الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

أهمية التفكير وآثاره في حياه كل من الفرد والمجتمع

 - قدرة الإنسان على التصور والتخيل جعلته يتخطى حدود الحاضر إلى المستقبل , فيتخيل ويتصور مستقبله ويحاول أن يخطط له ويعد له العدة وهو يعيش هذا الحاضر وهذا التخطيط يشمل كل جوانب حياة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .... الخ .
- قدرة الإنسان على التحليل والتركيب , مكنته من ممارسة تفكير منظم لحل مشكلاته الفردية والاجتماعية , حيث أخد الإنسان يبحث ويحلل جميع المشكلات التي تعترض حياته , فحاول أن يحلل أسبابها ويضع لها الحلول والمقترحات , ولم يقتصر تفكير الإنسان على حل مشكلاته الفردية بل تعداها إلى علاج المشكلات الاجتماعية من خلال التفكير العلمي الذي يكرس الحياة الديمقراطية  .
 
قال سبحانه : (أولم يتفكروا في أنفسهم ماخلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجلٍ مسمى وإن كثيراً من الناس بلقاءِ ربهم لكافرون {8}) الروم  .
* من  وجهة نظرك ما أهمية التفكير على مستوى الأسر ؟

                    


    المعروض: 51 - 75      عدد التعليقات: 178

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 8 

   من :    السعوديه

   نبض الحياة

   - قدرة الإنسان على التصور والتخيل جعلته يتخطى حدود الحاضر إلى المستقبل , فيتخيل ويتصور مستقبله ويحاول أن يخطط له ويعد له العدة وهو يعيش هذا الحاضر وهذا التخطيط يشمل كل جوانب حياة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .... الخ .
- قدرة الإنسان على التحليل والتركيب , مكنته من ممارسة تفكير منظم لحل مشكلاته الفردية والاجتماعية , حيث أخد الإنسان يبحث ويحلل جميع المشكلات التي تعترض حياته , فحاول أن يحلل أسبابها ويضع لها الحلول والمقترحات , ولم يقتصر تفكير الإنسان على حل مشكلاته الفردية بل تعداها إلى علاج المشكلات الاجتماعية من خلال التفكير العلمي الذي يكرس الحياة الديمقراطية .

قال سبحانه : (أولم يتفكروا في أنفسهم ماخلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجلٍ مسمى وإن كثيراً من الناس بلقاءِ ربهم لكافرون {8}) الروم .
* من وجهة نظرك ما أهمية التفكير على مستوى الأسر ؟
لاشك أن التفكير الإيجابي من أهم مقومات الأسره الإيجابيه لأنه بالتفكير نحل المشكلات وبالتفكير ننشأ الحوار الأسري وبالتفكير نصحح المسار الخاطيء ..ولن نتصرف دون أن نفكر وإذا فقدنا هذا العنصر الأساسي فإنفقد الإيجابيه في الأسره ..هذا من وجهة نظري والله أعلم

   من :    مصر

   بسماء

   التفكيرالمنظم مهم جدا لبناء و تكوين أسر مسلمة قوية و ناجحة و متماسكة ؛ و مهم جدا لحل ألمشكلات الحياتية التي لا يخلو منها أي بيت ؛ و لكي يكون التفكير المنظم فعالا في حل مشكلات الحياة و إدارتها يجب أن يشترك جميع أفراد الأسرة في مناقشة تلك المشاكل و يقوم كال فرد منهم بطرح الحلول المناسبة من وجهة نظر كل منهم .. وبعد طرح تلك الحلول يتم عمل موازنة بين إيجابيات كل حل من الحلول المطروحة و سلبياته و ترجيح الحل الأمثل .. وهذا هو السبيل لتكوين الأسرة المسلمة الناجحة التي هي نواة المجتمع المسلم الناجح ..
و التفكير بهذه الطريقة يسهم في تنشئة الجيل الجديد تنشئة قوية و ناجحة ؛ و لابد من التنبيه اولا و آخرا ان التوفيق بيد الله وحده ؛ و أن هذه الخطوات ماهي إلا أسباب يجب على كل مسلم أن يأخذ بها بعد التوكل على الله عز و جل و الإستعانة به ..

