الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

ضعف القيم واختلال الايجابية!!!!

الأسرة هي المدرسة الأولى التي تربي وتعلم وتغرس في نفوس أفرادها الفضائل والقيم والأخلاق ،وكلما كان الجو الأسري يتسم بالإيمان والقيم السامية والأخلاق الرفيعة ،كلما كان الأفراد في صحة نفسية وايجابية واستقرار انفعالي،ولكن يلاحظ إن بعض الأسر الجو العام بداخلها يشوبه ضعف في الجانب العبادي من صلاة وقراءة قرآن وأذكار وبروز للطرب والغناء ومشاهدة المشاهد السيئة في الفضائيات، مما يؤثر على سلوكيات الأفراد وتصرفاتهم،ولقد أظهرت النسب لدينا إن حوالي (25%) من الأسر التي طبقت المقياس القبلي يعانون من نقص في الجانب الإيماني والقيمي ، فتفرز هذه الأسر أفراد ضعيفي الإرادة وسلبيون ويتميزون باللامبالاة فضلاً عن اختلال النسق الخلقي والقيمي لديهم .
إلى أي مدى تجد إن للجو الأسري دوراً في تشكيل سلوك الأفراد وتحديد شخصياتهم ورفع مستوى الايجابية الأسرية لديهم - وما هي أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة ؟

 

                    


    المعروض: 26 - 50      عدد التعليقات: 153

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 

   من :    مصر

   مونه مو

   الاب والام هم النواه التى تشكل الخليه المتمثله فى الاسره باكملها
فاذا صلحت النواه كانت الخليه صالحه فكل انسان في هذا المجتمع هو نتاج اسرته
فالام مدرسه ان أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق
ولا نتكلم فقط على الصلاه وقراءه القراءن ولكن الاخلاق فأهميتها كأهميه الماء والهواء

   من :    السعوديه

   فرح

   "كل مولود يولد على الفطره فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه"
اذا الاسره هي التي تضع اللبنه الاساسيه في تربية أبنائها فتربيتهم هي التي اما تجعلهم يعانون من نقص أيماني وقيمي او تجعلهم قويين الاراده ذوو قيم ايمانيه عاليه .
انا عتقد بل اكاد اجزم انه لو كان الوالدين هم متزنون ولايعانون من نقص في الجانب الايماني سينعكس ذاك بالايجاب على ابنائهم .
اذاً ليصلح الاباء حالهم ليصلح أبنائهم فيصلح المجتمع

   من :    الجزائر

   SALOMON

   بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اضن ان حل اللغز يكمن في عنوان المقال "ضعف القيم واختلال الايجابية" بالطبع ضعف القيم داخل الاسر له منحي جد خطير اذا غاب هلكت الاسر و بالتالي المجتمع و هذا كله لضعف الوازع الديني و الثقافة الاسلامية الصحيحة.

   من :    السعودية

   فاطمة عديوي

   ان الجو الاسري له دور فعال في علو الاسره و هبوطها و هذا يظهر من خلال سلوك الافراد و و مستواهم في المجتمع
اما العوامل :
1- التربيه الدينيه
2- تأثير الوالدين على الاطفال
3- الجو البيئي الامن

   من :    الرياض

   أسماء مصطفى

   بسم الله الرحمن الرحيم
قال النبي صلى الله عليه و سلم فيما معنى الحديث كل مولود يولد على الفطره فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه.
ان للجو الاسري دورا هاما جدا في تشكيل سلوك الفرد منذ الولاده فالطفل سواء اكان ذكر او انثى يمر بمراحل عمريه مختلفه واهمها اول خمس سنوات من عمره فبهذه المرحله يتم تكون الجزء الرئيسي من شخصية الطفل
وان الافراد الذين يحيطون بالفرد لهم اثر على الطفل و اهمهم الاب و الام فهم المؤثر الكبير على ابنهم فهم الذين يستطيعون ان ينبتوا هذه النبته في بيئة سليمه و يحافظوا عليها و هم ايضا بارادتهم يستطيعون ان يميتوا هذه النبته (الطفل) ..
اما اهم العوامل فهي عديده جدا و منها:
1- صلاح الوالدين ..
2- و من النقطه السابقه نسطيع القول التربيه المبنيه على اسس الدين الاسلامي .
3- الاعلام او بمعنى آخر التلفزيون و الاذاعه فهذه لها الاثر الكبير على الافراد داخل الاسره و يستطيع الافراد ان يوجهوا هذه الامور لما يفيدهم في الدنيا و الاخره .

