الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

أسرتي تحاورني إذاً هي تحبني !!
يمكن معرفة مفهوم الحوار الأسري بأنه هو التفاعل بين أفراد الأسرة الواحدة عن طريق المناقشة ،والحديث عن كل ما يتعلق بشئون الأسرة من أهداف ومقومات وعقبات ويتم وضع حلول لها ، وذلك بتبادل الأفكار والآراء الجماعية حول محاور عدة ، مما يؤدي إلى خلق الآلفة والتواصل لكن إذا غاب هذا الحوار بين أفراد الأسرة وخصوصاً الهادف منه :
 برأيك : مالآثار المترتبة على ذلك ؟
وهل لهذا الغياب دور أساسي في تحطيم السعادة داخل الأسر ؟

                    


    المعروض: 51 - 75      عدد التعليقات: 133

الصفحات: 1  2  3  4  5  6 

   من :    السعودية

   طالبة

   الآثار المترتبة على الحوار داخل الأسرة هي الشعور بالإنتماء للأسرة , وتساعد على بناء الشخصية ,تحقيق السعادة والشعور بالرضا .

ولا شك أن لغياب الحوار دور في تحطيم السعادة لأنه لايوجد إنسان يشابه الآخر حتى في طريقة تفكيره لابد من الإختلاف في قضية معينة مما يستوجب علينا إدراك أهمية الحوار في مثل هذه الحالات , كذلك لأخذ آراء وأفكار من الطرف الآخر قد يجهلها الإنسان .


:

   من :    مصر

   السيدة

   الوفاء بالوعد : وهو داخل فيما مضى إلا أنه أفرد لأهميته، ولكثرة وقوع الناس في الخلف فيه، فكثير من الوالدين إذا أراد التخلص من إحراج أحد الأولاد- وعده بالوعود الكثيرة، فيعده بشراء الحلوى، أو بالذهاب إلى الحديقة، أو بشراء دراجة، أو غير ذلك، وربما لا يقوم الوالد بذلك أبدا، مما يجعل الولد ينشأ على إلف ذلك الخلق الرذيل.
فالذي يليق بالوالد، بل ويجب عليه إذا وعد أحدا من أبنائه وعدا- أن يتمه ويفي به، وإن حال بينه وبين إتمامه حائل اعتذر من الولد، وبين له مسوغات ذلك.

   من :    السعودية

   حنان

   لايكون هناك تفاهم بين الاسرة واتفاق بالراي
امابالنسبة
وهل لهذا الغياب دور أساسي في تحطيم السعادة داخل الأسر
لا اعتقد ذالك لانة قديكون هناك شخص يعرف ماذا تريد اسرته وارائهم بهذاا الشي فيتصرف بدون اخذ رايهم ومع ذلك تجدهم سعيدين بهذا الشيء

   من :    مصر

   شيماء حسن

   توفر بيئة بيولوجية سليمة: توفير البيئة البيولوجية السليمة للطفل يمثل أساس جوهري وذلك لأن عملية التنشئة الاجتماعية تكون شبه مستحيلة إذا كان الطفل معتلاً أو معتوهاً، خاصة وأن هذه المشكلة ستبقى ملازمة ودائمة تميزه عن غيره، وبالرغم من ذلك فإن المجتمع ملزم بتوفير كافة الوسائل التي من شأنها تسهيل عملية التنشئة الاجتماعية لهذه الفئة من الناس، فمن الواضح أن الطبيعة البيولوجية للإنسان تكون وتشكل الجسم، وهي بذلك لها أثر كبير في التنشئة الاجتماعية ولا يمكن عزل العوامل البيولوجية عن الواقع الاجتماعي.

   من :    مصر

   أضواء المدينة

   وجود مجتمع: الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الجماعة فهو منذ أن يولد يمر بجماعات مختلفة فينتقل من جماعة إلى أخرى محققاً بذلك إشباع حاجاته المختلفة، والمجتمع يمثل المحيط الذي ينشأ فيه الطفل اجتماعياً وثقافياً، وبذلك تتحقق التنشئة الاجتماعية من خلال نقل الثقافة والمشاركة في تكوين العلاقات مع باقي أفراد الأسرة بهدف تحقيق تماسك المجتمع.

