الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

انتشار الوجبات السريعة وأضرارها
يشهد عصرنا ظاهرة انتشار المطاعم بشكل واسع، وعلى الأخص مطاعم الوجبات السريعة، نظرًا لطول ساعات العمل خارج المنزل، فبينما كان الناس يعودون إلى بيوتهم قبل العشاء وتجتمع الأسرة كلها على وجبة واحدة يسمرون بعدها قليلاً ثم يذهب كل منهم إلى فراشه، أصبح الناس الآن يتأخرون كثيرًا في النوم ويبدؤون سهراتهم بعد صلاة العشاء، وانشغل الوالدان، وخرجت النساء للعمل، وضعفت العلاقات الأسرية، وأعطي الشباب – وخاصة صغارهم – مزيدًا من الحرية في التنقل والتجوال، وتوفرت القوة الشرائية لهم بشكل لم يسبق له مثيل، إضافة إلى  الدعايات والحملات الترويجية في وسائل الإعلان المختلفة .
كل هذه العوامل أدت إلى انتشار عادة الأكل في المطاعم، وخاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة، فكان في ذلك عامل جذب كبير للأطفال والعائلات للمداومة على تناول الوجبات السريعة دون النظر للآثار السلبية من كثرة تناولها.
 
* من وجهة نظرك : هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟ وهل من حل حيالها ؟!
 
 

                    


    المعروض: 1 - 25      عدد التعليقات: 172

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 

   من :    مصر

   عزتى حجابى

   ليست ظاهرة فاسرتى الكبيرة والصغيرة والحمد لله تعتمد فى طعامها على الخضار والفواكه الطازجة لعلمها بمضار الوجبات السريعه غير انة معدوم الفائدة الصحية وفية تبذير للمال والصحة

والحل عرض مضار هذة الوجبات على الافراد مثل السمنه ونقص الاحتياجات الضرورية من المعادن والفيتامينات للجسم
الاجتماع الاسرى على طاوله اطعام
تنويع الام فى اساليب تقديم الطعام
قراءة الام عن فائدة الخضروات والفاكهة التى تقدمها لأبنائها حتى تحفزهم على الاقبال عليها
على المؤسسات والهيئات دور فى اعداد فريق مدرب على اعداد الطعام الطازج والبعد عن المصنع والمعلب من الاطعمة

   من :    مصر

   ابو عبد الله

   ليست ظاهرة فى يتوقف ذلك على المكان الذى يعيش فية الاشخاص والحاله المعيشيه لهم
فالاسر الريفيه يعتمد افرادها على الاكل الطبيعى الصحى بعكس المدينه حيث الزحام والمصالح الخاصة بالعمل والدراسه وعدد ساعات العمل مما يطر الفرد فى الاعتماد الى حد كبير على الاكلات السريعه

الحل فى العودة الى عادت الجدات فى الطهى والاجتماع الاسرى للطعام والاعتماد على الوجبات الطبيعية المكونات

   من :    السعوديه

   أنفاس الأنين

   نعم اصبحت ظهره فلا يكاد يخلو شارعا منها
ومن الحلول المفترحه
تنظيم اوقات الاسرة وتحديد اوقات مناسبة للجميع للطعام ليتسنى لهم الاجتماع فيه
*استبدال الوجبات السريعه باخرى خفيفه وصحيه تحضر بالمنزل
*تزويد الشخص بمايحتاج من طعام عندما ينوي الخروج من المنزل حتى لا يظطر لمطاعم الوجبات السريعه
*تثقيف افراد الاسره لاضرار الوجبات السريعه وضرورة الاجتماعات الاسريه عل مائدة واحده لخلق جو حميمي

   من :    مصر

   عبير رمضان

   الوجبات السريعة اصبحت شىء روتينى يومى

والملاحظ أن أكثر الناس إقبالآ على الوجبات السريعة هم الاطفال والمراهقين . ولهذه الوجبات الكثير من الاضرار ومنها :-

- كثرة استهلاك الدهون والسكريات والبروتينات ونقص الالياف والفيتامينات والمعادن المفيدة، وذلك يؤدي إلى تراكم الدهون والسكريات في الجسم ومن ثم زيادة الوزن