4- توفير البيئه الامنه داخل الجو الاسري .
5- الاهتمام و الاستماع لاراء الابناء و تصحيح اخطاءهم و معرفة ما يدور في خلدهم .
هذا و الكثير ...
وأهمها معرفة الوالدين و تقديرهم لما أعطاهم الله من نعم فعليهم ان يشكروا الله عز وجل و ان يتقوا الله في ابنائهم و يحاولوا بقدر امكنهم ان يحافظوا على هذه النعمه التي أعطاهم الله ايها فكم من عقيم يتمنى ان يرزق بولد صالح ..
قال تعالى ( المال و البنون زينة الحياة الدنيا )
فأسال الله الكريم رب العرش العظيم في هذا اليوم ان يرزق كل عقيم بذرية صالحة و ان يوفقنا لما يحبه و يرضاه آمـــــــــــــــــين ..

   من :    مصر

   ممدوح حماد

   الاسرة هى الحاضنه الاولى للفرد والعلاقه التى تجمع افراد الاسرة علاقة من نوع خاص جداً فهم ابناء بطن واحد وتناولو جميعا اول جرعة غذاء من مصدر رضاع واحد وقبل ذلك هم نتاج علاقه بين اب واحد وام واحدة لذا فهم يربطهم علاقة دم وحنين فطرى وميل حقيقى وعليه فالجو الاسرى هو مناخ يفرض نفسه على الافراد ويؤثر فيهم تأثيرا بالغاً اما ان يكون سلبا او ايجاباً ويشترط لان يكون للجو الاسرى تأثير ايجابى
1- ان تكون الاسرة وثيقة الصله بالله
2- ان ترعى حقوق الاقارب فلقد قدم الله حقوق ذوى القربى على غيرهم اولا حيث قال ( وآتى ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ........ )
3- ان ترعى الاسرة حقوق الجيران وتحترمها مهما كانت الظروف
4- ان يكون للاسرة هدف تسعى الى تحقيقة تتحدد على اثره اهداف فردية تتوزع فيها الادوار والمسئوليات
5- ان يكون للاسرة حوارات وجلسات واحتماعات تناقش وتحلل فيها مستجدات الحياه
واكتفى بذلك رعم وجود الكثير

   من :    مصر

   ALZAHRAA

   ان الجو الاسرى الخالى من المشاحنات والصراعات ينتج عنه افراد محبطين ومشتتين ولا يهتم اى منهم بالاخر ولكن الجو الاسرى السليم يثمر عنه افراد ذات شخصيات واعيه ومثقفه وذات رجاحه فى التفكير
ومن اهم العوامل التى تساعد على وجود جو ايمانى
التمسك باداء الصلوات والفروض فى جماعه
الحرص على وجود حوار هادف وبناء
وضع اهداف والعمل على انجاحها
وجود صداقه وتفاعل بين افراد الاسره
الحرص على صلة الرحم

   من :    السعودية

   سمو ا لذات

   أرى أن الأسرة عليها الدور الكبير في رفع مستوى الإيجابية لدى أفرادها بصفتها المحتضن الأول للطفل منذ خروجه إلى هذه الدنيا لذا هي المسؤلة
بالدرجة الأولى ومن ثم تأتي المدرسة في المرتبة الثانية وغيرها من المؤسسات التربوية ويتأكد دورها بدخول الابن المدرسة


العوامل التي تساعد على ذلك :
*التربية الدينية
*الأمن النفسي داخل الأسرة فمن خلاله يتولد لدى الأفراد صفات الايجابية
*النمذجة والمحاكاة والقدوة
*تأكيدالحوار وأهميته في الأسرة،فبالحوار تقضي الأسرة ع مشكلات افرادها
*شغل أوقات الابناء بما فيه نفع وفائدة لهم وذلك بالحاقهم بأندية صفية أو دورات تطويريةأو حلقات الذكر
وذلك تجنبا لمرافقة أصحاب السوء فالصاحب ساحب
ايضا من الممتع أن يصبح الأب صديقا لابنه
وكذا الأم صديقة لابنتها
فهذا بحد ذاته فقزة كبيرة لرفع مستوى الايجابية لديهم
ففيه تشبيع الحاجات العاطفية و تعزيز الثقة بالنفس وحصول الامن النفسي وهذا ما تطمح له كل أسرة