   من :    مصر

   ابراهيم 85

   "التفكير هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان "، ويحدث التفكير لأغراض متعددة منها:

* الفهم و الاستيعاب
* اتخاذ القرار
* التخطيط، أو حل المشكلات
* الحكم على الأشياء
* الإحساس بالبهجة و الاستمتاع
* التخيل
* الانغماس في أحلام اليقظة.

وهو عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي والسياق الثقافي الذي تتم فيه.

   من :    اليمن

   عبدالجليل العبدلي

   أهمية التفكير على مستوى الأسرة
لن نتحدث بإسهاب أو نعطي الموضوع أكثر من حجمه بل سنتعامل مع الأمر بكل واقعية سنحاول أن نعمل بعض الإسقاطات للأفكار القريبة من الواقع نبدأ بتشغيل الذهن على مستوى بسيط نحاول ان ننتج أفكاراًً معينة من خلال هذه الأفكار نحاول أن نشاهد ما يمكن تحقيقه وما هو الصعب في تحقيقه فنبدأ خطوة خطوة فيتنفيذ ذلك
ولذلك أرى من وجهة نظري أن التفكير لجميع افراد الأسرة وحثهم على ذلك مهم جداً في جميع نواحي الحياة (المادية والمعنوية) أفكار تجعل من الأسرة مترابطة فيما بينها البين افكار تزيد من الدخل المادي للأسرة أفكار تدخل البهجة والسرور على الأطفال والكبار
نصل إلى نتيجة منطقية هي
التفكير مهم والأهم منه التفكير السليم

   من :    مصر

   hany78

   التفكير مصدر العلم , والعلم مصدر لتعديل سلوك الإنسان لذلك اختلف سلوك الإنسان عن سلوك الحيوان الذي لا يتغير ولا يتطور , وكلما زادت معرفة الإنسان بالأشياء تغيرت نظرته إليها واختلفت ظروف الاستفادة منها , فقد ينظر الإنسان العادي إلى قطعة من الصخر على أنها مجرد شيئ لا يضر ولا ينفع ولكن العالم الجيولوجي يعتبرها سجلاً تاريخياً لعصور ماضية يكتشف من خلالها خصائص تلك العصور .

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   المنزل بالنسبة لمعظم الرجال هو المكان الذي لا يتوجب عليه الكلام فيه، فهو قادم للراحة. فالراحة للرجل هي الابتعاد عن المنافسات والمناقشات الطويلة، الراحة بالنسبة للرجل هي عدم الكلام.

• كما أن الرجل لا يستخدم الحوار إلا إذا أراد أن يستفسر عن أمور معيّنة أو يتحقق من واقعة، ونادراً ما يتحدث الرجل عن مشاكله إلا إن كان يبحث عن حلّ عند خبير، لأن بنظره "طلب المساعدة عندما يكون باستطاعتك تنفيذ العمل هو علامة ضعف أو عجز" .

• يجد الرجال صعوبة قصوى في التعبير عن مشاعرهم وقد يشعرون بأن كيانهم مهدد إن أفصحوا عن ذلك، وهذا ما يدفعهم للتعبير عن مشاعرهم بطرق أخرى مختلفة عن فالعلاقات الأُسرية لها دورٌ كبير في توثيق بناء الأسرة وتقوية التماسك بين أعضائها ولها تأثيراتها على نمو الطفل وتنشئته، وإيصاله إلى مرحلة التكامل والاستقلال؛ وذلك باعتبار أنّ الأجواء الفكرية والنفسية والعاطفية التي تخلقها الأسرة للطفل تمنحه القدرة على التكيّف الجدّي مع نفسه ومع أسرته ومع مجتمعه5.

