الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    الأخبار
الأمن الوطني هو الأصل الذي يتمناه جميع البشر وخصوصاً أصحاب الأسر
المصدر ايجابيون التاريخ 12/2/1431

أسس الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد وعلى مدى أسبوعين ماضيين عبر برنامجه التفاعلي الأسري الجديد " ايجابيون لكل أسرة " لمفهوم أعتبره الدكتور من مقومات بناء الأسرة الناجحة ألا وهو ( البيئة الآمنة ).
وقد أستهل محكم البرنامج الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد المشرف العام على مركز حلول للاستشارات والتدريب حلقة البيئة الآمنة بقوله " أن البيئة الآمنة ركيزة أساسية في حياة الأسر السعيدة ونحن نعني بالبيئة الآمنة بأن يكون ذات الإنسان وما حوله من المجتمع في وضع آمن ومطمئن"
هذا وقد عرج الدكتور الأحمد على جوانب البيئة الآمنة والتي تشمل الجانب الصحي والنفسي والاجتماعي والغذائي وأنها جوانب تكاملية يكمل بعضها البعض الآخر.
ففي الجانب الغذائي قال الدكتور الأحمد " إن الغذاء هو الوقود الذي يعيننا على العطاء والعمل لعمارة الأرض.. ومن لا يهتم بغذائه وصحته العامة، ثم يطمح للعمل والانجاز والفعالية فهو خادع لنفسه، إذ أن الغذاء يحتل أهمية كبرى في صحتنا ومسار سلوكنا وراحتنا النفسية كذلك.. برغم أن غالبية الشعوب الإسلامية والعربية لا تعير هذا الأمر كبير اهتمام لذا نجد أن لدينا الكثير من العادات الغذائية الخاطئة والتي تؤثر بدورها على أمننا الغذائي" وقدم الدكتور العديد من الأطروحات التي من شأنها علاج هذه الظاهرة منها ( التدريج في تغيير القناعات – الحوار مع الأبناء – توفير المأكولات الصحية وبشكل جذاب .. )
بعدها تطرق الدكتور إلى الجانب البدني والذي يتمثل بالتمارين الرياضية وقال أن هناك دراسة أجريت في مدينة الرياض، لمعرفة نسبة النشاط الجسمي وممارسة الرياضة لدى السعوديين، وجد أن أكثر من 43% لا يمارسون أي نوع من الأنشطة الرياضية وهذه بلغة الأرقام فيها خطورة في الجانب البدني وقدم الدكتور العديد من الأفكار التي من شأنها أن توجد الرغبة لدى الأسر بمزاولة التمارين الرياضية كل بما يناسبه.
وطالب الدكتور الأحمد في سياق حديثه عن البيئة الصحية بضرورة حمايتنا بما أسماه بالتدخين السلبي والذي يؤثر على الأصحاء نتيجة تعرضهم للهواء الملوث الناتج عن التدخين والذي تعج به أماكننا العامة دون مراعاة لجوانبه المضرة.
أما ما يخص بأمن الأسرة النفسي والاجتماعي فقد شدد الدكتور على أهميتها وأن ما نسمعه اليوم من إيذاء للأبناء من قبل الآباء أو من عقوق للآباء من جهة الأبناء هو نتيجة لفقدانهم لهذا الجانب الهام.
وعرف الأحمد ما يقصده بالإيذاء وأن له صور متعددة فهناك الإيذاء النفسي والجنسي والجسمي والاجتماعي وأن جميع هذه الصور تحدث شروخا عميقة داخل محيط الأسرة تبقى أثارها مدى الزمن .
الجدير بالذكر أن برنامج " ايجابيون لكل أسرة " يبث على قناة المجد الفضائية مساء كل أحد الساعة 10 بتوقيت مكة المكرمة والبرنامج برعاية شركة الاتصالات السعودية STC كراعي رسمي وكذلك رعاية ذهبية من شركة الثماد التجارية ورعاية فضية من دار اليوم للصحافة والنشر ورعاية مشاركة من الشركة العربية للعود وكذلك جريدة الرياض كشريك للنجاح وبرعاية مركز حلول للاستشارات والتدريب للجوائز الكبرى .



              

    المعروض: 1 - 24      عدد التعليقات: 24

الصفحات: 1 

   من :    المغرب

   ياسين اسوس

   جزاكم الله خيرا

   من :    السعودية

   همة تحاكي القمة

   من هذه الحلقة إلى هذا اليوم وانا مستحيل أكل أي شي إذا ماكان مفيد أو طبيعي.
انتبهت لكثير من العادات المضره

   من :    الجزائر

   SALOMON

   بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين اما بعد كانت حلقة البيئة الامنة من الحلقات المميزة في البرنامج و احسن اختيارها من بين الابعاد المقترحة.