وصلى الله وسلم ع نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا

   من :    مصر

   مروه احمدعبدالعزيز

   لجو الاسري مهم جدا للفرد فإذا كان الجو مليئا بالايمان والصدق والمحبة نشأ جيل صالح وايجابي وعاشت الاسرة حياة سعيدة مليئة بالحب والتفاهم والالتزام بشعائر الدين الاسلامي أما اذا كان جو الاسرة فاسد بمعنى لا تجد أحدا من الام والاب والاخوة يصلي أو يصوم والكلام السوء دائما على لسانهم فتجد أن جو الاسرة سيكون فاسدا تماما وينشأ جيلا فاسدا .
ومن اهم أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو ايماني وقيمي داخل الاسرة منها :
قراءة القرآن الكريم .
الاستغفار والذكر الدائم .
صلاة قيام الليل .
الاجتماع الاسري لحضور محاضرة اسلامية من خلال القنوات الاسلامية الفضائية والذهاب الى حضور المحاظرات ان استطاعوا .
الاستماع الى اذاعة القرآن الكريم خلال العمل للنساء أو اذا كانوا في وقت فراغ وهكذا أنها عملية مستمرة تبدأ بالحياة ولا تنتهي إلا بانتهائها.اي انها مستمره طول العمر.وهي التي تتضمن اسس ايمانيه سليمه ومتينه - إعطاء كل مرحلة من مراحل الحياة ما يلزمها لعيش الإيمان في هذه المرحلة وما يهيئ لعيش الإيمان في المرحلة اللاحقة.
- تأمين تربية دينية مستمرة تسمح لكلمة الله أن تنير الإنسان في مواجهة أية مشكلة في أية مرحلة من مراحل عمره.
ما قلناه عن تربية الإيمان المستمرة ضرورية لاتزان الفرد البشري. فمع أن الإيمان هبة مجانية من الله إلا أنها هبة تعطى لإنسان وتعيش في الإنسان وتنمو في الإنسان. ومن هذا المنطلق تخضع للتربية الدينية لأن الإنسان، في كل أبعاده، هو الذي يخضع للتربية.
علاوة على ما ذُكر، فتربية الإيمان المستمرة هي التي تضمن أسس الإيمان المتينة. ونقصد بذلك التجاوب السخي مع نعمة الله والخيارات الأساسية في الحياة والثبات في حياة النعمة والركيزة العقلية للإيمان وردود الفعل الإيمانية وعيش القيم الإنجيلية والعمل الجاد في خدمة الآخرين والمجتمع. تربية الإيمان المستمرة هي التي تضمن كل ذلك وبدونها نحصل على بناء إيمان مشقق ومتداع ولا يمكن أن يصمد أمام الرياح والعواصف.

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   الجو الأسري يمثل التربة الخصبة التي تنشأ فيها شجرة الأسرة فإذا كانت خصبة غنية بالخيرات فإن نباتها سيكونقويا متينا يافعا جميلا مثمرا و لكن إذا كانت تربة فقيرة جافة فنباتها ضعيف غير مثمر مريض و أنا هنا أمثل الخصوبة بالإيمان و مدى تحققه في الأسرة فالأسرة الناجحة المتماسكة هي التي تطبق العبادادات و تتسم بصفة الإيمان بالله والبعد عن المنكرات و الأمر بالمعروف فالصلاة كما أنها عماد الدين فهي عماد الأسرة لأنها تحقق صورة مهمة للجانب الإيماني
فالأسرة المؤمنة أفرادها إناس ناجحين أقوياء مؤمنين و واثقين من أنفسهم يعمهم السكون و الأمان و المحبة و تسود بينهم المحبة و التعاون و الصبر و العفو و الإحسان أي ينشأ إنسان إيجابي مؤمن كما أن الجو الإيماني يؤدي إلى الذرية الصالحة على عدة أجيال بسبب صلاح الأب و الأم و تمسكهم بدينهم