- الاكل بسرعة دون مضغ جيد مما يسبب عسرآ في الهضم

- تفقد الاسرة متعة الجلوس سويآ على مائدة الطعام

- التعرض للتسمم الغذائي وخاصة في فصل الصيف
ولعلاج هذه الظاهرة لابد من اتباع الاتى :-

- التثقيف الصحي للاطفال والمراهقين في المدارس وفي وسائل الاعلام وتبيين أنواع الاغذية وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع

- وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل إضافة الأغذية الطازجة والفواكه والسلطات ومنع بيع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعبأة

- منع دعايات الأغذية غير الصحية أو التي لا تطابق المواصفات الصحية

   من :    مصر

   s_mahmod

   تناول الوجبات السريعة خارج المنزل ليس ظاهرة فقط بل اصبحت جزء من حياتنا اليومية
فنرى الاب يذهب مع رفاقه والام تذهب مع صديقاتها وكذلك الابناء واصبح المنزل ماؤى للنوم فقط
وتناول الوجبات السريعة خارج المنزل لها اضرار جسيمة ليس فقط اضرار صحية مثل امراض ضغط الدم والسمنة وامراض القلب وايضا امراض سرطانية
بل لها اضرار نفسية فبدلا من ان يتناول جميع افراد الاسرة الطعام ويتجاذبوا اطراف الحديث مع بعضهم البعض اصبحوا لا يروا بعضهم الا مصادفة
فلوسائل الاعلام دور فعال فى الحد من هذه الظاهرة لتوعية الناس عن اضرارها الصحية والنفسية .

   من :    المغرب

   اكرام كريطة

  
إن الوجبات السريعة ليست شرآ محضآ ويمكن ببعض التغييرات جعلها أفضل وأكثر ملائمة للصحة وبعدآ عن الاضرار
ومن الوسائل المساعدة على إحداث هذه التغييرات ما يلي :

-التثقيف الصحي للاطفال والمراهقين في المدارس وفي وسائل وفي وسائل الاعلام وتبيين أنواع الاغذية وعدد الحصص التي ينبغي تناولها من كل نوع
-وضع ضوابط لتراخيص المطاعم تشمل إضافة الأغذية الطازجة والفواكه والسلطات ومنع بيع المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعبأة
-منع دعايات الأغذية غير الصحية أو التي لا تطابق المواصفات الصحية
-يفضل عند طلب البيتزا إختيار الانواع التي تحوي كميات أكبر من الخضار وأقل من اللحوم والاجبان وأن تكون القاعدة رفيعة للتقليل من السعرات الحرارية
-في حالة الاكل في مطاعم البرجر، يفضل طلب الحجم الصفير ويفضل المشوي بدلآ من المقلي، و تجنب البطاطس المقلية، وإستبدال المشروبات الغازية بقطعة من الفاكهة وكأس من العصير الطازج غير المحلى
-اختيار السلطات التي تحتوي الخضراوات الطازجة والبعد عن الاضافات الدسمة مثل المايونيز والخبز المحمص والبقوليات
-اختيار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة الطازجة مثل سلطة الفواكه أو إختيار الحلويات ذات الحجم الصغير لتقليل كمية السعرات الحرارية فيها
وهذه نصائح للحد من أضرار الوجبات السريعة:
-اذا فكرت تطلب من المطعم اطلب المشوي وابتعد عن المقلي
2- اذا اخترت سلطه حاول ان تكون الصلصه اللتي معه خفيفه ليست الدسمه
3- عند اختيارك للمشروبات يفضل اختيار العصائر بدلا من المشروبات الغازيه
4- اذا اخترت مشروب غازي يفضل اختيار المشروب ذي السعرات القليله
5- اذا طلبت همبرجر اطلبه دون الجبن
6- اطلب الحجم الصغير من الوجبه وليس الكبير
7- يفضل اذا طلبت بيتزا تختار الانواع اللي تحتوي على كميات اكثر من الخضروات واقل من اللحوم والجبن
8- احرص عند طلب البيتزا على ان تكون ذات قاعده رقيقه
9-اختار الحلويات اللي تعتمد على الفاكهه كسلطه الفاكهه او فطيره التفاح

