الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

الحوار داخل المحيط الأسري
اسلوب الحوار، والصراحة داخل المحيط الأسري أمر في غاية الأهمية باعتبار الاسرة نقطة الانطلاق الأولى التي تعزز ثقة الفرد في التواصل مع الآخرين.. بل النواة الاساسية التي يتشكل فيها تعامل الفرد مع الغير.. واذا افتقد هذا الحوار مع اقرب الناس اليه فإنه من الصعب ان يجده لدى الآخرين.. واحياناً تتشكل المفاهيم الايجابية ووجهات النظر والآراء السديدة من خلال تبادل الآراء واحترام وجهات النظر داخل الأسرة الواحدة.. وسيادة مبدأ الاقناع بالحجة والمنطق.. وغياب وسائل القهر والإذلال وفرض الآراء بالقوة..
التحقيق التالي يغوص بنا في اعماق المشكلة لنتبين ابعادها وانعكاساتها ولبحث وسائل الحلول.
هناك مجتمعات تفتقد الحوار الأسري بل تحرمه بين الآباء والابناء، وكثير من الاسر يعاني ويلات هذا السلوك.. وحول انعدام الحوار في الاجواء الاسرية تقول الاخت «م.ص» ربة منزل لديها اربعة من الابناء «نعيش اجواء اسرية متوترة.. والقلاقل والمشاكل تحيط بحياتنا من كل جانب واحياناً تكون المشكلة اكبر من حجمها الطبيعي ومن سببها وفي اعتقادي يعود ذلك الى غياب اسلوب التفاهم والحوار والصراحة.. وكلما حاولت ان اناقش قضايا حياتنا بشيء من الوضوح مع زوجي اراه ينفعل ويتوتر متهماً اياي بالثرثرة.. فصرت افضل الصمت واكتفي بتربية ابنائي وادارة الاعمال المنزلية.. وكل ما يحس بما لايرضاه من تصرفاتي ينهال عليّ ضرباً لينفس عن غضبه.. ولا مجال هنا للمفاهمة او الحوار»
 
من وجهة نظرك : كيف ترى أهمية الحوار داخل الأسر ؟!
وهل للحوار أسلوب واحد أم عدة أساليب ؟

                    


    المعروض: 76 - 100      عدد التعليقات: 245

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 10 

   من :    مصر

   أحمد توفيق أحمد

   يجب أن نأمن أنه لاحياةتحت اي مسمي بلا حوار فالحوار في الأسرة أو المجتمع هو الدال الوحيد علي الحياة،ولكن يجب أن يتسم الحوار بالرقي والإيمان بحرية الأختلاف سواء في الأسرة أو المجتمع.حيث بالاَراء المختلفة تتكامل الحياة.

   من :    السعودية

   أمينة عبداللطيف

   أنا من الذين يؤمنون بأهمية الحوار.
وله أساليب عدة وأغلب أسرنا تتحاور بالصوت العالي والمقاطعة والرغبة في إرغام وإنتقاص الطرف الآخر.
حوار سقيم سلبي .
وهناك الحوار الذي يركز فيه المحاور على الحيادية وتقديم حسن الظن والتأكيد على الهدف الأساسي من الحوار وهو التقارب لا التباعد.
أفكر كثيراً في أطفالنا خاصة الذين في الصفوف الابتدائية .. لكم يحتاجون للحوار ..الله يصلح أحوالنا!

   من :    جمهوريةمصر

   نادية حمدي

   للتفاهم دوره الكبير في استقرار الحياة الزوجية، وأثره الخطير في تجفيف منابع المشكلات اليومية من جذورها بين الزوجين، وإلا استفحلت المشكلة، وتضخمت، واستعصت على الحل، مما يؤدى إلى ما لا يحمد عقباه.
ومطلوب من الزوجين كليهما المصارحة والوضوح، وإفضاء كل منهما بما يختلج في صدره للآخر، وأن يكون كل منهما على درجة عالية من التفاهم والتواضع، وصفحة مفتوحة وواضحة لشريك حياته.

