الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

ضعف القيم واختلال الايجابية!!!!

الأسرة هي المدرسة الأولى التي تربي وتعلم وتغرس في نفوس أفرادها الفضائل والقيم والأخلاق ،وكلما كان الجو الأسري يتسم بالإيمان والقيم السامية والأخلاق الرفيعة ،كلما كان الأفراد في صحة نفسية وايجابية واستقرار انفعالي،ولكن يلاحظ إن بعض الأسر الجو العام بداخلها يشوبه ضعف في الجانب العبادي من صلاة وقراءة قرآن وأذكار وبروز للطرب والغناء ومشاهدة المشاهد السيئة في الفضائيات، مما يؤثر على سلوكيات الأفراد وتصرفاتهم،ولقد أظهرت النسب لدينا إن حوالي (25%) من الأسر التي طبقت المقياس القبلي يعانون من نقص في الجانب الإيماني والقيمي ، فتفرز هذه الأسر أفراد ضعيفي الإرادة وسلبيون ويتميزون باللامبالاة فضلاً عن اختلال النسق الخلقي والقيمي لديهم .
إلى أي مدى تجد إن للجو الأسري دوراً في تشكيل سلوك الأفراد وتحديد شخصياتهم ورفع مستوى الايجابية الأسرية لديهم - وما هي أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة ؟

 

                    


    المعروض: 76 - 100      عدد التعليقات: 153

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 

   من :     مصر

   شيماء 77

   اننا كآباء نحتاج إلى مراجعة كثير من القيم التي ننادي بها ونحث أبناءنا على التمسك بها فليس من المعقول أن اكذب وآمر أبنائي بعدم الكذب وقس على ذلك التدخين والعفة وقيم العمل والإخلاص وغيرها من القيم الغذائية والصحية والدينية والتربوية والوطنية.
اختلال هذه القيم وما يتبع عن ذلك من أزمات الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية وتناقض واضح يجعل الشخص يتساءل كيف أصبحت الصورة الاجتماعي

   من :     مصر

   ابو احمد 72

   دعا الإسلام الحنيف إلى القيم السامية ومكارم الأخلاق والصفات المستحبة التى تؤدى إلى كمال الإيمان وحسن الإسلام وتشيع الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع المسلم من هذة القيم القناعة وهى الرضا بما قسم الله سبحانة وتعالى وترك الحرص على أكتساب الأموال والتقنع باليسير منة .
غرس القيمة أشبه ببناء المنزل الذي لا يقوم بين ليلةٍ وضحاها، بل لا بد من بناءِ أساسٍ له وتشييده لبنةً لبنة حتى يستوي على سوقه، ولا بد قبل ذلك من التخطيط لهذا البناء، ولا بد من بذل الجهود المتضافرة لتحقيق هذا الهدف.
يمكننا أن نرتب الكثير من البرامج لغرس مجموعة من القيم، ولكننا إن أردنا أن نستوعب جميع القيم التي ينبغي غرسها في الأبناء فعلينا أن نجعل حياتنا كلها برنامجًا متكاملا لبناء القيم.. وعليه فإننا إن أردنا أن نغرس القيم في أبنائنا، فلا بد أن تكون حياتنا كلها مدرسة للقيم؛ مما يؤكد أهمية أثر البيئة والمربي (القدوة) في غرس القيم، وهو ما سنوضحه في المقالات التالية.

   من :    السعودية

   إني أتغير

   إلى أي مدى تجد إن للجو الأسري دوراً في تشكيل سلوك الأفراد وتحديد شخصياتهم ورفع مستوى الايجابية الأسرية لديهم - وما هي أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة ؟


الجو الأسري بشكل عام مهم إلى حد بعيــد في تكوين الشخصيات والتوجهات والسلوكات.. لكـن تبقى قناعات الشخص نفسه مهمة في استمرارية ما تعلمه من قيم وسلوكات داخل المحيط الأسري.. والشخصية تتأثر بالمحيطين من الفرد خارج الأسرة..
ومن تجربة داخل الأسرة أقول أن جميعنا تربى على قيـم نبيلة ولدينا قدوات رائعة لكن بعد فترات زمنية وبتأثيرات معينة قد يتخلى بعض الأفراد عن قيمهم وربمـا يتهمونها بالبالية..
وفي اعتقادي أن من أهم العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني داخل الأسرةوتسهم في استمراره هوحياة القلب والذي يكون بالخوف من الله سبحانه وابتغاء ماعنده ..