ومن هذا المنطلق، فإنّ الأسرة هي بحاجة إلى منهج تربوي ينظم مسيرتها، فيوزع الأدوار والواجبات ويحدّد الاختصاصات للمحافظة على تماسكها المؤثر في انطلاقة الطفل التربوية.

فالأسرة، إذن، هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتفاعل مع أعضائها،

   من :    السعودية

   قوت القلوب

   التفكير امر مهم على مستوى الافراد فبالتفكير تستطيع الاسرة ان تخطط لمستقبل افرادها وبالتفكير تستطيع ان تحل مشكلاتها ,فالتفكير نعمة من نعم الله علينا تستوجب منا الشكر

   من :    مصر

   أم منة الله

   التفكير داخل الاسر يزيد من تنميه ذات افرادها ونضج عقولهم غالله خلق العقل للانسان وهذا ماشرفه عن بقيه المخلوقات ليفكر ولكن لايكون تفكيره الا بما يوافق مراد الله فالتفكير يوصل بالاسره الى الايجابيه ومحو اى سلبيه

   من :    مصر

   أم جودى

   التفكير هو ارقى العمليات العقليه التى ميز الله تعالى بها الانسان عن سائر المخلوقات
فستخدام التفكير على مستوى الاسره هام جدا وضرورى فمثلا الزوجه عندما تفكر ان ترضى زوجها فانهابذلك ترضى الله تظل تسعى وتجتهد فالتفكير مما يجعلهازوجه وام واعيه باحتياجات زوجها وبيتها فتكون اسره ناجحه ونابضه بالامل والحياه

   من :    السعوديه

   منار جازان

   من وجهه نظري ان التفكيييييير شئ مهم في الاسرع خصوصا حتى لايكون هناك سوء تفاهم بين الاهل
وايضا التفكير قبل الاختلاط بالمجتمع ..

   من :    اليمن

   زعمطي

   كل شخص منا له أسلوبه في التفكير. فالتفكير الأيجابي المثالي الصحيح هو التفكير الذي يوضع له خطه معده ومسبقه ويعمل على نظام تلك الخطه لكي يحقق أهدافه ويصل إلى نتائج إيجابيه فلو فكر كل شخص منا بتفكير غيجابي منطقي معقول الهدف من وراءه هو مصلحة الفرد والمجتمع فهذا سوف يجعل المجتمع بأكمله مجتمعا إيجابيا متحضرا متقدما مطبقا لتعاليم الدين الإسلامي كاملة. ويكمن أهمية التفكير الإيجابي بالنسبه للفرد والمجتمع في أنه يحدث تغيرا إلى الأفضل في سلوك الفرد وحياة أفراد المجتمع.وجزاكم الله خيرا علىهذه المواضيع القيمه.

   من :    السعودية

   بدر مسلم الصبحي

   لا تتم الحياء الزوجية ألى بي التفكير وبناء المستقبل بين الاسرة ليبنياجيل ممييز يخدم دينه ووطنه