وللمجتمع عدة معايير وملامح مميزة له وتتمثل: بالمعايير والمكانة والمؤسسات والثقافة

   من :    السعوديه

   المهداوي

   من الأثارتفشي المشاكل وكثرة التصادمات وعدم الأخذ باي رأي ولا عدم الأقتناع بأي أمر وظهور العناد والتجريح والسب وغير ذلك مما يجعل امور الأسر الفاقده لهذا الشى تتدهور

   من :    السعوديه

   بنت نجد

   غياب الحوار الهادف داخل الاسرة يترتب عليه اثار وخيمة وباعتبار أن الأسرة هي اللبنة الأولى التي ينطلق منها النشء فان أولويةالحوار الأسري أتي في المقدمة.
وهذا الغياب يؤدى الى 1-انتشار العنف الأسري وأمثلته كثيرة مثل الانتحار بسبب الإرغام على أمور غير مقبولة و زيادة المرضى النفسيين والمدمنين والسجناء.
جزاكم الله خير

   من :    السعودية

   سعيد الخثعمي

   تكون الآثار المترتبة على هذا الحوار الأسري الهادف هوخلق أسرة متفاهمة ومتماسكة ويكون النجاح حليفا لها بإذن الله تعالى
-أما إذا غاب الحوار الهادف عن الأسرة فذلك عنصرا مساهما في تفكك الأسرة وبعدهم عن بعضهم وعدم فهمهم لبعضهم ويكتنف الغموض تلك الأسرة

   من :    maroc

   abdou_78

   هو التفاعل بين أفراد الأسرة الواحدة عن طريق المناقشة، والحديث عن كل ما يتعلق بشؤون الأسرة من أهداف ومقومات وعقبات و يتم وضع حلول لها، وذلك بتبادل الأفكار والآراء الجماعية حول محاور عدة، مما يؤدي إلى خلق الألفة والتواصل.
ولازم يكون حوار مبنى على هدف بأن الاثنيين يفهموا وجه نظر بعض وليس الاثنيين يتكلمو لابد بأن واحد يتكلم والاخر يسمع حتى يوصلوا لحل فى انتهاء الحوار

واذا وجد اطفال بالطبيعى انهم ينشئوا فى ظروف صحيحة لان الاطفال بطببيعتهم يتمتعون بقوة الملاحظة بين الاب والام وبتبقا فى الذاكرة فيما بعد

   من :    مصر

   ام سيف الدين

   السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد نعم اذا حاورتنى اسرتى فى اذا تحبنى لان غياب الحوار يترتب عليه الكثير من الاضرار التى تحدث داخلى منها ان الحوار يعطينى امن داخلى واستقرار نفسى لاننى لو وجدت من يحاورنى ساتاكد ان هناك شاطى لسفينتى سوف ارسى عليها غير ذلك ساظل ابحث عن شاطى لارسى فيه واذا ما وجدت ساظل ابحث وفى اثناء البحث ساعانى من الكثير من الاضرابات النفسيه والاجتماعيه والاحباط لانى لا اعرف متى ساصل وارسى وساكون لدى ضعف فى ثقتى بنفسى لانى غير قادرة على الوصول وساظل اسال كل من يصادفنى سواء اذاكان لديه خبره بضروب الطريق او لا لان الانسان لا يخلق وحيدا انما خلق مع اناس مثله فاذا لم يجد من يرشده وهذالا يتم الا بلغه المتفق عليها بين بنى البشر وهى الحوار حتما سيضل الطريق فلماذا لا نخلق جوا من المودة والرحمه بين افراد الاسره بحوارنا البناء لانه له دورا اساسى فى سعاده الاسره فيا ايها الزوج لو استمر اسلوب القمع لزوجتك فى الحوار ساضمن لك طلاق عاطفى بينكما وستشعرون به وسينعكس على ثماركما فلو تخيلنا غياب الحوار فى البيت لا يكون بيت من وجهه نظرى وانما تكون لوكنده ينام كل فرد فيها ويذهب للعمل فاين السعاده اذا ايها الزوج ايتها الزوجه فلنعش حياه اسلاميه صحيحه لننهض بمجتمعنا الصغير لنذق طعم السعاده الاسريه وشكرا

   من :    السعوديه

   آسيه

   من الأثارتفشي المشاكل وكثرة التصادمات وعدم الأخذ باي رأي ولا عدم الأقتناع بأي أمر وظهور العناد والتجريح والسب وغير ذلك مما يجعل امور الأسر الفاقده لهذا الشى تتدهوروغياب الحوار له دور كبير في تحطيم السعاده في الأسره

   من :    مصر

   أيمن السيد عبدالمقصود

   أولاً : الاثار والمشاكل المترتبة على غياب الحوار الاسرى :
حدوث مشاكل نفسية وتربوية وسلوكية عند لاطفال والشباب الصغار وهذا ما أثبتته الدراسات أن 70% من الاطفال و صغار الشباب يعانون من هذة المشاكل وان السبب الاكبر فيها هو غياب الحوار .
ثانياً : أثر غياب الحوار فى تحطيم السعادة داخل الاسر:
ان الحوار هو أحد الركائز فى التعامل داخل الاسرة وخاصة عند أختلاف وجهات النظر وبالتالى فان غياب الحوار أو الضعف فيه يؤدى الى نشوب النزاعات والطلاق وهذا ماسبتته الدراسات أن 55% من الاسر العربية والاسلامية منها لايوجد فيها حوار وأن 45% من الاسر يوجد بها حوار ولكن فيه ضعف .