   من :    السعوديه

   طفله كلها براءه

   ولله الحمد اسرتي ناشئه على منهج ديني وتوجه ديني محتذيا بسنه الرسول صلى الله عليه وسلم وأرى ان المدى الذي يصل اليه مدى التمسك بالاخلاق والتعليمات النبويه الى حفظ الابناء من ضلات السبل وتحفظهم من شرور انفسهم وتريهم الحق حقا .. ومماتعلمته ايضا من اسرتي ان الانسان كلما اشغل نفسه بما يحبه الله يوعوضه الله بخير مما يرجو .. وانا ارى ان أكثر العوامل المساعده لوجود الجو الايماني والقيمي في الاسرة اولا صلاح الوالدان وثانيا صلاح الاعلام ..
اللهم صلي على نبينا محمد عدد من صلى عليه وسلم

   من :    السعودية

   أعذب احساس

   إلى أي مدى تجد إن للجو الأسري دوراً في تشكيل سلوك الأفراد وتحديد شخصياتهم ورفع مستوى الايجابية الأسرية لديهم ؟ إن للجو الأسري دور كبير في غرس القيم الأخلاقية والمبادء السامية ، وخلو الأسرة من ذلك فهي سفينة تعصف بها أمواج المحيط الشيطانية ما إن تلبث سويعات وتغرق . ومن يريد النجاة من العواصف يتمسك بروابط القيم وأواصرها القوية حتى تصد مكائد الشيطان من الفتك بها .
وما هي أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة ؟
1- صلاح الوالدين ، بالأخص الأب .
2- المحافظة على الصلاة والعبادات المشروعة السهلةوالبسيطة .
3- مجالسة الصالحين .
ترابط الأسرة بإيجابية .

   من :    اليمن

   إدريس أحمد عبدالله

   الاسرةهي اللبنةالاساسية
1-استقامةالوالدين
2-رفع المستوى العلمي
3-تطبيق اوامرالله ورسوله
4-ان يسودالرحمه بينهم

   من :    السعوديه

   قمة التفآؤل

   الاسره هي العنصر الأساسي لبناء مستقبلا ملي بالفضائل والقيم والأخلاق كما قال الرسول صلى الله عيه وسلم فأبواه يهودانهأو........)
فالام والاب هما القدوه لأبناء وقد قيل (كل رجل عضيم ورآءه امرأه)
وما هي أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة ؟
1- قرآءه القرآن الكريم أمام الأطفال
2- إذاعة القرأن الكريم
3-قرآءه الكتب النافعه4_تعليم الأبنا السنه المطهره من أدعيه وأوراد

   من :    السودان

   تنو04

   للاسرة الدور الاهم في تنشئ الجو الايماني فالتعاون داخل الاسرة علي طاعة اللة والتذكير دوما بة واكثر العوامل تاثيرا هي التربية منذ الصغر وغرس هذة القيم الايمانية واهمها مراقبة اللة

   من :     مصر

   doaas88

   عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " .

فتعليم القيم أصبح فريضة ينبغي الاهتمام بها ومسؤولية يتحملها الجميع دون استثناء ، فهي تعتبر أكبر تحدٍ نواجهه لمدى قدرتنا على تربية أطفالنا ليكونوا أفراداً صالحين في ذواتهم وأفكارهم ومشاعرهم .

إن رسالتنا هي تعليم القيم وتعزيزها وهي أفضل رسالة نؤديها خدمة لوطننا ، وذلك لتعزيز دوره الحضاري الذي يكمن في حفظ كيان أفراده ورعايتهم .
إن القيم تعد قضية العصر، وبخاصة في ظل ما نلحظه من تشوهات السلوك الإنساني المعاصر، وغلبة القيم الفردية والمادية، واضمحلال القيم الروحية والجمالية.

   من :    فلسطين

   نانا2

   على الاسرة ان تكون متماسكة ويد واحدة تجاه الخير ونشره للاخرين
وهناك عدة عوامل لانشاء اسرة ناحجة منها
حب الله ورسوله وزرع القيم الصالحة بالابناء
الصدق بالتعامل والتعاون والسواسية بين الابناء
حثهم على الاعمال الصالحة والصادقة لوجه الله تعالى
مراقبتهم مراقبة صادقة ومعاملتهم على اساس انهم بالغين راشدين
ان نكون قريبين منهم جدا وان يشعروا بنا ايضا