   من :    maroc

   abdou_78

   لقد اصبحت الوجبات السريعة غذاءنا هذا العصر ونسينا الأخطار التي تنجم عليها واهمها السمنة التي تجر معها كل امراض العصر لدرجة أن الأطباء بدأوا يدقون ناقوس الخطر ويطالبون بالرجوع إلى الأكل الصحي في البيت واكل امهاتنا وجداتنا الذي اندثر واصبح من الماضي ولو تأملنا قليلا كتابنا القرأن العظيم في قوله وكلوا واشربوا ولا تسرفوا وفي قوله تعالى وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون لأصبحنا امة قوية لا تشكو من كل هذه الآفات وأرى أن كل من ابتعد عن الدين الإسلامي وتعاليمه واتبع كل ما أتى من الغرب حتما سيسقط في الهاوية وليس كل ما يلمع ذهبا

   من :    السعوديه

   الشعله

   الاحظ انها اصبحت ظاهره..وهناك حل وهو ان تخصص العائله يوم كل اسبوعين للمطعم وتلتزم بهذا اليوم فقط ..

   من :    المغرب

   ياسين اسوس

   التربية غير ذلك بالضرب والشتم ورفع الصوت فسيكون ضعيف الشخصية وتقل الثقة في نفسه بما لايعتمد عليه "فاقد الشيء لايعطيه" مما يؤدي للتأثير السلبي عليه في بناء نفسه وشخصيته وبالتالي سيكون منعزل عن المجتمع الأمر الذي يؤدي الى عدم اندماجه معه وبالتالي عدم القدرة في بناء مجتمعه ومن قبل ذلك أسرته

في الأخير نستطيع القول والجزم بأن ماينبني على ايجاب وحب وتفاهم سيثمر نتاجه ويؤتي ثماره يانعة
الحل يكـمن في الوعي.
ولا تكفي الجهود الشخصية بل لابد من تعاون الحكومات والمؤسسات والأسر


بارك الله فيكم ونفع بكم

   من :    السعودية

   همة تحاكي القمة

   اتوقع انها وصلت إلى أن تكون طبع وليس ظاهره فحسب.
والحل أن يكون هناك تعويد للأبناء من قبل الوالدين للإجتماع على الوجبات وتعظيم الأمر لديهم وأنه شي لا يمكن التخلي عنه.

   من :    ليبيا

   رونق الروح

   من وجهة نظرى نعم ظاهرة ، و للتقليل منها يبدأ بتوعية الأطفال و التنويع للأكل داخل المنزل ، إعطاء مكافآت رمزية لمن يحضر وجبة الغذاء و العشاء فى المنزل و ذلك حتى يتعودوا علي الأكل فى المنزل ،التوجه للمطاعم العائليةالصحية مرات معينة فى العطلات.

   من :    السعودية

   mansoor0505

   بسم الله والصلاة على رسول الله...
السلام عليكم
أرى أنها غير ظاهرة.

   من :    السعودية

   ربى

   * من وجهة نظرك : هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟ وهل من حل حيالها ؟
نعم أصبحت ظاهرة منتشرة خصوصا عند الخروج من المنزل في وقت الوجبات فلابد من زيارة هذه المطاعم ولكن ولله الحمد خروجنا قليل في وقت الوجبات
أما الحل فمن وجهة نظري يكون بتوعية الأسرة عن مخاطر هذه الوجبات وأيضا بإستبدالها بالمفيدوصنع الأفضل منها في المنزل.

   من :    المغرب

   ياسين اسوس

   شكرا للمقال الرائع ...

