الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

أهمية التفكير وآثاره في حياه كل من الفرد والمجتمع

 - قدرة الإنسان على التصور والتخيل جعلته يتخطى حدود الحاضر إلى المستقبل , فيتخيل ويتصور مستقبله ويحاول أن يخطط له ويعد له العدة وهو يعيش هذا الحاضر وهذا التخطيط يشمل كل جوانب حياة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .... الخ .
- قدرة الإنسان على التحليل والتركيب , مكنته من ممارسة تفكير منظم لحل مشكلاته الفردية والاجتماعية , حيث أخد الإنسان يبحث ويحلل جميع المشكلات التي تعترض حياته , فحاول أن يحلل أسبابها ويضع لها الحلول والمقترحات , ولم يقتصر تفكير الإنسان على حل مشكلاته الفردية بل تعداها إلى علاج المشكلات الاجتماعية من خلال التفكير العلمي الذي يكرس الحياة الديمقراطية  .
 
قال سبحانه : (أولم يتفكروا في أنفسهم ماخلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجلٍ مسمى وإن كثيراً من الناس بلقاءِ ربهم لكافرون {8}) الروم  .
* من  وجهة نظرك ما أهمية التفكير على مستوى الأسر ؟

                    


    المعروض: 151 - 175      عدد التعليقات: 178

الصفحات: 1 ..  4  5  6  7  8 

   من :    مصر

   ام حفص

   السلام عليكم
التفكير مهم جدا فلقد امرنا الله بالتفكير السليم والذى يؤدى بنا الى اتخاذ الاساليب التى تؤدى بنا الى السعادة فى الدنيا والاخرة وهذه هى الغاية الكبرى رضا الله عزوجل
وعلى مستوى الاسرة يجعلها متحابة ومتعاطفة تقوم بواجبها نحو المجتمع المسلم

   من :    مصر

   أبا الوليد

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قدرة الإنسان على التفكير والتحليل والتركيب , مكنته من ممارسة تفكير منظم لحل مشكلاته الفردية والإجتماعية , حيث أن الإنسان يبحث ويحلل جميع المشكلات التي تعترض حياته , فحاول أن يحلل اسبابها ويضع لها الحلول والمقترحات , ولم يقتصر تفكير الإنسان على حل مشكلاته الفردية بل تعداها إلى علاج المشكلات الإجتماعية من خلال التفكير ..
والتفكير هو مصدر العلم , والعلم هو المصدر لتعديل سلوك الإنسان لذلك اختلف سلوك الإنسان عن سلوك الحيوان الذي لا يتغير ولا يتطور , وكلما زادت معرفة الإنسان بالأشياء تغيرت نظرته إليها واختلفت ظروف الاستفادة منها ..

   من :    السعوديه

   الجنة غايتي

   * من وجهة نظرك ما أهمية التفكير على مستوى الأسر ؟
مهم جدا فاذا فكرت كل اسره بشكل جيد فهذا يتنج
متجمع ايجابي ورأقي
بارك الله فيكم ،،،،،

   من :    ا

   صديقة الحرف

   لا يوجد شخص أو أسرة لا تفكر فلكل يفكر ...ولكن ما هو نوع التفكير؟؟
(قلي كيف تفكر أقول لك من أنت ) هذا على مستوى الفرد والأسرة ،فالأسرة التي تحي بالإيجابية في تفكيرها فإن ذلك يؤثر تبعا على (تعايشهم مع بعضهم وانسجامهم- مستوى الأبناء في التعليم- نظرتهم للمال والاحتياجات-نظرتهم للمجتمع وتقبله) وعلى العكس تماما من يحيا بالسلبية فيكفي تدهور مستوى أبناءه في تعليمهم وفي تفكيرهم وانحطاطهم فلوالدين هم من يزرع بذرة الأفكار وطريقة التفكير في الحياة في أبناءهم. كونوا عوناً لأبنائكم على الحياة وعلموهم طرق التفكير الصحيح ولا يكن العكس