   من :    فلسطين

   نجاح

   اكيد للاسرة الدور الاكبر في بناء الابناء ونشاتهم نشاة صالحة
واذا كان الاهل صالحون وصادقون مع انفسهم وجدوا ابناؤهم في قمة القيم والاخلاق
وهناك عدة عوامل تساعد في بناء الاسرة منها الصدق والايمان بالله
التعاون والايمان بقضاء الله وقدره
حب الابناء محبة صادقة
اظهار المشاعر للابناء وات تكون متساوية

   من :     مصر

   adel65

   مفهوم القيم: هي مجموع الفضائل المتعارف عليها بين أفرد مجتمع ما، بموجبها يحكمون على سلوك الأفراد أو الجماعات بالحسن أو بالسوء، ويحكمون على الأشياء بالجمال أو القبح ،وعادة لا تكن عامة وملزمة، لأن الجماعات تختلف في أعرافها وثقافتها ومعتقداتها ونظم حياتها، فما هو مستحسن عند مجتمع قد يكون مستقبحا عند مجتمع آخر، وقد يحكم قوم على سلوك بأنه معوج بينما يعتبره آخرون معتدلا غاية الاعتدال.
مفهوم القيم الإسلامية: هي مجمل الأخلاق التي حث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية، وتعارف عليها أولو العلم من هذه الأمة.

فهي بمثابة الضوابط التي يمتثل لها المسلمون- مهما اختلفت ألسنتهم وألوانهم وأعراقهم- في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفكرية والبيئية.

   من :     مصر

   ام بسملة

   كانت القيم الإنسانية محل جدل كبير بين علماء العلوم الاجتماعية والعلوم النفسية، فمنهم يرأى أن القيم تولد مع الإنسان وهي عبارة عن جينات يكتسبها الإنسان من والديهالفريق الأخر أن القيم الإنسانية لا تورث بل تكتسب من البيئة التي يعيش فيها الإنسان والتعليم الذي يؤثر فيه بشكل مباشر لذلك تجد كثير من الناس يحرص على توفير بيئة مناسبة لاطفاله ليتعلموا الشي الكثير، وجاء الرأي الثالث ليكون هو الرأي السديد والذي اتفق عليه الغالبية العظمى أن القيم تورث وتكتسب. والقيم تعرف على مجموعة من السمات التي يكتسبها أو يرثها الإنسان والتي تؤثر في سلوكه تجاه المجتمع والآخرين مثل قيمة الشجاعة، والكرم، والحلم، والايثار

   من :    مصر

   mm2009

   نظام القيم الذي رسبته تقاليدنا السياسية، لا يزال في حاجة إلى كشف وتنظيف من تلك الرواسب التي علقت به، إن قصة تاريخنا الحقيقية هي قصة دفاعنا عن القيم والمثاليات، وتارة نجحنا، وتارة فشلنا، ولكن المحور الحقيقي لجميع صفحات الصراعات الحقيقية غلفتها قيم المثالية، ومثالية القيم، هذا التاريخ الذي أضحى يقدمه أعداؤنا وخصومنا على أنه أحاديث ألف ليلة وليلة، عامر بالنماذج التي تعلن ليس فقط عن إرادة التحدي، بل وعن الاستعداد للمغامرة بالذات في سبيل القيم العليا، التي سادت ذلك المجتمع وتقاليده، ألم نذكر من قبل قصة "أحمد بن حنبل؟" وهل هو الوحيد؟ وأين "ابن تيمية" أيضًا في عصور التدهور والانحطاط؟ فلنقتصر مؤقتا على أن نعود إلى قصة قيم التعامل الخارجي، لنكشف رحيق القيم التي أرستها تعاليم أمتنا وقصة الشهامة العربية.
السياسة الدولية لم تعترف بأي نوع من أنواع القيم، قامت على شريعة الغاب؛ حيث يقف الجنس البشري وقد تحول إلى مجموعة من الحيوانات الكاسرة، القوي يبتلع الضعيف، والقادر يطوع غير القادر لصالحه، وصاحب السيطرة يوظف الآخر لخدمته، لا موضع لأي لغة أخرى في ميدان التعامل بين الشعوب، قد تتعدد نماذج الوجود الإنساني، وقد تختلف تطبيقات التعامل الحضاري، وقد تتنوع أساليب الممارسة السياسية، ولكن عندما نقف نتأمل حقيقة وجوهر التعامل بين الدول والشعوب فلا موضع إلا للغة واحدة: منطق الغابة، ولغة البطش والأنانية، هكذا كان الإنسان في تاريخه القديم، ورغم جميع نداءات المثالية التي ظلت تتحدث في الداخل بلغة، وعندما تنتقل إلى الخارج تستخدم لغة أخرى، الأسطورة المعروفة باسم "حصان طروادة" ليستْ إلا نموذجًا يتكرر في جميع صفحات التاريخ القديم.