   من :    مصر

   ام حفص

   نعم اصبحت ظاهرة وزادت فى بدانة الافراد والمشاكل الصحية من زيادة امراض القلب والكوليسترول وغيره
وحلهايكون بالاتى 1- تبصيرافراد الاسرة من مخاطر هذه الاكلات 2- ايجاد البيل وهى محاولة الام من تقليد تللك النكهات التى تحببهم فى الاكل الخارجى وطريقة التقديم وتنويع الاكلات 3- لم شمل الاسرة فى الاكلات الجماعية فهى تفتح النفس وتشجع على الاكل

   من :    السعودية

   سمو الذات

   نعم أصبحت ظاهرة

المثل يقول :
"اليدالواحدة ماتصفق "

لذا من وجهة نظري الشخصيةالحل من طرفين:
1/ المؤسسات التربوية
ينبغي أن يكون لها دور فعال في توجيه الطفل فالمعلمة كونها القدوة للأطفال عليها أن تلتزم بالوجبة الصحية ، وكذلك ع المسؤلين في المقصف المدرسي توفير وجبات ومشروبات صحية للأطفال.
2/الأسرة بما يلي:
لكن حتى لا ندخل في مشاحنات معهم ينبغي أن يحصل ما ذكرنا بشكل تدريجي بالتقليل من هذه الوجبات مع محاولة اختيار المطاعم التي تقدم وجبات صحية قدر الإمكان

توعيةافرادها بأضرارها
فهي طريق إلى السمنة والأمراض المزمنة .

ايضا/ توفير البديل
للابناء بإعداد مثل هذه الوجبات في المنزل
بطريقة صحية جذابة وعدم التركيز ع الأطعمةالتقليدية مع محاولة التغيير والتجديد دائما ،
وبذلك يقبل الطفل وأخوانه بطريقة طبيعية
ع الطعام المنزلي

وهكذا تدريجياحتى نقضي
ع الوجبات السريعة

أ.هـ
والله أعلم

   من :    اليمن

   فواز حمود هايل

   تختلف فن وجهة نظري من دولة الي اخري في بلادي اليمن لا تعتبر ظاهرة منتشرة بكثرة
الحل

1)التعريف با لاضرار المترتبة علي ذالك

2)تقليل المصروفات اليدوية للاطفال
3)تكليف من يقوم بتجهيز العشاء بشكل دوري كل اسبوع من داخل الاسرة

   من :    السعودية

   اني اتغير

   * من وجهة نظرك : هل ترى أن هذه النقطة أصبحت ظاهرة ؟ وهل من حل حيالها ؟!
نعـم هي ظاهرة.
الحل يكـمن في الوعي.
ولا تكفي الجهود الشخصية بل لابد من تعاون الحكومات والمؤسسات والأسر

   من :    الجزائر

   SALOMON

   بسم الله الرحمن الرحيم
.. و الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن..
.. الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ..
.. من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ..
.. و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ..
.. و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..
.. ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ..
.. ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ..
.. ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ..
.. أما بعد ..
.. فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ..
..و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ..
.. فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين ..

حقيقة انتشر و تفشي في هذا العصر العديد من المشاكل او بالاحري سراطانات من بينها الوجبات السريعة او كما تسمي ب(FastFood) ولكن هذه الاخيرة تظهر بصورة حسنة امام الناس و وسائل الاعلام و اظهرت دراسات حديثة ان من مساوئ الوجبات السريعة احتوائها علي نسبة عالية من دهون،ملح،سكروقلة احتوائها علي الفيتامينات و بالتالي فهي غير متوازنة و لها نتائج و خيمة علي الصحة.
ولكن لحسن الحظ في البلدان الاسلامية لم تمتد هذه الظاهرة مستوي قياسي مثل الغرب و لكن لا يجب التهاون و علينا بدا بحملات تحسيسية في مدارس و وسائل الاعلام.. الخ.

