الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

انتشار الوجبات السريعة وأضرارها
يشهد عصرنا ظاهرة انتشار المطاعم بشكل واسع، وعلى الأخص مطاعم الوجبات السريعة، نظرًا لطول ساعات العمل خارج المنزل، فبينما كان الناس يعودون إلى بيوتهم قبل العشاء وتجتمع الأسرة كلها على وجبة واحدة يسمرون بعدها قليلاً ثم يذهب كل منهم إلى فراشه، أصبح الناس الآن يتأخرون كثيرًا في النوم ويبدؤون سهراتهم بعد صلاة العشاء، وانشغل الوالدان، وخرجت النساء للعمل، وضعفت العلاقات الأسرية، وأعطي الشباب – وخاصة صغارهم – مزيدًا من الحرية في التنقل والتجوال، وتوفرت القوة الشرائية لهم بشكل لم يسبق له مثيل، إضافة إلى  الدعايات والحملات الترويجية في وسائل الإعلان المختلفة .
كل هذه العوامل أدت إلى انتشار عادة الأكل في المطاعم، وخاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة، فكان في ذلك عامل جذب كبير للأطفال والعائلات للمداومة على تناول الوجبات السريعة دون النظر للآثار السلبية من كثرة تناولها.
 
* من وجهة نظرك : هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟ وهل من حل حيالها ؟!
 
 

                    


    المعروض: 101 - 125      عدد التعليقات: 172

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 

   من :    السعودية

   أحمد هلال رياض

   ان انتشار الوجبات السريعة اصبح واضحا جدا والمشكلة ان الاطفال اصبحوا يكرهون الطعام الصحي مما يؤثر على مستواهم الدراسي والبدني والحل في يد الامهات حيث من المفروض ان يتعلموا القيام بالطبخ اقرب ما يكون من الطعام السريع والله الموفق

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   انتشار الوجبات السريعه اصبحت ادمان !!!نعم ولو فكرنا في خطرها الذي غزى جميع البلدان واغلب السكان لوجدنا العجب العجاب!!!!! ققد حذرت دراسة طبية حديثة من تاثير الوجبات السريعة الدسمة على صحة الأطفال البدنية والعقلية وخطورتها الشديدة على تطور ادمغتهم. وحل هذه الظاهره
أن تقوم الأم بعمل إعداد الوجبات داخل البيت
وأن ينتبه كل أب في صرف المال أن يذهب
وأن تجتمع الأسره على المائده مع الأبناء والسؤال عن من غاب منهم
ومن غاب منهم لأمرضرورى يترك له من الطعام لأن معظم الشباب في الغالب لجوءهم للمطاعم بسبب مكثه خارج البيت وإذارجع لم يجد مايسدرمقه

   من :    مصر

   شيماء حسن

   لقد اصبحت الوجبات السريعة غذاءنا هذا العصر ونسينا الأخطار التي تنجم عليها

   من :    السعودية

   قوت القلوب

   نعم أصبحت الوجبات السريعة ظاهرة منتشرةفي كثير من البلدان
نعم لهذه الظاهرة حل
1- نشر الوعي بين افراد الاسرةعن اضرار هذه الوجبات السريعه وان ضررها اكثر من نفعها
2-التنويع في اكل المنزل
3- تحديد وقت مناسب لجميع افراد الاسرةلتناول الوجبات الرئيسية مع بعض
4-عمل وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية يجتمع فيها افراد الاسرة
5-لامانع من تناول بعض الوجبات من المطاعم مع افراد الاسرة مرة اومرتين في الشهر

   من :    المغرب

   هدى

   رغم ان الوجبات السريعة توفر الوقت و الجهد الا ان اضرارها كبيرة خصوصا على الاطفال

   من :    مصر

   مروه احمدعبدالعزيز

   نعم ارى انها اصبحت ظاهره بل اصبحت عادة كل الأسر أنها ظاهره سيئه
نعم باستطاعتنا حلها بالاتي:ـ التثقيف الصحي للأطفال والشباب في المدارس وفي وسائل الإعلام وتبيين أنواع الأغذية ، وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع.