   من :    مصر

   نادية حمدي

   لقد تساءل أكثر من عالم واحد: ما هي خصائص الحضارة الخلاقة؟ ما هي تلك المتغيرات الثابتة التي يجب أن نبحث حول توفُّرِها واحترامها علامات الارتفاع والارتقاء للطبيعة الحضارية، أي لذلك المستوى الذي يَصِحُّ أن يُوصَفَ بالتَّمَيُّز، والذي يعطي وحده تلك الحضارة حق القيادة والتوجيه، وبحيث تستطيع مثل تلك الحضارة أن تنظر إلى الحضارات الأخرى من ذلك العلو الشاهق، الذي هو وحده محور العظمة الإنسانية؟ وثَمَّة مَحاوِرُ خَمسة يَجِبُ من حصيلتها رؤية ذلك النسيج الذي هو منطق التفوق الحضاري:

   من :    مصر

   شيماء حسن

   تمركزت جميع عناصر التقدم للوجود الإنساني، والتطور الحضاري نحو الكمال والارتقاء جميع القوى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي عرفتها الإنسانية، لم تكن سوى مراكز ثلاثة تبلورت حولها نماذج ثلاثة مختلفة ومتباينة للفرد وللحضارة وللقيم المثالية، المجتمع الصيني أولاً حيث الكيان السياسي يمثل الأمة القومية المنغلقة على نفسها التي تأبى إلا الارتفاع بالاكتفاء الذاتي، وحيث استطاعت الأمة الصينية – وعلى متسع زمني يصل إلى أكثر من أربعين قرنًا – أن تظل متماسكة؛ لأنها لم تنشأ وتتطور استنادًا إلى حق الفتح، ولكنها نبعت من مفهوم الرقي والسمو الحضاري والأخلاقي في مواجهة تلك الأمة الصينية وعلى الطرف الآخر من القوس الممتد من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، نجد المجتمع الأوروبي، جماعة تحدثت دائمًا عن وحدتها، ومع ذلك لم تستطع في أي مرحلة من مراحل تاريخها عقب الدولة الرومانية أن تحقق تلك الوحدة السياسية.

   من :    مصر

   محمد51

   وجدت أُمَّتِي منذ بداية الإنسانيَّة في تلك البقعة التي تتقابل فيها القارات الثلاث، أي في قلب العالم، ولم يكن من قبيل الصُّدَف أن يخرج من هذه البقعة صوت الدعوة إلى الهداية، الدين هو صوت الحق، وهو وحده الذي يرفع الإنسان من مرتبة الوحشية إلى قدسية الملائكة، وهكذا في أرض الصحراء، تحدد مصير الإنسانية، ومن هذه الصحراء القاحلة التي لا يعرف أن يعايشها سوى البدوي كانت الدعوات المتتالية، فخرج صوت الإيمان والتضحية قويًّا بنقائه، ثابتًّا بوضوحه، عميقًا ببساطته.

   من :    مصر

   السيدمحمدعبداللطيف

   وحين يضعف دور القِيَم في حياة الأمة - كما هو مُشَاهَد في أيامنا - وفي توجيه المسار وتحديد المواقف؛ فإنه لن يحول بينها وبين الانحطاط شيء، مهما كان ما تملكه من مال وعلم وتقنية.

   من :    مصر

   رضا

   فتتأكَّد الضرورة إلى الاهتمام بالأخلاق الحميدة فكرًا وسلوكًا، والعمل الدؤوب على تحقيق النفس السوية - خاصَّة في زماننا - والذي تسعى فيه العولمة إلى طمس هويات ودفن شعوب وأمم تحت مظلتها وعباءتها، لا تبالي بأيِّ قِيَم ولا تراعي أيَّ خصوصيات.

   من :    مصر

   السيدة

   ليس ما يميز أمة الإسلام أنها جاءت بمبادئ تملأ الأرض نورًا وسعادة وسلامًا فحسب، بل إنها قدَّمت نماذج راقية في امتثال تلك المبادئ في كل جوانب الحياة، حتى إن الناس دخلوا في دين الله أفواجًا ولم يصل إليهم جيش ولم يُهَدَّدوا به، وإنما بمجرَّد وصول عدد من المسلمين الملتزمين بقِيَمِهم والمحافظين على تديُّنهم إلى تلك البقاع فتأثَّروا بأخلاقهم وتعاملاتهم، ولما علموا أنها مبادئ وقِيَم دينٍ وعبادة يقومون بها، لم يتردَّدوا في اعتناق هذا الدين العجيب الذي يسحر بقِيَمِه ومبادئه كلَّ باحث عن السعادة، وكل سليم فطرة، من انحراف فكر وفساد طوية.