   من :    السعودية

   هدوء

   اصبحت الوجبات السريعة مشكلة كبيرة جدا وليست ظاهرة وحسب.. فمع انتشار هذه المطاعم التي تروج للوجبات السريعة انتشرت امراض السمنة بشكل كبير مع عدم آداء الرياضة بشكل مستمر..
ولإيجاد حل لهذه المشكلة لابد من تحديد مسببات هذه المشكلة..
بالبداية اذا كان مرتادي هذه المطاعم من صغار السن فماهو سبب اقبالهم عليها .. هل هو رغبة في تنويع الأكل؟؟ وعدم الرغبة بأكل المنزل لأنه غالبا يكون على روتين واحد..
إذن على المسؤلة داخل المنزل من أم أو غيرها العمل سريعا على توفير رغباتهم من تنويع في اعداد الوجبات والاهتمام بالشكل الخارجي للوجبه من تزيين وتنسيق مما قد يشدهم لتناول الوجبه من داخل المنزل ومع الاستمرار بتنويع الوجبات تدريجيا سوف يستغنون عن أكل المطاعم مع توضيع الاضرار المحتملة من أكل المطاعم...

   من :    السودان

   سين

   هي ظاهرة بدليل انتشار وزيادة المطاعم بشكل كبير، والحل توعية الأسرة كما في هذا البرنامج وكل أسرة تبدأ بنفسها، ولكن أرى لامانع من التغيير أحيانامثلا كل شهر أو شهرين مرة تأكل الأسرة من مطعم لتغيير الروتين ..

   من :    [p

   w

   في سباق التميز ليس هناك خط للنهاية

   من :    المملكة

   ام وسيم

   هي ظاهرة وليست ظاهرة بحجم انها كارثة فكل الامراض تحدث بسبب الافراط فيها كالسمنة والجلطات وخفة الدم وسخافته وانعدام الالتركيز وقلة نسبة الذكاء بسببها


والحل بشانها هو :
التقليل ان لم اقل المنع منها قدر الامكان

تعويد الاطفال منذ نعومة اظفارهم باكل المفيد والصحي


الزيادة من التوعيه الصحيه للافراد

تشجيع من يقلل منها بالهدايا وغيرها

والله اعلم

   من :    مصر

   وليد مصطفى

   عندما نتعرض لخطر أو مرض أو اي مشكلة نفكر في الدواء

ودواء مشكلة الوجبات السريعه بالتحذير المستمر وتعويد أبنائنا من البداية على سندوتشات المنزل حين الذهاب للمدرسة
وثانيا
لا نأكل نحن الكبار وجبات سريعه أمام أطفالنا
ونثبت لهم برؤية العين من خلال زيارة المستشفيات حتى يكرهوا الوجبات السريعه بما تتركه من أضرار
وبالله التوفيق ويحفظنا جميعا من كل الابتلاءات

   من :    مصر

   خالد سعيد

   الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيد المتقين وآله وصحبه ومن اتبعهم أجمعين .. وبعد:
فإن ظاهرة انتشار أكل الوجبات السريعة ـ أو وجبات النفايات كما تسميها شعوب دول المنشأ ـ هي في حقيقتها إحدى النتائج المباشرة لخروج المرأة للعمل في كافة المجتمعات بما فيها العربية والإسلامية ..
كما انتشرت الحضانات وغيرها من مظاهر تفكك الأسر !!
وهناك حادثة يجدر الإشارة إليها حيث لقي أحد زملاؤنا ـ وهو مهندس بترول ـ ابنة أحد أصحاب إحدى أشهر شبكات المطاعم العالمية ؛ حيث قالت له: أنها لا تأكل مطلقاً من منتجات مطاعم والدها!!
وعللت ذلك بأنها لا تأكل النفايات ثم عقبت مستغربة: ألا تدري كيف يصنعونها؟!
ولا يخفى ما لهذه السلوكيات الغذائية من مخاطر صحية جسيمة أقلها ـ وليس بقليل ـ السمنة المفرطة ..
ويمكن علاجها بعودة المحاضن الأسرية ورعاية الأمهات لأبنائها وزوجها وعمل الجمعيات الأهلية والفعاليات المجتمعية التي تدعو لذلك بكافة السبل ؛ كالمؤتمرات والندوات والملصقات وحملات التوعية والنشر والدعاية المتلفزة وغيرها ..
بارك الله فيكم

    المعروض: 1 - 25      عدد التعليقات: 172

الصفحات: 1  2  3  4  5  6  7 



انتشار الوجبات السريعة وأضرارها