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   التنشئة الاجتماعية لا تعني صب أفراد المجتمع في بوتقة واحدة بل تعني اكتساب كل فرد شخصية اجتماعية متميزة قادرة على التحرك والنمو الاجتماعي في إطار ثقافي معين على ضوء عوامل وراثية وبيئية. ( عبد الله الحولي، 1982: ص18 )

ومن خصائص التنشئة أيضاً أنها تاريخية: أي ممتدة عبر التاريخ، وإنسانية يتميز بها الإنسان دون الحيوان، وتلقائية أي ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد بل هي من صنع المجتمع وهي نسبية أي تخضع لأثر الزمان والمكان، وجبرية أي يجبر الأفراد على إتباعها، وهي عامة أي منتشرة في جميع المجتمعات.

   من :    اليمن

   عبدالرحمن عبده

   ان للاسره دور فعال في حيات الفرد.وكلما كانت الاسره دو قيم اخلاقيه عاليه كلما كان الفرد اكثر ايجابيه والعكس بالعكس. وكمثال على دالك (اسمع في بعض الاحيان كلام بدئ يقولونه بعض الاشخاص وهم يضحكون وكأنهم يقولون كلام عاديا)

   من :    مصر

   هند السيد متولى

   للاسرة دور كبير فى تنشئة افرادها وسلوكياتهم وتصرفاتهم
العوامل التى تؤدى الى زيادة الجو الايمانى فى الاسره
تثقيف الاب وام بالدين ومشاهدة البرامج الدينيه

   من :    الاردن

   تهاني الغانم

   بسم الله الرحمن الرحيم
الجو الاسري مهم جدا للفرد فإذا كان الجو مليئا بالايمان والصدق والمحبة نشأ جيل صالح وايجابي وعاشت الاسرة حياة سعيدة مليئة بالحب والتفاهم والالتزام بشعائر الدين الاسلامي أما اذا كان جو الاسرة فاسد بمعنى لا تجد أحدا من الام والاب والاخوة يصلي أو يصوم والكلام السوء دائما على لسانهم فتجد أن جو الاسرة سيكون فاسدا تماما وينشأ جيلا فاسدا .
ومن اهم أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو ايماني وقيمي داخل الاسرة منها :
قراءة القرآن الكريم .
الاستغفار والذكر الدائم .
صلاة قيام الليل .
الاجتماع الاسري لحضور محاضرة اسلامية من خلال القنوات الاسلامية الفضائية والذهاب الى حضور المحاظرات ان استطاعوا .
الاستماع الى اذاعة القرآن الكريم خلال العمل للنساء أو اذا كانوا في وقت فراغ وهكذا .....

   من :    مصر

   بسام الامير

   القدوه القدوه القدوه هى اكبر واهم عامل فى وجود الجو القيمى والايمانى داخل الاسر
لو نقول انك تراعى وانت تربى ابنائك انك قدوه بدون ان تشعر فلك ان تكون قدوه حسنه ولك ان تكون العكس
فابنى الصغير عندما يرى امه تضع الحجاب للصلاه يظل يبكى ويريد ان يضع هو ايضا الحجاب ويصلى ولانه صغير لا يفهم ان المرأه فقط هى التى تضع الحجاب ومن فرحتنا به اتركه احيانا يقلد امه ويصر ان نفرش له سجاده الصلاه وينام على الارض كأنه يسجد
فخلاصه ما اردت قوله ان اول 6 سنوات من عمر الطفل هى اهم سنوات حياته فهى التى تتشكل فيها شخصيته وقيمه ومعرفته وتقييمه لكل ما يدور من حوله
الطفل يقلد ابواه فى كل شئ فهو كالاسفنجه يمتص كل مايراه فنرى الطفل الذى يراه ابواه يصليان تجده وهو صغير يحب الصلاه ولو رأى ابواه يقرءان القراءن ويهتمو بتعليميه القراءن من الطبيعى يكون هو ايضا محب للقراءن ولك ان تقيس على هذا كل شئ جميل وجيد