   من :    السعوديه

   داليا المعشي

   بسم الله رب الايجابيون
من النعم التي غفل عنها كثير من الناس هي نعمت التفكير فانظروا الى من حرم هذه النعمه كمن هو مجنون اومن اصيب في خلل في الدماغ او من عنده نوع من المرض النفسي الذي يغير على صاحبه معاني اشيا كثيره قد لايفهم معانيها او ان يفك رموزها.وقد ميزنا الله عزوجل عن الحيوانات بنعمة العقل ولو جئنا الى قوله تعالى (يا ابتي افعل ما تؤمر ستجدني انشا الله من الصابرين )لم يتخيل نبي الله ابراهيم ان يذبح ابنه في يوم من الايام وان هذا الابن جا بعد انتظار طال طويلا ولكن عندما ياتي امر الله لايسع الانسان ويفكر في مصالحه الشخصيه الدنيوي *بل عليه ان يفكر لماذا امرت بهذا وماالذي ساجنيه ان فعلت هذا الامر والاهم من هذا وذاك هل ما افكرفيه هل هو يرضاه الله ورسوله .فعندما امر الله نبيه بهذا الامر العصيب اراد ان يختبره في امر الله ويطيعه ام سيختار حبه لولده وقربه منه .كانت معادله صعبة ولكن لم تكن صعبه عليه بل علينا نحن فلم نفكر لو نحن مكانه ان الله يختبرنا بل سنجزع وقدنرفض هذا الامر , المهم اننا لو عشنا لبعض الوقت داخل مشكله لما استطعنا ان نخرج منها اذا ما فكرنا في طرق لحلها وكذالك على مستوى الاسره فالاب كثير ما يفكر في النفقه واحتياجات اسرته وكذالك الام تكون هي المخزن الرئيسي لتفكير في احتياجات اسسرتها من الناحيه النفسيه و الاجتماعيه والعاطفيه وعليها ايضن ان تنمي التفكير الايجابي في افراد اسرتها لان التفكير سيقودهم الى التعلم ومعرفت الاشياء اخيرن اختم بقوله تعالى *****ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم )فهذه دعوه مني لجميع الاسر ان تبدئ بالتفكير والتغير

   من :    مصر

   بن صقر

   قال الله ـ تعالى ـ: ((كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)) [البقرة: 219] ((أَوَ لَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم)) [الروم: 8] وقوله: ((فَاقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)) [الأعراف: 176](1).
فالفكر هو مفتاح لكل خير وهو من افضل الاعمال قال الحسن تفكُّر ساعة خير من قيام ليلة " فالله عز وجل خلق العقل للانسان وميزه عن بقية الحيوانات ليتمعن به فكريافبه شرف الانسان وكًًَرم وبه كلف المرء وبه يتفكر فى عظيم مخلوقات الله تعالى

   من :    مصر

   mm2009

  
اذا صادفتم شخصاً يكثر من كلمة " ولكن " فاعلموا انه من هذا النوع ،،
هذا النوع يجد صعوبة في العمل والانجاز ،، فكلمة " لكن" .. وكلمة "استطيع ولكني خائف" تعرقل من تحقيقه للعمل ،،

اذا كان لديكم اصدقاء بهذه الصفات ،، فعليكم بتحفيزهم والأخذ بأياديهم،، ليتمكنوا من الغاء هذا المصطلح (ولكن) من قاموس حياتهم ..


   من :    مصر

   مصطفى 71

   الرجل لا يتكلم إلا لهدف معيّن، فهو لا يقصد الحوار بذاته أي لأنه يريد أن يتكلم فقط، إنما يقصد الحوار لتحقيق غاية معيّنة مثال إثبات الذات، جلب المصالح، المناقشة والمنافسة، كسب العلاقات العامة..
لذلك نرى الرجل يتكلم خارج المنزل أكثر من داخله، ويستعمل كل أسلحته خارجاً للفوز ولتحقيق أهدافه، ولهذا فهو يستهلك الكثير من الكلام ما يجعله يظهر بمظهر المتكلم والثرثار خارجاً، وعند عودته إلى المنزل نراه قليل الكلام لأنه بذل مجهوداً كبيراً في الخارج ولم تبقى لديه الطاقة التي تعينه.

• كذلك فإن المنزل بالنسبة لمعظم الرجال هو المكان الذي لا يتوجب عليه الكلام فيه، فهو قادم للراحة. فالراحة للرجل هي الابتعاد عن المنافسات والمناقشات الطويلة، الراحة بالنسبة للرجل هي عدم الكلام.

• كما أن الرجل لا يستخدم الحوار إلا إذا أراد أن يستفسر عن أمور معيّنة أو يتحقق من واقعة، ونادراً ما يتحدث الرجل عن مشاكله إلا إن كان يبحث عن حلّ عند خبير، لأن بنظره "طلب المساعدة عندما يكون باستطاعتك تنفيذ العمل هو علامة ضعف أو عجز" .