2ـ وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل إضافة الأغذية الطازجة والفواكه والسلطات، ومنع بيع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعبأة.

3ـ منع دعايات الأغذية غير الصحية ، أو التي لا تطابق المواصفات الصحية.

4ـ يفضل عند طلب 'البيتزا' اختيار الأنواع التي تحتوي كميات أكبر من الخضار وأقل من اللحوم والأجبان، وأن تكون القاعدة رقيقة؛ للتقليل من السعرات الحرارية للبيتزا.

5ـ في حالة الأكل في مطاعم 'البرجر'، يفضل طلب الحجم الصغير، ويفضل المشوي بدلاً عن المقلي ، وتجنب أكل البطاطس المقلية وشرب المشروبات الغازية ، ويستبدل بها قطعة من الفاكهة وكأس من العصير الطازج غير المحلى.

6ـ اختيار السلطات التي تحوي الخضار الطازجة والبعد عن الإضافات الدسمة مثل 'المايونيز' والخبز المحمص والبقول.

7ـ اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة، مثل سلطة الفواكه، أو اختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات الحرارية فيها.

8ـ الاعتدال وعدم الإسراف لقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا} [الأعراف:31].

9ـ الاهتمام بحركة ونشاط الطفل أمام التلفاز وألعاب الفيديو لفترات طويلة فممارسة الرياضة تحد من الآثار السلبية لهذه الوجبات فتحرق الكميات الفائضة من الدهون.
واخيرا وليس اخرحل هذه الظاهره بتعويد الأبناء وترغيبهم في أكل نحن نقدمه لهم بطريقه صحيه ومرغوبه للأبناء
واقناعهم بطريقه إيجابيه سليمه

   من :    مصر

   أم منة الله

   ارى من وجهة نظرى البسيطه ان هذا الامر وضح كضوء النهار فى الاوساط داخل الاسر المسلمه التى تربن على الترابد والتجمع ولكن الان بدأت تظهر مقنيات الغرب فى مجتمعنا وهذ اسر بالسلب على توحيد الاسره ووصولها الى فمه الايجابيه

   من :    السعوديه

   دموع الالم

  
* من وجهة نظرك : هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟ وهل من حل حيالها ؟!
نعم اصبحت ظاهره لدرجة ان الكثير استغنو عن اكل البيوت بهذه الوجبات التي لاتكلفهم الاقليلاً من المال وهذا غالبا بسبب التكاسل وميل النفس لتحقيق رغباتها من اي طريق كان سؤكان هذا الطريق صحي ام غير صحي
وباالطبع يوجد حل لها.
وهو تكاتف افراد الاسره وتعاونهم على تنظيم اكلهم واعتمادهم على طبخهم وعدم اللجؤ لهذه الوجبات التي تسبب السمنه والامراض خصوصاً اننا لانرى مايحصل في بعض المطاعم من اهمال وقلة نظافه ممايسبب التسممم والامراض الخطيره
فتكاتف المجتمع يداً بيد وجميع افراد الاسره على تنظيم وجباتهم يكون حل بااذن الله ناجح لهذه المشكله وكذلك لاننسى دور الاعلام في هذه الامور فاالمسئله تقع على عاتق الجميع.نسئل الله ان يديم علينا نعمه وان يرزقنا شكرها.