   من :    مصر

   أضواء المدينة

   ترتبط القيم الشخصية ارتباطاً وثيقاً بالقيم الأخلاقية النبيلة التي يدعو إليها الدين الحنيف كونها تشمل مجموعة من الضوابط الإيجابية التي تحكم سلوك الإنسان, لكنها تتميز بكونها تخص الطفل بشخصه وطبيعته والأسس التي يبني عليها سلوكه ومواقفه ونظرته إلى ذاته والعالم من حوله, ومن هذه القيم الشجاعة وضبط النفس والصبر والتأقلم والطموح والذكاء والمثابرة والشعور بالمسؤولية. فنشيد الطفل يجب أن يرسم مستقبلاً زاهراً مرهوناً بطموح الطفل ومثابرته واتكاله على الله عز وجل.

   من :    مصر

   محمد76

   تُعَدُّ القيمُ الإنسانية من القيم الشاملة بعد القيم الدينية، وهي تضبط علاقة الطفل بالعالم ككل، وبالإنسان أينما كان، بصرف النظر عن جنسه أو عرقه أو لونه، والقيم الإنسانية تَعُدُّ الحضارةَ الإنسانيةَ كُلاً مُتكاملاً، لذلك نراها تدعو إلى بناءِ عالمٍ إنساني متكافئ ينبذ التمييز بكل أشكاله، وتسود فيه العدالة والمساواة والسلام، ويدخل في هذا الباب احترام عادات الآخرين وتقاليدهم والاعتراف بها، بل والتعرف إليها لأنها تندرج تحت عنوان الحضارة الإنسانية، ولعل ما تدعو إليه القيم الإنسانية موجود بقوة وبكافة أبعاده ومناحيه في الدين الإسلامي الحنيف، ولسنا في حاجة هنا إلى ذكر أدلة وشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تدل على الدعوة إلى احترام الإنسان بكافة أبعاده أينما كان، ضمن جوٍّ إنساني نقيٍّ يقوم على الاحترام المتبادل في كافة الأمور

   من :    السعودية

   الاخت الكريمة

   تعتبر الاسرة هي اللبنة الاولى في حياة الفرد فلو تم بنائها على اساس قوي من الجوء الايماني و الخوف من الله فإن الفرد سوف ينشأ منذو بداية حياته وهو في خوف و رجاء و محبة لله سبحانه و تعالى
فيجب على الاسرةابتداء من الاب و الام على ايجاد الجوء الايماني و الحياة الايمانية الهادئة في الاسرة و توفير لهم مقومات التنشأة اليمانيةو الحرص على التوجيه الصحيح للابنا من منطلق كتاب الله و سنة رسوله .
ويجب على الوالدين ان يكونوا قدوة حسنة لابنائهم لان من شب على شيئ شاب عليه

   من :    السعوديه

   البدرساوي

   لاسره هي اللبنه الاساسيه للمجتمع ومنها يخرج كل ما هو صالح او طالح للمجتمع وعندما تكون الاسره متماسكه ومتمسكه بكل ما هو ايماني وسوي وقوي من كل النواحي ينعكس ذلك على جميع افراد الاسره وخاصه الابناء ولكن اذا كان الاساس مفكك وضعيف ماذا ننتظر حينها ولذلك يجب على الاب والام الاهتمام بالابناء وتنشاتهم نشاه ايمانيه قويه بجانب اهتمامهم بالناحيه الماديه والاجتماعيه لان هذا براي اهم بكثير

   من :    السعودية

   جميلة ناصر

   الأسرة لها الدور الأكبر في تشكيل سلوك الأفراد وشخصياتهم ورفع مستوى الايجابية الأسرية لديهم
أهم العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي في الأسرة :
الوالدين وكونهما قدوة للأبناء
الرغبة و التفاعل والحرص
قوة إيمان أفراد الأسرة ودرجة التدين فيها
المخالطين للأسرة من صدقات جيران زملاء وغيرها
الإحساس بالمسؤولية

    المعروض: 76 - 100      عدد التعليقات: 153

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 



ضعف القيم واختلال الايجابية!!!!