   من :    مصر

   شيماء حسن

   التنشئة الاجتماعية لا تعني صب أفراد المجتمع في بوتقة واحدة بل تعني اكتساب كل فرد شخصية اجتماعية متميزة قادرة على التحرك والنمو الاجتماعي في إطار ثقافي معين على ضوء عوامل وراثية وبيئية. ( عبد الله الحولي، 1982: ص18 )

ومن خصائص التنشئة أيضاً أنها تاريخية: أي ممتدة عبر التاريخ، وإنسانية يتميز بها الإنسان دون الحيوان، وتلقائية أي ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد بل هي من صنع المجتمع وهي نسبية أي تخضع لأثر الزمان والمكان، وجبرية أي يجبر الأفراد على إتباعها، وهي عامة أي منتشرة في جميع المجتمعات.

   من :    مصر

   أضواء المدينة

   عملية نمو يتحول خلالها الفرد من طفل يعتمد على غيره متمركز حول ذاته، لا يهدف من حياته إلا إشباع الحاجات الفسيولوجية إلى فرد ناجح يدرك معنى المسؤولية الاجتماعية وتحولها مع ما يتفق مع القيم والمعايير الاجتماعية.

- أنها عملية مستمرة تبدأ بالحياة ولا تنتهي إلا بانتهائها.

   من :    مصر

   شيماء حسن

   تعتبر التنشئة الاجتماعية عملية تعلم اجتماعي يتعلم فيها الفرد عن طريق التفاعل الاجتماعي أدواره الاجتماعية والمعايير الاجتماعية التي تحدد هذه الأدوار، ويكتسب الاتجاهات والأنماط السلوكية التي ترتقيها الجماعة ويوافق عليها المجتمع

   من :    مصر

   أضواء المدينة

   للتنشئة خمس آليات هي:

* التقليد / فالطفل يقلد والديه ومعلميه وبعض الشخصيات الإعلامية أو بعض رفاقه.

* الملاحظة / يتم التعلم فيها من خلال الملاحظة لنموذج سلوكي وتقليده حرفياً.

* التوحد / يقصد به التقليد اللاشعوري وغير المقصود لسلوك النموذج.

* الضبط / تنظيم سلوك الفرد بما يتفق ويتوافق مع ثقافة المجتمع ومعاييره.

* الثواب والعقاب / استخدام الثواب في تعلم السلوك المرغوب، والعقاب لكف السلوك غير المرغوب

   من :    مصر

   نادية حمدي

   حوار الطريق المسدود (لا داعي للحوار فلن نتفق):

يعلن الطرفان (أو أحدهما) منذ البداية تمسكهما (أو تمسكه) بثوابت متضادة تغلق الطريق منذ البداية أمام الحوار.

   من :    مصر

   محمد51

   الحوار المزدوج:

وهنا يعطى ظاهر الكلام معنى غير ما يعطيه باطنة لكثرة ما يحتويه من التورية والألفاظ المبهمة وهو يهدف إلى إرباك الطرف الآخر ودلالاته أنه نوع من العدوان الخبيث.

   من :    فلسطين

   دمعة القدس

   الجو الأسري يمثل التربة الخصبة التي تنشأ فيها شجرة الأسرة فإذا كانت خصبة غنية بالخيرات فإن نباتها سيكونقويا متينا يافعا جميلا مثمرا و لكن إذا كانت تربة فقيرة جافة فنباتها ضعيف غير مثمر مريض و أنا هنا أمثل الخصوبة بالإيمان و مدى تحققه في الأسرة فالأسرة الناجحة المتماسكة هي التي تطبق العبادادات و تتسم بصفة الإيمان بالله والبعد عن المنكرات و الأمر بالمعروف فالصلاة كما أنها عماد الدين فهي عماد الأسرة لأنها تحقق صورة مهمة للجانب الإيماني
فالأسرة المؤمنة أفرادها إناس ناجحين أقوياء مؤمنين و واثقين من أنفسهم يعمهم السكون و الأمان و المحبة و تسود بينهم المحبة و التعاون و الصبر و العفو و الإحسان أي ينشأ إنسان إيجابي مؤمن كما أن الجو الإيماني يؤدي إلى الذرية الصالحة على عدة أجيال بسبب صلاح الأب و الأم و تمسكهم بدينهم
ومن أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة هو القدوة بالأم و الأب و محكاتهم في تصرفاتهم و أعمالهم فإذا كانوا يطبقوا الشريعة الإسلامية سينشأ أبنائهم مثلهم في سلوكياتهم و إرتباطهم بالدين الإسلامي
كما أن استحثاث الأب و الأم و تشعيع أبنائهم على الإقتراب من الله تعالى و أداء فرائض