• يجد الرجال صعوبة قصوى في التعبير عن مشاعرهم وقد يشعرون بأن كيانهم مهدد إن أفصحوا عن ذلك، وهذا ما يدفعهم للتعبير عن مشاعرهم بطرق أخرى مختلفة عن

   من :    egypt

   صفية

   فالعلاقات الأُسرية لها دورٌ كبير في توثيق بناء الأسرة وتقوية التماسك بين أعضائها ولها تأثيراتها على نمو الطفل وتنشئته، وإيصاله إلى مرحلة التكامل والاستقلال؛ وذلك باعتبار أنّ الأجواء الفكرية والنفسية والعاطفية التي تخلقها الأسرة للطفل تمنحه القدرة على التكيّف الجدّي مع نفسه ومع أسرته ومع مجتمعه5.

ومن هذا المنطلق، فإنّ الأسرة هي بحاجة إلى منهج تربوي ينظم مسيرتها، فيوزع الأدوار والواجبات ويحدّد الاختصاصات للمحافظة على تماسكها المؤثر في انطلاقة الطفل التربوية.

فالأسرة، إذن، هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتفاعل مع أعضائها، وهي التي تتسم بالقدر الأكبر من الإشراف على نمو الطفل وتكوين شخصيته وتوجيه سلوكه. بل هي الحصن الذي تنمو فيه بذور الشخصية الإنسانية وتوضح فيه أصول التطبيع الاجتماعي6، أو هي شكل اجتماعي يتميز بطابع ثقافي يختلف من مجتمع لآخر؛ بحيث إن هذا النظام الثقافي في الأسرة يعمل على تلقين وطبع، ثم تنشئة الفرد منذ نعومة أظافره.

   من :    مصر

   محمد المطري

   ينمي لدي الفرد الرؤية المستقبلية الشاملة لأي موضوع دون أن يفقد جزئياته أي يري الجزئيات في إطار كلي مترابط .إنماء القدرة علي رؤية العلاقات بين الأشياء نفسها ، بما يؤدي إلي تحسين الرؤية المتعمقة للأمور .
إنماء القدرة علي التحليل والتركيب وصولا للإبداع الذي هو من أهم مخرجات أي نظام تعليمي ناجح .
خلق جيلا قادرا علي التعامل الإيجابي مع النظم البيئية التي يعيش فيها
لازم لتحليل أي مشكلة أو مؤسسة ، كما أنه يدفع إلي العمل والتصرف مبكرا أو ليس إلي محاولة علاج المشكلة لاحقا .
أحد الوسائل لفهم العالم المعقد ، والذي بدوره يساعد الفرد لينظر إلي العالم بما فيه من مؤسسات نظرة كلية تمكنه من معرفة الأسباب الحقيقية ومعرفة إلي أين يسير العمل
يوجه الاهتمام إلي ضرورة التفكير في البحث التربوي من خلال منظور حديث من أجل فهم الظواهر التربوية بأبعادها المتعددة والمتداخلة. ومن جهة أخرى فخلافات الوالدين لها تأثيرات كبيرة على نمو شخصية الطفل واكتمالها، كما أن التشاجر بين الزوجين أمام مرأى الاطفال وباستمرار يولد لدى الطفل شعورا بالقلق والتوثر ويكونون أقل قدرة على التعامل مع مشاعرهم وسلوكهم وميولاتهم. فالجو الاسري السلبي عموما وكيفما كانت الاسباب يقود إلى مشكلات سلوكية عالية من الضيق النفسي، وتبين أن الخلافات الزوجية، في مرحلة ماقبل المدرسة، تترك تأثيرات طويلة الأمد تستمر إلى مرحلة متقدمة من العمر. يكون الابناء أقل قدرة من غيرهم على بناء علاقات اجتماعية ايجابية مع المحيط ومع الاخرين، وأقل قدرة على ممارسة الضبط الداتي، ورغم أن الخلافات والمشاجرات بين الزوجين عملية طبيعية في الحياة الاسرية مادامت في حدود معينة إلا أن الصراعات الدائمة بين الزوجين التي تحدث على مرأى الاطفال الصغار قد تكون لها انعكاسات سلبية على الاطفال.