   من :    السعودية

   آسية الحدادي

   هذه أكثر حلقه قمت بتطبيقها بحماس منقطع النظير .. ولله الحمد ..


والفضل لله ثم لشيخنا الفاضل وفقه الله لما يحب ويرضى

   من :    الاردن

   تهاني الغانم

   بسم الله الرحمن الرحيم
برنامج ايجابيون لكل الأسرة برنامج رائع بجميع حلقاته والله لقد استفدت منه كثيرا بارك الله فيكم وبعملكم الرائع

   من :    السعودية

   آسيه

   بارك الله في فضيلة الشيخ على مابين في الحقيقة ان البيئة الأمنة مطلب لكل أنسان وأمن أمنا صحيا ونفسيا واجتماعيا وغذائيا الأنها تكمل بعضها البعض ويكون أمنا فعلا بحول الله وقوته

   من :    السعودية

   سعد غواء

   جزاكم الله خيرا

   من :    مالي

   جوافه

   الله يوفقكم ويعيننا انخرج من الجامعه المباركه بكل فائده

   من :    السعودية

   جميلة ناصر

   البيئة الامنة مطلب اساسي لكل فرد يعيش في هذا الكون ويبحث عن الاستقرار والتفاعل والعطاء
فبالامن ومقوماته تسعد الاسر وتصل الى مستوى الرقي والتفاعل

   من :    مصر

   ام مازن

   حقيقة ابتداء البرنامج ( للتفكير الايجابى) خطوه كبيره وهى فتح باب للتغير فقدابتدا الدكتور به لانه لواستطاع الفردان يصلح اولا تفكيره سيستطيع بعدهاالتاثر لمايطرحه عليناالبرنامج من خلال مواضيع هادفه ومعالجه وهوالامر التالى الا وهو (البيئه الامنه) من حيث الغذاء والهواء وصحة الجسد ثم الامن النفسى
وعن نفسى فاستطيع ان اقول انى اصبحت تقريباايجابيه لانى لم اكن اهتم بالغذاء او بالفاكهه والخضروات على الاخص ثم بعدهاتقريبااصبحت لا يمر يوم والا وعندى اى نوع لكليهما وخاصة لانى شعرت انه اهتمام بصحةابنى كذا كنت اعتمدعلى الوجبات السريعه ولكن بعد البحث وسماع الشيخ ومعرفةاضرارها بدات فى البعد عنها شيئا فشيئاولكن الان لا استطيع القيام بعمل تمارين وذلك لحملى ولكن اعين زوجى عليه وحينما يكبر ابنى ساهتم بهذا الامر معه اما عن امر التدخين فبعد معرفة اضراره على غير المدخنين فانى ابتعد عنه تماتما بقدرالامكان حفاظاعلى صحةاسرتى
واماالامن النفسى فاشعرانى تغيرت كثيرا بعدسماعكم وتنبيهكم لناعلى كثير من الامورخاصةبعدوضع خطه لحجمغضبى والتخلص منه شيئافشئ حتى انتهى منه نهائياان شاء الله وبعدهاابدا فى خطة اصلاح البيت واولها زوجى لانه ملتزماالا انه بدا ينشغل بالدنياولن اصلحه الا اذا بدات بنفسى حتى استطيع التاثير فيه ثم اجعله يحبنى ويحترم طاعتى له ثم اطلب منه عودته للا لتزام مره اخرى والحمد لله اربى ولدى دون غضب او اساءه لمشاعره واحافظ عليه بالتربيه الدينيه له حتى نشئ اسره قويمه تنتج جيلا صالحاباذن الله
وفى النهايه ارجو من الله ان تكونوا سبب فى ايجابية جميع الاسر ونشر الامن انفسى الى المستوى الذى تريدون
وجزاكم الله خيرا على حلقاتكم الرائعه المفيده

   من :    السعودية

   هدوء

   كنا ولازلنا نطمح ونتطلع لكل ماهو مثمر وجديد ونافع بين جنبات هذه الحلقات المباركة..آملين من الله جل وعلى أن يبارك لنا ولكم في أوقاتنا وأعمالنا وأقوالنا..

   من :    الجزائر

   abdelghani

   -كل الشكر والتقدير لفضيلة الدكتور فعلا ان البيئة الآمنة ركيزة أساسية في حياة الأسر السعيدة والكثير منا يحتاج الى التثقيف في هذه الناحيه وخاصة في هذا العصر عصر الرفاهية والاكل والانترنات والعصبية والاهمال ....