   من :    السعودية

   أميرة محمد

   بسمه تعالى..
الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع وإذا تقوم أمرها , تقوم بالتالي أمر المجتمع..فلذا لابد أن تكون الأسرة على مستوى من الوعي الثقافي, حتى لو كان ذلك عن طريق فرد واحدعلى الأقل من العائلة يبث هذا الوعي في محيط أسرته لكي يتحقق القليل مما هو مرغوب ..فمنطلق الوعي في الأسرة يقاس على مدى التفكير الإيجابي في الأسرة..فكلما كانت الأسرة أكثر لإيجابية في مستوى تفكيرها ومدى حلولها للمعضلات العائلية كلما ساهم ذلك في بناء أسرة متفاهمة وبالتالي مترابطة ومن ثم متحابة, وهلمَ جرا بالمزايا الحسنة وإذا لم يتوفر جو التفكير الإيجابي في الأسرة فأمر لابد منه التحفيز على هذا الأمر والتأكيد على ضرورة وجوده وتوفره في المحيط الأسري..إذ بدونه وبلا شك سوف ينتج عنه أسرة غير متفاهمة وبالتالي متفككة والعياذ بالله وتأثيرها وبال على المجتمع ممالاشك فيه.
فالأسر التي على الأقل تهتم بتعليم ابناءها وإرسالهم إلى مؤسسات تعليمية سوف تنجو من عواقب السلبيات في حياتها .. إذ أن المؤسسات التعليمية كما هو بارز لها دور فعال في تنمية قدرات الفرد على تحفيزه للتفكير الإيجابي إذ تكون للفرد خبرات في حياته ومعلومات جديدة تساعده على تطوير مستوى الإدراك والحس العقلي الإيجابي في الحياة..
فمن خلال تحفيز التفكير الإيجابي فإن الفرد يتزود بالأدوات اللازمة للتعامل مع المتغيرات التي تحصل في المستقبل،وحل المشكلات التي تواجهه في حياته.
-القدرة على اتخاذ القرارات السليمة من خلال تمحيص الخيارات المطروحة واختيار المناسب منها.
وإضافة إلى ذلك كله فإن صاحب الفكر السليم يظل واثقا بنفسه وبقدراته، يؤثر فيمن حوله ويتأثر بهم، فيطور تفكيره وأداءه، دون أن يخشى الزلل، فإن هو أخطأ أو تعثر فإنه لا يلبث أن ينهض بثبات ؛ ليعيد تقويم أدائه، وتطوير مفاهيمه، مستفيدا من تجربته.
وهو لا يخشى الأفكار الوافدة، وإنما يقارعها الحجة بالحجة مهما بدت له قوية ومؤثرة، ولا الانفتاح على الآخرين والتواصل معهم، ولا يمكن أن يكون حبيس العادات والتقاليد مهما بدت له ساطعة ؛ لأنه يدرك أن البقاء دائما يكون للأفضل.
ولتحقيق هذه الأغراض السامية فإنه لا مناص من تكاتف جميع الأطراف في الإدارة التعليمية والمدرسة والبيت، وتنسيق الجهود بينهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مهارات التفكير والمنطق يجب أن يخطط لها منذ الطفولة المبكرة، كما ينبغي تدريب الأطفال على التعبير عن أفكارهم مشافهة وتجريبها عمليا ؛ لأنهم بحاجة إلى اكتشاف أنفسهم والأشياء من حولهم قبل كل شيء.

   من :    مصر

   dr/asmaa

   للتفكير اهميته على مستوى الفرد والاسرة ولا يستطيع احد تجاهله ولو حاول..
لكن يجب ان يكون بالفعل تفكيرا ايجابيا فلاينظر للسلبيات وانما يبحث عن الايجابيات..وأنا شخصيا ان لم أجد ايجابيات اذكر نفسى بقوله تعالى((عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا))

   من :    السعوديه

   فرح

   ((أولم يتفكروا في أنفسهم ماخلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجلٍ مسمى وإن كثيراً من الناس بلقاءِ ربهم لكافرون))
" ميز الله سبحانه وتعالى الأنسان عن بقية المخلوقات بالعقل , ولم يوجده هباء , بل لكي يستخدمه الأنسان بالتفكير والتدبر بالأمور الدينيه والدنيويه ,وتلك نعمة من نعم الله على الأنسان التي يتوجد عليه شكرها ,وذالك يكون بالأستخدام الصحيح لتلك النعمه .
" التفكير شيء أساسي بحياتنا لكي تسير بشكل صحيح وكما نرغب " ومن وجهة نظري المتواضعه جداً أمام ماسطرت أقلام الكتاب" أن حياة بلا تفكير هي حياه متوقفه . تحتاج مايدعى التفكير لتسير وليس أي تفكير فأسرنا بحاجة لتفكير جماعي لا فردي ليكن القرار المتخذ أكثر تعقلاً وأكثر قرباً للصواب .نحن بحاجة ماسه لفتح باب الحوار الذي أغلق أو لم يفتح بالأصل ,لعدة أسباب في نظري : أولاً : لتقريب وجهات النظر بين أفراد الأسره الواحده
ثانياً :لجعل أفراد الأسره يد واحده فهناك أسر تعاني من التشتت الداخلي أذن هي بحاجه للحوار والتفكير والقرار .
ثالثا: لما للتفكير والحوار في اتخاذ القرارات الصائبه من فوائ أكثرها أهميه الفائده التي تعود على افراد الاسره من استعراض لقدراتهم على التفكير وطرح الحلول .