فالروابط الأسرية إذن هي نتائج تفاعلات معقدة بين جملة من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، ويتحدد ترابط الاسرة على ضوء عوامل داخلية وخارجية، فالمحيط الاجتماعي له تأثير كبير على الوسط الاسري، إذا كانت الاسرة هي اللبنة الأولى في المجتمع. وأساس وجوده.

   من :    الجزائر

   زمرد

   السلام عليكم
لا شك أن التفكير أمر مهم للغاية في حياة الإنسان وهو النعمة و الوسيلة التي حباه الله بها ليتدبر امور حياته في الدنيا و اهم هذه الامور هي أمور أسرته وماتحتاجه فعلى الإنسان أن يفكر في كل الجوانب الإجتماعية والنفسية والإقتصادية الخاصة بأسرته فنجد الاب يفكر اكثر في النفقة والحماية للاسرة والام تفكرأكثرفي الإحتياجات النفسية والإجتماعية والعاطفية للاسرة فالتفكير على مستو ى الاسرة دائم لا ينتهي و هو يكتسب أهميته من أهمية الاسرة في ذاتها لأنها هي العش الذي يحمي وينشأ الإنسان .

   من :    السعودية

   عبدالله الفيفي

   أنا أفكر إذا أنا موجود

   من :    السعوديه

   تفاؤل 1

   الحمدلله وحده
الله خلق الانسان وخلق له عقلا يفكر فيه ويفهم حياته كما ينبغي له ذلك

وحقق الانسان على المدى البعيد الانجازات والاكتشافات والاختراعات التي وصل اليها من خلال تفكيره
وكان للعرب المسلمين نصيبا وافرا

ولكن المشاهد الان لحال المسلمين العرب وواقعهم مع التفكير يقف وقفة اسى وحزن
اأننا الان في اول مشكله تواجه احد افراد الاسرة نجده لايسعى لحلها بنفسه وليس هو الذي يفترض الحلول ويختبرها ويرى جدواها من عدمها
فسريعا مانذهب الى المتخصصين ونسألهم عن حل لمشكلتنا،،ولا نبذل من وقتنا جهدا للتفكير في حلهااو بالاحرى لمناقشتها
،،اعتدنا مع الاسف على الاعتماد على غيرنافي كل مانحتاجه،،حتى في ابسط مشاكلنا
انا هنا لاانكر اهميه المتخصصين وحاجتنا لهم لكني اجد نفسي وغيري لم نبذل ادنى جهد في الاعتماد على عقول وهبها الله لنا كما وهبها لغيرنا ولكن لو فكر الشخص هو بنفسه في مشكلته لكانت اجدى في حلها ولأعانته على تفادي او حل ماهو اعظم منها

والتفكير مهم لجميع افراد الاسره لانة يساعد على تنميه المواهب وحل المشاكل والتقليل من السلوك الخاطئ ولاشك ان المناقشة وتبادل الارا عند التفكير في امر مايساعد في الوصول الى نتائج افضل وافضل

لكم مني جزيل الشكر واتمنى ان تتقبلوا رايي

   من :    السعودية

   دلع نجد

   التفكير هو كل شيء واي عمل بدون تفكير جيد يعتبر عمل هامشي
لذا فان التفكير له دور كبير في حياة الاسرة في التخطيط والعمل

   من :    جمهوريةمصر

   نادية حمدي

   ومن أبرز سمات الإيجابية في الشخصية الإسلامية دعوتها لكي يتحمل صاحبها المسئولية، فلا يقف من الأحداث موقفاً سلبياً. فالمسلم مسئول عن نفسه وعن زوجته وأبنائه وعن مجتمعه ووطنه، يقول الرسول (ص) "كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته، والأمير راع والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" متفق عليه. ومن بين ما يدعو إلى الإيجابية قول رسولنا الكريم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" متفق عليه. يقول الحديث النبوي الشريف "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة" متفق علي

   من :    مصر

   محمد51

   يتفق الجميع على أن التعليم من أجل التفكير أو تعلم مهارته هدف مهم للتربية ، وعلى المدارس أن تفعل كل ما تستطيع من أجل توفير فرص التفكير لطلابها .