   من :    فلسطين

   دمعة القدس

   الجو الأسري يمثل التربة الخصبة التي تنشأ فيها شجرة الأسرة فإذا كانت خصبة غنية بالخيرات فإن نباتها سيكونقويا متينا يافعا جميلا مثمرا و لكن إذا كانت تربة فقيرة جافة فنباتها ضعيف غير مثمر مريض و أنا هنا أمثل الخصوبة بالإيمان و مدى تحققه في الأسرة فالأسرة الناجحة المتماسكة هي التي تطبق العبادادات و تتسم بصفة الإيمان بالله والبعد عن المنكرات و الأمر بالمعروف فالصلاة كما أنها عماد الدين فهي عماد الأسرة لأنها تحقق صورة مهمة للجانب الإيماني
فالأسرة المؤمنة أفرادها إناس ناجحين أقوياء مؤمنين و واثقين من أنفسهم يعمهم السكون و الأمان و المحبة و تسود بينهم المحبة و التعاون و الصبر و العفو و الإحسان أي ينشأ إنسان إيجابي مؤمن كما أن الجو الإيماني يؤدي إلى الذرية الصالحة على عدة أجيال بسبب صلاح الأب و الأم و تمسكهم بدينهم
ومن أكثر العوامل التي تساعد على وجود جو إيماني وقيمي داخل الأسرة هو القدوة بالأم و الأب و محكاتهم في تصرفاتهم و أعمالهم فإذا كانوا يطبقوا الشريعة الإسلامية سينشأ أبنائهم مثلهم في سلوكياتهم و إرتباطهم بالدين الإسلامي
كما أن استحثاث الأب و الأم و تشعيع أبنائهم على الإقتراب من الله تعالى و أداء فرائض

   من :    مصر

   السيدمحمدعبداللطيف

   ذكر الله وتلاوة القرآن :
يقول سبحانه وتعالى :\"ألا بذكر الله تطمئن القلوب \" هكذا تفصح هذه الآية بهذه الحقيقة العظيمة , وتوضح هذا الأمر بجلاء , لقد بحث الناس عن الطمأنينة في المال والشهرة (والسهرة) ولكنهم وجدوا سرابا خادعا, وبريقا كاذبا , وأما أصحاب الذكر المستديم فهم في راحة وطمأنينة لا يشعر بها إلا من ذاقها
قــــال أحد السلف : (( مساكيـــن أهل الدنيا خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيـــها
قيل : وما أطيب ما فيها ؟ قال : محبة الله عز وجل ومعرفته وذكـــره ))

قــال أحد السـلف في ذلك : \" إنه لتمر بي أوقات أقول إن كــان أهـــل الجنـــة في مثل هذا إنهم لفي عيش رغيــــد \"
هل جربت أيها المؤمن أن تجلس منعزلا تذكر ربك وتناجيه , تتلوا كتابه وتتأمل في معاني هذا الكتاب العظيم
يقول ابن تيمية \" إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الآخرة قيل وما هي :معرفته والأنس به جل وعلا \"

   من :    مصر

   رضا

   فالعاقل يعلم أن دوام الحال من المحال, وأن المرء متقلب بين الضراء والسراء والواقع يشهد أنه ما من نازلة إلا ارتفعت عن أصحابها فلِم هذا اليأس ,وكيف يسيطر القنوط على القلوب , فأبشر بزوال كل هم , وأيقين بتحول كل مكروه . دع الأيام تفعل ما تشـــاء وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجـــزع لحادثة الليالي فمـــا لحوادث الدنيا بقاء

    المعروض: 26 - 50      عدد التعليقات: 153

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 



ضعف القيم واختلال الايجابية!!!!