   من :    السعوديه

   منار جازان

   نعم بالفعل عليهم ان ياكلوا الاكلات السريعه ولا ينظروا الى الاثار المتولده منها ,,
اسال الله العافيه ,,

   من :    مصر

   أم جودى

   نعم انها ظاهره وليست بجدبده وتنموبشكل مرعب وليست فقط فى الاوساط الغنيه او العامله بل ايضا اراها فى الطبقات المتوسطه وذات الدخل المحدودمع اختلاف ما يؤكل من اطعمه ومدى جودتها واعتقد دور البيت والام بالاخص هو المؤثر الاكبر فى ذلك
وبالرغم من ان ابنتى صغيره لم تكمل العام الا اننى عازمه على الا اعودها على مثل هذه الماكولات الخارجيه والتى تبدأ من الشيبسى والكاراتيه وحلويات الاطفال الذى كلما ذهبت عند احد لزيارته تجده اول شئ يقدمه لطفلك كنوع من الكرم والحفاوه بك
الحل ينبع من تغيير معتقدات وافكار الناس ولكن بالتدريج ليس بين ليله وضحاها

   من :    السعودية

   فيصل عبدالله الفيص

   نعم انتشرالأكل في المطاعم بكثرة وتقرقت الأسربسببه والحل يكمن في الرحلات الجماعية للأسرة

   من :    السعوديه

   انا للفيصل أم

   نعم ارى انها اصبحت ظاهره بل اصبحت عادة كل الأسر أنها ظاهره سيئه بدأت تغزو المجتمع برضاهم عنها وهم يعلمون كم هي مضره هذه الوجبات وما هي سلبياتها من امراض وسمنه وغيرها

وهل من حل حيالها ؟
نعم ان بأستطاعتنا حل هذه الظاهره بتعويد الأبناء وترغيبهم في أكل نحن نقدمه لهم بطريقه صحيه ومرغوبه للأبناء
واقناعهم بطريقه إيجابيه سليمه

   من :    السعوديه

   بدر مسلم الصبحي

   هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟
نعم أصبحت ظاهرة مخيفه وهي سبب من أسباب أرتفاع السمن و أكثر الحوادث التسمم عادة في الأماكن العامة مثل المطاعم والكافتيريات
وهل من حل حيالها ؟!
1-ترغب الوالدان الابناء في الأكلات البيت
2-وضع موعيد لللأكل حيث يكون في المنزل الشخص

   من :    مصر

   mm2009

   وهى سبب ايضا فى انقاق جزء كبير من المال مما يؤثر على مستوى خاص يعيشون به

   من :     السعوديه

   داليا المعشي

   بسم الله رب الايجابيون اقول وبالله التوفيق ان انتشار الوجبات السريعه اصبحت ادمان !!!نعم ولو فكرنا في خطرها الذي غزى جميع البلدان واغلب السكان لوجدنا العجب العجاب!!!!! ققد حذرت دراسة طبية حديثة من تاثير الوجبات السريعة الدسمة على صحة الأطفال البدنية والعقلية وخطورتها الشديدة على تطور ادمغتهم.

وقالت الدراسة ان الوجبات السريعة تحتوي على كميات من الدهون التي تشمل الأحماض الدهنية الانتقالية التي يصنعها الانسان وهي النواتج الثانوية لعمليات اطالة مدة صلاحية الأطعمة باستخدام الزيوت النباتية الجامدة الرخيصة بدلا من الدهون الحيوانية المكلفة.

وتستخدم معظم المطاعم الزيت لأكثر من مرة في قلي هذه الأطعمة بقصد الاقتصاد في استعمال الزيوت مما يزيد من اضرارها.

وكانت الباحثة الاجتماعية في سلوك الأطفال والمراهقين باربرا ريد ستيت اوضحت في دراسة سابقة أن ثمة علاقة مباشره بين تناول الهامبورجر والبطاطس المقلية والحلويات بكمية كبيرة وبين زيادة نسبة الحركة والنشاط غير المعتاد وحالات الاكتئاب والغضب والعنف لدى الشباب والمراهقين.
كماوتفتقر الوجبة السريعة ايضا الى الفيتامينات والألياف المقللة من امتصاص الدهون والمتوافرة في الخضروات .ولوعلم ان الوجبات السريعه صار خطرها يساوي خطر التدخين واالاضرار المترتب عليها من زيادة الكلسترول والموت المفاجئ لمتنع عنها او لخفف منها قدر المستطاع .