وجزيتم خيراً على كل ماتبذلونه "

فرح

   من :    السعوديه

   صمت

   التفكيرله أهميه كبيره داخل الأسره وبه نمائها وتطورهافماأجمل أن يكون هناك تفكيرإيجابى يرتقى بالأسره ويزيدمن نشاطهاوتلام أفرادهابعضهم لبعض

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   للتفكير أهميه بالغة بالنسبة للاسرة في حل مشكلاتها ووضع خططها المستقبليةواطلاق قدرات ابنائها في التفكير بمستوياته المختلفة وكذلك تنمية روح التعاون بينهم من خلال التفكير معا والبحث عن حلول مشتركة وابداعية فتزيدالثقة بينهم

   من :    السعوديه

   همس.

   اعتقد ان التفكير من الاشياء المهمه في حياة الاسره وخصوصا التفكير الايجابي فهو يفتخ الافاق ويغفر الزلات وينير الطرقات وهو يسعى بالاسره لخوض ميادين الحياه بروح متفائله متسامحه يعلوها الهمه الصافيه ومن وجه نظري ان الاباء لهم دور كبير وبارز في غرس وتعلم هذا التفكير لدى الابناء

   من :    السعودية

   الفيزقية

   اهمية التفكير للاسرة يجعلها من الاسر الناجحة والمتفانية باذن الله ، ولو كان كل فرد من افراد الاسرة يفكر التفكير الايجابي لما تفاقمت المشاكل داخل الاسر ، ولانتجنا اسر يفخر بها البلاد ، فالتفكير ضروري داخل الاسرة لانه يدل على الحركة بخلاف الجمود الذي يحدث الويلات ....

   من :    االسعوديه

   غاليه

   بسم الله الرحمن الرحيم..
ان التفكير السليم يفتح افاقاً لتطوير الأسرة ,من حيث البناء والتطوير والتعديل فهو مفتاح وآلة وهبها الله لعبادة وأمرهم باستخدامها لانها للبشر دون غيرهم,
فان استخدمت هذه الأداة تمكن من حل لمشكلات, واطمئنان عند المتغيرات, وفأل لما هوآت,,وسعادة لتخطيط ناجح باذن رب السماوات,,فهو مهم ونادر على الصعيد الفردي والأسري,,ولابد من احيائه وتقديره..اعاننا الله وهدانا لمافيه خيرلنا ولأمتنا..

   من :    السعوديه

   الخنساء

   الأسره الناجحه هي التي تفكروتتحاورمع افرادهاعند مواجهة اي عاصفه لتنجوبسفينتهم الى برالامان

   من :    السعودية

   نجمه متألقه

   شكرا لك لإثارة هذا الموضوع الرائع ..بالطبع فالتفكير في حياتنا له أهميه بالغه وعظمى
فعن طريقه ترتقي النفس البشريه إلى مستوى الأخلاق الساميه والراقيه وهو بالنسبه للأسر عنصر اساسي يساهم في نمائها وتطورها في جميع المجالات ...

   من :    السعوديه

   متفائله رغم الانين

   من وجهة نظرك مااهمية التفكير على مستوى الاسر؟
التفكير على مستوى الاسر مهم في تكوين الشخصيه الايجابيه الناجحه القادره على مواجهة المشاكل والخلافات التي تعاني منها الاسر فيستطيع الانسان حلها بطرق ايجابيه صحيحه وناجحه.

   من :    السعوديه

   دموع الالم

   من وجهة نظرك ماأهمية التفكر على مستوى الاسره؟
التفكر على مستوى الاسره في غاية الاهميه وباالتفكير يرقى عقل الانسان وينمو ويصبح قادراً على مواجهة المشاكل وحلولها بطرق ايجابيه

   من :    السعوديه

   دموع الالم

   من وجهة نظرك ماأهمية التفكير على مستوى الاسره؟
للتفكير اهميه عظيمه وعلى مستوى الاسره لاشك في ذلك ان له اهميه كبيره والاسره التي تمارس التفكير لديها قدره على تخطي الصعاب ومواجهة المشكلات بحكمه وعقل وحسن تصرف فتحلل مشاكلهاوتحلها وتكون قادره على حل مشكلاتها بعين ايجابيه .