   من :    السعودية

   smile

   اذا غاب الحوار غاب التفاهم و هو يحطم السعادة داخل الاسرة

   من :    مصر

   نادية حمدي

   حوار البرج العاجي:

ويقع فيه بعض المثقفين حين تدور مناقشتهم حول قضايا فلسفية أو شبه فلسفية مقطوعة الصلة بواقع الحياة اليومي وواقع مجتمعاتهم وغالباً ما يكون ذلك الحوار نوع من الحذلقة وإبراز التميز على العامة دون محاولة إيجابية لإصلاح الواقع.

   من :    مصر

   محمد51

   الحوار الإلغائي أو التسفيهي (كل ما عداي خطأ)

يصر أحد طرفي الحوار على ألا يرى شيئا غير رأيه، وهو لا يكتفي بهذا بل يتنكر لأي رؤية أخرى ويسفهها ويلغيها وهذا النوع يجمع كل سيئات الحوار السلطوي وحوار الطريق المسدود.

   من :    مصر

   soad

   مالآثار المترتبة على ذلك ***************
بروز الخلافات مما يؤدي الى تشتت الأسرة
- ضياع الأطفال وإنحرافهم
ظلم طرف للطرف الاخر
زياده الشكوك والوساوس بين افراد العائلهوضعف الثقه بينهم
***********
هل لهذا الغياب دور أساسي في تحطيم السعادة داخل الأسر ؟

نعم تبادل الأفكار ووجهات النظر ومن ثم التكامل
- الزيادة في أستقرار الحياة الأسرية
- التصدي للفيروسات الإجتماعية الخارجية
واستقرار افراد الاسره نفسيا فكم من مدمن او مجرم ما هو الا نتاج الخرس الاسرى والبرود العائلى .
حفظ الله جميع اسر المسلمين واينائهم

   من :    مصر

   محمد76

   نعم الحوار أحد اهم الوسائل للتعبير عن المشاعر داخل الأسرة ووسيلة لمواجهة الضغوط والمشكلات

   من :    فلسطين

   دمعة القدس

   الحوار الأسري له أهمية كبيرة و عدم وجود الحوار البناء يؤدي إلى أثار سلبية متعددة منها:
1-يؤدي إلى تفاقم مشكلات الأبناء السلوكية والنفسية ومنها حوادث العنف
2-يفقد الأبناء في الأسرة إلى الثقة بأنفسهم لذا يكونون عرضة للفساد الفكري والأخلاقي.
3- تزيدالمشكلات الأسرية كالعقوق والأنحراف والعنف
4- غياب الهيبة للزوجين وللكبار على الصغار وللآباء على الأبناء دون تسلط.
5-انتشارالتفكك الأسري والكبت بآثاره السيئة والاندماج السلبي مع المواقع الإباحية والقنوات الفضائية
6- عدم إدراك المسؤلية داخل الأسرة
7-من آثار غياب الحوار الأسري تأخر اكتشاف المشكلات إلى أن تنفجر بمرور الوقت.
8- من الآثار أيضاً عدم الثقة بالوالدين وحلول أشخاص آخرين محل الوالدين
9-ظاهرة هروب الأطفال نتيجة لغياب الحوار داخل الأسرة .
10- لجوء الفتيات للمعاكسات أحد نتائج
11-يعزز القابلية للدخول في مشكلات نفسية وسلوكيةالحوار الأسري.


و هذه الأثار بالطبع تحطم السعادة الأسرية و تؤدي إلى إنحراف أفراد الأسرة عن طريق الصواب

   من :     مصر

   شيماء 77

   في مرحلة الطفولة يعتبر الحوار وسيطاً بين الأهل، الاولاد، والمرحلة التي يعيشونها، اذ ان على الاهل استثمار هذا الحوار لخلق الاندفاع والمهارات عند الطفل، وفي هذه المرحلة نشدد على ضرورة التزام الاهل بالنصائح التربوية التي نوجهها اليهم، لا سيما ما يخص "العبارات" اذ ان الاطفال غالباً ما يرددون كلاماً طفولياً اي عبارات غير صحيحة لغوياً، وهذا ما يفرح الاهل، وهنا تكمن المشكلة!