اما الحل بالنسبة لي :فلا يمكننا منعها من اماكن تواجدها بل يمكننا الاستغنا عنها شيئا فشيئا كتعويد الاسره على اكل السلطات بانوعها ولايمنع ان تكون من احد المطاعم كذالك تناول أطعمة بمقادير صغيرة وترك المزيد منها.
- حدد لنفسك وجبات حقيقية لكى تتناولها لعدم الإفراط فى الوجبات السريعة مثل الزبادى والخضراوات والفاكهة.
- بتناول الوجبات السريعة بحرص وبدون إفراط, من الممكن أن تساهم فى وجبات غذائية تضيف قيم لنظامك الغذائى. وأن يكون الشخص على دراية بما يأكله فهذا سيؤثر بشكل إيجابى على صحته وصحة أطفاله لكى يأكلون نظام غذائى صحى بالمثل. فالتنوع والاعتدال هما مفتاح النظام الغذائى الصحى للصغار والكبار على حد سواء.

   من :    مصر

   مصطفى 71

   وتناول هذه الوجبات تعرض الإنسان للمخاطر الصحية

   من :    السعودية

   جميلة ناصر

   ارى انها اصبحت ظاهرة في المجتمعات الكبيرة الاكثر انفتاحا نحو العالم, اما المجتمعات الصغيرة فلا تزال متقيدة بنظام غذائي جيد وان دخلت عليه الوجبات السريعة ولكن بنسبة اقل ..

وارى ان الحل يتركز لدى الوالدين حيث هما المسؤولين المباشرين عن غذاء الاسرة , فلو افترضنا ان الام تقوم باعداد مايرغبه الابناء في المنزل وفي وقت محدد يعطى الابناء نظام معينا للاجتماع فيه مع جميع افراد الاسرة لتناول الوجبات الثلاثة لما كانت هناك مشكلة في الاصل..