   من :    السعودية

   بسمة طفل

   التفكير مهم جدا إذ لايمكن أن يكون هناك تخطيط وعمل وإنتاج بدونه بشرط أن يكون تفكيرا إيجابيا كالتفكير في المستقبل فهو في نظري بداية النجاح .

   من :    السعوديه

   انا للفيصل أم

   التفكير نعمه عظيمه من الله أنعم بها على الإنسان فلو خلق الله الأنسان بدون تفكير فلم تسير الحياة فلولا نعمة التفكير لما حلت المشاكل ولاسارت الدول ولا خطط للمستقبل حتى حياتنا اليوميه تسير بالتخطيط لها فالتفكير مهم على مستوى الأسره "

   من :    السعودية

   ام سيف

   إن التفكير هو السمة الأساسية التي يتسم بها الإنسان عن غيره من مخلوقات الله و
التفكير مصدر العلم , والعلم مصدر لتعديل سلوك الإنسان ونظرا لكثرة تحديات العصر التي نواجهها ومشاكل الحياة المتعددة والكبيرة فأصبحت الحاجة ملحة لنشاط عقلي وتفكيري خلاق ومتطور يواكب هذا التقدم العلمي وذلك يذيد من النجاح في العلاقات الأسريه وكذلك يساعد الأسرة لتحقيق أحلامها وهدافهاوالنجاح بمفهومه العام هو هدف نحاول الوصول إليه و نبذل في سبيل ذلك الكثير من التفكير و الجهد و المحاولات المتعددة لأن الوصول لهذا الهدف يترتب عليه الكثير من الآثار النفسية والإيجابية و تنبع في الإنسان رغبة التحدي للصعوبات و الوصول للهدف كتحقيق السلام الاسري والوصول للاسرة الايجابية

   من :    السعودية

   أمة الله

   حياتنا من صنع أفكارنا... فإذا كان تفكير الإنسان إيجابي يجعله دائما منفتحا و متفائلا يحب الإنجاز و يسعى إلى تطوير ذاته، وبالفعل نجد سلوكياته تعكس ذلك، بينما نجد الفاشل أو المحبط يملك أفكار مثبطه هدامه لا طاقة فيها ..

فيجب أن يراجع كلا منا طريقة تفكيره التي ستترجم إلى سلوك و عادة..
جزاكم الله خيرًا على هذا الطرح المهم كأول حلقة في برنامجنا المتميز (ايجابيون .. لكل أسرة)

   من :    السعودية

   هدوء

   لحظات يقظيها الفرد مع نفسها يتأمل بما يمر به من مشكلات أو غيرها ,,, تساعده على الكثير من الرقي والتقدم في أمور مماثله وإحسان التصرف فيها.. فالجميع بحاجه إلى التأمل والتفكر على مستوى الأسرة أم غير ذلك..

   من :    مصر

   رائعة بقيمى

   التفكير مهم على مستوى الأسرة حيث ان التفكير الهادف فى كل أمور الاسرة يساعدها على فهم وضعها الحالى والاتفاق فى رؤية الامور من منظور متقارب وكذلك التقارب حول هدف واحد أو الإشتراك فى حل المشكلات يظهر انماط من التفكير حس رؤية كل فرد فى الاسرة للموضوع فنجد ان فرد يخرج بفكرة ابداعية تساعد فى حل المشكلة
لذلك على جميع الاسرة المشاركة فى التفكير الهادف لبناء الاسرة مستقبلا

   من :    السعودية

   أمووولي

   للتفكير أهميه بالغة بالنسبة للاسرة في حل مشكلاتها ووضع خططها المستقبليةواطلاق قدرات ابنائها في التفكير بمستوياته المختلفة وكذلك تنمية روح التعاون بينهم من خلال التفكير معا والبحث عن حلول مشتركة وابداعية فتزيدالثقة بينهم

   من :    السعودية

   مشعل2002

   أهمية التفكير على مستوى الأسر ؟
مهم بكل ما تعنيه الكلمة الاسرة التي يفكر افرادهافي مصلحتها وما يرضي الله هي دائما متميزة

    المعروض: 151 - 175      عدد التعليقات: 178

الصفحات: 1 ..  4  5  6  7  8 



أهمية التفكير وآثاره في حياه كل من الفرد والمجتمع