ويعتبر كثير من المدرسين والتربويين أن مهمة تطوير قدرة الطالب على التفكير هدف تربوي يضعونه في مقدمة أولوياتهم . إلا أن هذا الهدف غالباً ما يصطدم بالواقع عند التطبيق ، لأن النظام التربوي القائم لا يوفر خبرات كافية في التفكير

   من :    مصر

   السيدمحمدعبداللطيف

   أهمية التفكير وآثاره في حياه كل من الفرد والمجتمع :-

1. قدرة الإنسان على الاستبصار والتفكير الرمزي , مكنه من اكتشاف أسرار الأشياء في الطبيعة وبالتالي الوصول إلى القانونين التي مكنته من تفسير الظواهر والسيطرة عليها وتسخيرها لصالحه .

2. التفكير مصدر العلم , والعلم مصدر لتعديل سلوك الإنسان لذلك اختلف سلوك الإنسان عن سلوك الحيوان الذي لا يتغير ولا يتطور , وكلما زادت معرفة الإنسان بالأشياء تغيرت نظرته إليها واختلفت ظروف الاستفادة منها , فقد ينظر الإنسان العادي إلى قطعة من الصخر على أنها مجرد شيئ لا يضر ولا ينفع ولكن العالم الجيولوجي يعتبرها سجلاً تاريخياً لعصور ماضية يكتشف من خلالها خصائص تلك العصور .

3. للتصور أهمية كبيرة في إدراك الإنسان لوجوده النفسي المستمر , فمن خلال التفكير أدرك الإنسان إنسانيته واستطاع أن يحافظ على وجوده عن طريق الإستفاده من تجارب الأجيال السابقة وتكيفه للبيئة التي يعيش فيها وتطوير أساليب التعامل معها .

4. قدرة الإنسان على التصور والتخيل جعلته يتخطى حدود الحاضر إلى المستقبل , فيتخيل ويتصور مستقبله ويحاول أن يخطط له ويعد له العدة وهو يعيش هذا الحاضر وهذا التخطيط يشمل كل جوانب حياة الإنسان الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .... الخ .

5. أصبح التفكير في عصرنا منهجاً له له أصول وقواعد وأسس ومهارة , حيث استطاع الإنسان من خلاله اكتشاف واختراع المكتشفات والمخترعات إذ كانت تنقضي أعوام طويلة في الأزمنة السابقة دون أن يظهر مخترع ومكتشف لأن :

** عملية التفكير في تلك العصور لم تتبلور بعد .
** بالإضافة إلى عدم اكتمال النضج العقلي ...
** وضعف الخبرة البشرية ..

6. قدرة الإنسان على التحليل والتركيب , مكنته من ممارسة تفكير منظم لحل مشكلاته الفردية والإجتماعية , حيث أخد الإنسان يبحث ويحلل جميع المشكلات التي تعترض حياته , فحاول أن يحلل اسبابها ويضع لها الحلول والمقترحات , ولم يقتصر تفكير الإنسان على حل مشكلاته الفردية بل تعداها إلى علاج المشكلات الإجتماعية من خلال التفكير العلمي الذي يكرس الحياة الديمقراطية , وقد يرد في ذهننا سؤال .. كيف يكرس التفكير العلمي الحياه الديمقراطية ؟؟
ذلك لأن :

** الديمقراطية تقوم على حرية الرأي والتفكير وهي تحول أيضاً دون سيطرة بعض العقول والاتجاهات وتنمي التعقل والبعد عن المصالح والعواطف وكل ذلك من أهداف التفكير

    المعروض: 51 - 75      عدد التعليقات: 178

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 8 



أهمية التفكير وآثاره في حياه كل من الفرد والمجتمع