   من :    egypt

   صفية

   لذلك فلأمر مهم للغاية ويستوجب الحل

   من :    مصر

   محمد المطري

   نعم هذة الظاهرة تعطى مؤشرا خطر على صحة الامة الاسلامية ويمكن حلها من خلال تكاتف الجميع مع بعضهم البعض عن طريق 1-التقليل من العروض التى يروج لها اعلامنا 2-التوعية الصحية فنحن نرى السمنة وما فعلتة من امراض جسمية ونفسيةو نسبة الوفيات التى تزيد من عدم توفرالغذاء الصحى فيجب اظهارتلك الاضرار 3-تصحيح المفاهيم الخاطئة التى يعتقد بها الشباب الان لانهم يتخيل لهم انهاتتيح اقتصاد الوقت فيجب علينا ان ندخللهم بلغة الاقناع ونقول لو وفرت الان ماذا تفعل غدا بعد ان يصيبك الامراض الخطيرة الم تعلم انك تهدر وقتا وجهدا ومالا وعلاوة على ذلك تحمل الالم ولا قدر اللة الحرمان من الحياة فماذا فوق هذا 4-لا لا لا لمحازاة الثقافات الخاطئة فنحن اصبحنا عصر الهمبورجر والبطاطس والكولا ونتذكر دائما انهاغزو جاء من الغرب ليغزوا امة الاسلام 5-الرجوع الى البساطة والرضا وعدم التكلف والبهرجة ونرجع الى الزمن الماضى من العادات الغذائية السليمة والعصائر الطبيعية والخضار والفاكهة 6- نعودابنائنا على الغذاء السليم منذ الصغر والفطار قبل المدرسة وشندوتشات بدلا من شراء المقرمشات7-تقوية الاسرةلنرجع العلاقات الاجتماعية السليمة لتتماسك الاسرة فالطعام كلنا معاسببا رئسيا للتماسك فيما بيننا فالنجتمع ثلاث مرات للطعام كما فى الاسلام ونتعود فى الاستيقاظ مبكرا لان البركة فى البكور 8-هذة الاطعمة السريعة والتى بها مواد حافظة تجعل اطفالناسلوكهم يتغير وتدفعهم الى خمول العقل والكسل وترهل الجسم وتضعف قدرة الذاكرة وتؤثر على المخ وتلوث البيئة كفيل ان ياتى لنا بالعديد من الامراض لاننا لم نحافظ على البيئة اولا فيجب ان على البيئة وعلى انفسنا معا 9-واخيرا يجب ان نبحث عن الدفىء الاسرى ونبعد عن ثقافة التيك اوىونرجع الى الاسلام وما حث علية للمحافظة على المسلمين فنحن خير اجناد الارض كما قال حبيبنا 0ص0
فعلا اصبحت ظاهره بل قل قاسما مشتركا يوميا وانها احد اسباب التفرق العائلي وايضا احد نواتجه لقد اوصي الرسول عليه الصلاة والسلام بالحديث علي الطعام ولو كان هذا الحديث عن السلاح فيما يعني انها توصيه بالاجتماع والتحدث والتسامر في شئون الاسره ولكننا الان في زمن متسارع الخطي انشغل فيه الكل عن الكل ان في بعض القري والارياف في بلادنا ما زالت العائلات متماسكه بفضل العادات الطيبه ومنها الاجتماع علي الطعام والتحدث خلاله وبعده في ترابط اسري جميل
ولكن لابد من حل تجاه تلك الظاهره المتناميه بشكل مخيف
منها تنظيم الوقت بين العمل و متطلبات الاسره
وتخصيص جزء ولو يسير اسبوعيا للجتماع والتحدث ويتم استقطاع ذلك الوقت والاصرار عليه مهما كانت النتائج
ثانيا عودة دور الاب الحازم والموجه لابنائه والمراقب لتصرفاتهم واستخدامهم لوقتهم ومالهم ولكن بصوره عقليه ومتفهمه ومقنعه عن طريق الحوار والنصح والارشاد والتوجيه السليم

   من :    مصر

   بن صقر

   فى الحقيقة ان تفشى هذا الامر فى الاسر الاسلاميه ادى وبشكل ملحوظ الى تفكك الاسر فادى ذلك الى الانحراف فى السلوكيات الخاطئه
نسأل الله ان يحفظنا من الفتن ماظهر منها وما بطن اللهم امين

   من :    السعوديه

   صمت

   نعم أصبحت ظاهره وهى ظاهره سيئه مضارها أكثر من منافعها
وحل هذه الظاهره
أن تقوم الأم بعمل إعداد الوجبات داخل البيت
وأن ينتبه كل أب في صرف المال أن يذهب
وأن تجتمع الأسره على المائده مع الأبناء والسؤال عن من غاب منهم
ومن غاب منهم لأمرضرورى يترك له من الطعام لأن معظم الشباب في الغالب لجوءهم للمطاعم بسبب مكثه خارج البيت وإذارجع لم يجد مايسدرمقه
شكر الله مساعيكم ووفقكم لكل خير

   من :    مصر

   ام مازن

   هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟ وهل من حل حيالها ؟!

نعم اصبحت ظاهر بل وسيئه واضرارها كثيره بل ان لها من الردود الصحيه والماديه على الاسره وكذا السلوكيه على العامه واخيرا وهو الاهم ربمايكون بها بعض المخالفات الشرعيه


فمن اضرارها
التشبه للغرب فى عادتهم من انتشار المطاعم السريعة الوجبات

كما تساعد على انتشار الامراض بسبب عد م النظافه وكذا عدم التاكد من سلامة الاشخاص الذين يعدون الطعام او حتى الاوانى

وهى سبب ايضا فى انقاق جزء كبير من المال مما يؤثر على مستوى خاص يعيشون به

قد تغير من سلوك كثير من الطلبه بالاعتماد عليها او الموظفين او حتى ربة البيت حينما تتاخر بسبب العمل فانها تعتد عليها فى كثير من الاحيان وقد يشتهيها بعض الفقراء غير القادرين على شراؤها بسبب انتشارها فى كثير من المناطق فيسبب لهم الالم سبب عدم قدرتهم عليها