فهذه المرحلة يجب ان تكون بمثابة تحضير للمرحلة المقبلة، وبالتالي يجب ان يكون لفظهم سليماً، واكثر ما يميز هذه المرحلة هو مبادرة الاطفال انفسهم الى اختيار الموضوع ومناقشته، وهذا يكون اكثر متعه بالنسبة اليهم! فالطفل يمر بالعديد من المحطات، وتتميز كل محطة بمجموعة من التغيرات والتطورات. ويعتبر عمر 3 أو 4 سنوات من ابرز المحطات التي يمر بها الطفل، حيث يبدأ بطرح العديد من الاسئلة، وحقه فى الحصول على اجوبة واضحة وصادقة. تظهر اهمية الحوار اللفظي ومعرفة كيفية استقطاب الاولاد حتى يكون الامر سهلاً ومبسطاً في مرحلة المراهقة.

   من :    السعودية

   سعديه المزمومي

   نعم الحوار في الاسرة مهم جدا لكي تجعل الاسرة ناجحه وايضا الاسرة لها مستقبل مشرقه ،وحياة سعيدة وهمم عاليه وايضا اجتماع في الكلمه **الحمد لله رب العالمين

   من :    المغرب

   صوت المغرب

   السلام عليكم
أنصح الآباء بتطبيق واستغلال أسلوب الحوار الهادف والفعال الذي هو أساس النهوض بهذا الجيل؛ الذي يعتبر أمانة في أعناقنا، ومسؤولية ملقاة على عاتقنا سنسأل عنها لا محالة. ونسأل الله العلي العظيم أن يأخذ بأيدينا على هذه المسؤولية، وتنشئة الطفل النشأة القويمة. وخير ما أختم به، هو أن أدعو في هذا موقف هذا الدعاء الوارد في قوله تعالى:  رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا30، و سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 31

   من :    مصر

   السيدمحمدعبداللطيف

   أداء الحقوق والواجبات :
أن لهذا السبب أثر كبير في نزول السكينة والطمأنينة عند أصحاب القلوب السوية , وأرباب النفوس الكريمة ,لأن نفوسهم الكريمة تأبى التقصير في حق كل ذي حق .
وأعظم الحقوق حق الله تعالى من توحيده وأداء فرائضه , ومن كان مقصراً في حق الله تعالى ثم يروم سعادة فنقول له :رويدك إن الباب مغلق دونك بغير أداء هذا الحق .
ويتبع هذا أداء حقوق الوالدين والقرابة من زوجة وولد وكل ذي رحم قريب , فكل هذا من أسباب حلول الطمأنينة في القلب بإذن الله تعالى .

   من :    مصر

   رضا

   نعم العلم أعظم هبة من الله لعبده . به يعُرف به جل وعلا وتُعرف حدوده ونواهيه , ومن أعمر وقته بطلب العلم , كان في لذة وأنس لا تعدلها لذائد الدنيا كلها
وإنك إن وقفت على سير من وجدوا هذه اللذة تملكك العجب من حالهم , وغبطتهم على ذلك السرور ولقد وصف الإمام الشافعي هذه اللذة بقوله :


سهري لتنقيح العلوم ألـذّ لي = من وصل غانية وطيب عنـاق
وصرير أقلامي على صفحاتها = أحلى مـن الدّوْكـاء والعشـاق
وألذ من نقر الفتـاة لدفهـا = نقري لألقي الـرمل عـن أوراقي
وتمايلي طربـا لحل عويصة = في الدرس أشهى من مدامة ساق
وأبيت سهـران الدجى وتبيته = نومـا وتبغي بعـد ذاك لحـاقي

   من :    السعوديه

   ساره444

   الاثارمنها التنافر بين الأفراد -الغموض 0لايوجد تفاهم بين الأفرادلأن كل شخص لايعرف ماذايريد الأخر0نعم له دور في تحطيم داخل الاسره0لأنها تكون أسره مشتته لاحد يدري مابي خلد الاخر0فلايكون بينهم ود 0لأن الحوار يذيب الجليد الموجود في النفوس ويكشف الرغبات ويقرب القلوب فتزداد المحبه والألفه 0

   من :    مصر

   السيدة

   الوفاء بالوعد : وهو داخل فيما مضى إلا أنه أفرد لأهميته، ولكثرة وقوع الناس في الخلف فيه، فكثير من الوالدين إذا أراد التخلص من إحراج أحد الأولاد- وعده بالوعود الكثيرة، فيعده بشراء الحلوى، أو بالذهاب إلى الحديقة، أو بشراء دراجة، أو غير ذلك، وربما لا يقوم الوالد بذلك أبدا، مما يجعل الولد ينشأ على إلف ذلك الخلق الرذيل.
فالذي يليق بالوالد، بل ويجب عليه إذا وعد أحدا من أبنائه وعدا- أن يتمه ويفي به، وإن حال بينه وبين إتمامه حائل اعتذر من الولد، وبين له مسوغات ذلك.

    المعروض: 51 - 75      عدد التعليقات: 133

الصفحات: 1  2  3  4  5  6 



أسرتي تحاورني إذاً هي تحبني !!