   من :    الجزائر

   yazid 69

   جميل من الدكتور الفاضل ان يتعرض لقضية البيئة الامنة فهو موضوع مميز نحتاجه بقوة في هذا الوقت والاجمل انه اشار الى الحلول والبدائل التى تساعدنا على تحقيق ذلك كما وضح بعض المحفزات للاهتمام بالرياضه والغذاء الصحى والابتعاد عن التدخين والمدخنين فعلا حلقة مفيدة جدا بارك الله فيك.

   من :    الجزائر

   mina80

   مجال البيئة الأمنة سواء من حيث الاكل والرياضة والهواء النقي او من حيث الجانب النفسي يستحق كل الاهتمام.
فالبيئة الامنة بجميع صورها تقع في المرتبة الاولى للوصول الى الايجابية داخل الاسر والتفاعل الجيد بين افرادها
فهنيا للدكتور بهذا الموضوع المميز

   من :    maroc

   abdou_78

   مقال رائع
استفدت منه الكتير
جزاكم الله خيرا

   من :    مصر

   رجاء فكرى ابراهيم

   الحقيقة مهما تحدثنا عن هذا البرنامج لن نعطيه حقه - - و هذا المشروع اذا حقق نجاح فسيكون بالخير الشديد على الاسرة التى هى عماد المجتمع - - يبدو فى هذا النامج من مواضيع مختارة بعنايةو من جهودمتضافرة و فكر متميز خلاق جديد و غير تقليدى الله اعلم كم انا سعيدة لرؤيتى بالصدفة هذا الموقع المميز و بدعى للاخ الفاضل الذى تفضل بنشره فى موقع الثانوية الاستاذ ممدوح الانصارى جزاه و جزاكم كل الشكر

   من :    السعودية

   ام سيف

   البيئه الامنه..

المقصود بها ان يكون ذات الإنسان وماحوله من المجتمع أو الجو الذي حوله في وضع امن بشكل عام

(الغذاء – الترفيه –الرياضه الصحه النفسيه- الهواء النقي الخالي من الملوثات )
الغذاء..

قال تعالى ..(كلو من طيبات مارزقناكم)

فالواجب علينا أن نأكل ماينفعنا لامايضرنا

بارك الله في شيخنا الفاضل ووفقه لما يحب ويرضي

   من :    السعودية

   طالبة

   حلقة كانت مميزة
كانت نظرتي تقتصر على أن البيئة الآمنه هي إحتواء الأبناء إلا أنني عرفت بعد الحلقة أنها تشمل لأشياء كثيرة من غذاء ورياضة

بارك الله بالشيخ

   من :    السعودية

   ريم عبد الرحمن

   البيئة الآمنة مطمح تنشد كثير من المجتمعات وخاصة الأسرة وإن لم تعمل لتحقيقه لكنها تتمناه سواء الجانب الصحي والنفسي والاجتماعي والغذائي فهي جوانب تكاملية يكمل بعضها البعض الآخر.

   من :    سوريا

   حسام الشيخ خليل

   واخيراً بدأنا نسمع مصطلح ( الامن النفسي ) في عالمنا العربي بعد ان كان مجرد رفاهية فكرية لدى البعض ..

أتمنى ان يزيد نجاح هذا البرنامج وان تعمم تجربته في كل العالم الاسلامي ..

   من :    السعوديه

   همس.

   نعم الامن اوالبيئه الامنه هي مطلب لكل انسان ناجح فعال في محيط اسرته فمن البيئه الامنه تنطلق الاسره في مجالات متعدده لتبني اسس ثابته من خلالها يتدرج الابداع والحلقه كانت نموذجيه وقد ذكر الدكتور وسائل معينه وكان الطرح لاسبوعين وانا اعتبرها فتره كافيه للبدء في التدرج والتعويد ومن ثم الانطلاق جزاكم الله الف خير

   من :    السعوديه

   بندوري الأموره

   جزاكم الله خير الجزاء على الجهود الجباره اللهم إجعله من موازين حسناتكم جميع من قام في البارنامج

   من :    السعودية

   نوره2

   حلقات تميزت بالواقعية والمنطقية وعرجت إلى طرق العلاج وكيفية الرقي بالأسرة وأفرادها إلى المستوى المأمول لهم من الأمن وما يترتب على ذلك للفرد والأسرة والمجتمع
لازلنا نسير في باخرة الأمل نتوقف في كل أسبوع على جزيرة من جزر الايجابية نحلق سويا في سماها ونرشف من عذب مائها

   من :    المغرب

   اكرام كريطة

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على هدا الصرح العظيم
وان شاء الله الى الامام والمزيد من التقدم والرقي

    المعروض: 1 - 24      عدد التعليقات: 24

الصفحات: 1 



الأمن الوطني هو الأصل الذي يتمناه جميع البشر وخصوصاً أصحاب الأسر