ويمكن ان تكون مخالفه للشريعه بسبب ان تكون بعض الطيور او اللحوم المستخدمه فى تلك المطاعم غير مذبوحه على الطريقه الاسلاميه ولا يمكن معرفة ذلك او التاكد منه



وهل من حل حيالها ؟!
نعم هناك حلول كثيره منها
تنبيه الاعلام على ذلك من الدوله نفسها حفاظا على شعبها ومستواها المادى

ايضا تقوم ربة البيت بالقيام بدور تلك المطاعم من طهى مختلف الاطعمه لاسرتها

يحاول الكثير الايعتمد على تلك الوجبات ويرجع الى جمع الاسره على مواعيد طعام تجمعهم

تحاول الام تنبيه الاولاد عن البعد عن تلك الماكولات وتظهر لهم مخاطرها

   من :    الجزائر

   زمرد

   السلام عليكم
نعم إنتشار الوجبات السريعة بهذا الشكل المهوول جعل منها إحدى ظواهر ومميزات هذا العصر الذي نعيش فيه ووجب الوقوف عندها , حيث أننا لو حددنا سلبيات هذا الأمر لوجدنا من السلبيات ماهو صحي بدرجة أولى فلا يخفى على أحد تأثيرها على الصحة البدنية والنفسية خصوصا فئة الصغار والشباب وما جلبته من أمراض في أوساطهم كالسمنة مثلا ومايجره هذا المرض من أمراض أخرى تعيق أجسامهم عن مباشرة أمور مهمة في حياتهم كالدراسة والتكوين
والنجاح لان الصحة نعمة كبيرة و بدونها لا يمكن للمرء أن يعطي الكثير.
ومن الناحية الإجتماعية فقد حرمت هذه العادة الأسرة من اهم إجتماع لافرادها الا وهو الإجتماع حول مائدة واحدة وما يجلبه من حميمية وحب وصلة أرحام و بركة لافراد العائلة
لذلك فلأمر مهم للغاية ويستوجب الحل وأرى ان الأسرة إذا حاولت تخطي هذا المشكل فهي قادرة على ذلك من خلال إتخاذ قرارات تبعد هذه العادة عن جو الأسرة او على الاقل تحجيمها فدعوة الأبناء من قبل الام وترغيبها بأساليب مختلفة للطعام في البيت مع إظهار مساوئ الأكل خارج المنزل وكذلك محاولة الاب تحجيم العنصر المالي في أيدي الأولاد وبتالي قطع الطريق في التصرف بحرية أكبر في الإستهلاك الفردي يمكن أن يساعد بشكل كبير,كما ان على الوالدين أن يكونوا هم المثال الذي يتبع في مثل هذه الأمور

   من :    مصر

   أحمد توفيق أحمد

   أنتشار عادة الوجبات السريعة سببها المباشر في رائى هوغياب مفهوم ومعني الأسرة لدى الكثيرين، وأيضاَ بسبب إيقاع العصر الذى أستسلام له الجميع،وذلك لتلبية رغبات مادية مرهقة،ولاسبيل إلا بالعودة إلي الدين والتمسك ببمعني الأسرة الجميل.

   من :    مصر

   أحمد توفيق أحمد

   أنتشار عادة الوجبات السريعة سببها المباشر في رائى هوغياب مفهوم ومعني الأسرة لدى الكثيرين، وأيضاَ بسبب إيقاع العصر الذى أستسلام له الجميع،وذلك لتلبية رغبات مادية مرهقة،ولاسبيل إلا بالعودة إلي الدين والتمسك ببمعني الأسرة الجميل.

    المعروض: 101 - 125      عدد التعليقات: 172

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 



انتشار الوجبات السريعة وأضرارها