   من :    مصر

   محمد51

   إن الحوار بين الرجل والمرأة مطلب أساسي لنجاح أي أسرة واستمرارها، إلا أن كثيراً من الرجال يتهمون المرأة بعدم اختيارها التوقيت المناسب لبدء الحوار، مما يثير غضبهم، فيما ترى المرأة أنه لا يوجد ثمة وقت مناسب للنقاش بالنسبة للرجل، وأن الزوج دوماً يسعى إلى التهرب من النقاشات الزوجية.


وعادة لا تستطيع النساء كتم ما يدور في ذهنها من مشاعر وأفكار وأشياء أثارت عصبيتها، وبالتالي فإنها لا تستطيع تأجيل التحدث في الموضوع إلى الوقت المناسب، بل إنها لا تهتم بذلك، لأن بعضهن لا تفكر بإيجاد حل للمشكلة إنما فقط يكفيها التحدث عن هذه المشكلة والتنفيس عما يعتمل داخلها.


ومن النساء من ترى أن على الزوج تحمل زوجته واستيعاب غضبها، وأنها إن لم تجد ذلك عنده، فمن يمكن أن يستوعبها ويقدر مشاعرها، فكما على المرأة أن تقدر ظروف الرجل، أيضاً على الرجل أن يستوعب المرأة حين تكون غاضبة وبحاجة إلى من يستمع إليها.
ومن النساء من ترى أنه بحسب المشكلة المطروحة يتم تحديد الوقت المناسب للتحدث فيها مع الزوج ، فإذا كان في النقاش ما ينتقص من الزوج وتصرفاته لن يكون هنالك وقت مناسب لطرح مثل هذه المشكلة أبداً، أما إن كانت المشكلة تتعلق بالأولاد وغيرها فيمكن أن تجد المرأة الوقت المناسب بسهولة.


وبغض النظر عن مدى تقبل الرجل للمشكلات التي تطرحها المرأة ومدى قدرة المرأة على اختيار الوقت المناسب للرجل والذي يمكن أن يتفاعل فيه مع المشكلة، فإن الخبراء رسموا بعض النصائح المفيدة لتجعل الحوار الزوجي نافعا وفعالا.

   من :    السعودية

   الملح كلة

   الحوار داخل الاسرة مهم جدا من ناحيةتقوية العلاقة داخل الاسرة في حالة اذا كان الحوار ايجابيا وذلك من خلال اخذ آرائهم في مشكلة عائلية ومن شأن ذلك تقوية ثقتهم بأنفسهم ابداء رايهم من غير تخوف وبالحوار الجيد نستطيع معرفة مايفكر به ابناؤناوماتحيط بهم من مشاكل وبالتالي نساعدهم لتخطيهابشكل جيد حتى لايلجؤون الى اشخاص غير اسوياءيجرونهم الى الرذيلة وابالحوار الايجابي من وجهة نظري لايستطيع الابن اوالبنت الكذب على الاب او الام بل سعزز الصدق بين افراد الاسرة
للحوار اساليب عديدة منها الحوار المباشر او عن طريق ادخال وسيط من الاهل ويكون مقرب للطرف الاخر

   من :    مصر

   السيدمحمدعبداللطيف

   اسلوب الحوار، والصراحة داخل المحيط الأسري أمر في غاية الأهمية باعتبار الاسرة نقطة الانطلاق الأولى التي تعزز ثقة الفرد في التواصل مع الآخرين.. بل النواة الاساسية التي يتشكل فيها تعامل الفرد مع الغير.. واذا افتقد هذا الحوار مع اقرب الناس اليه فإنه من الصعب ان يجده لدى الآخرين.. واحياناً تتشكل المفاهيم الايجابية ووجهات النظر والآراء السديدة من خلال تبادل الآراء واحترام وجهات النظر داخل الأسرة الواحدة.. وسيادة مبدأ الاقناع بالحجة والمنطق.. وغياب وسائل القهر والإذلال وفرض الآراء بالقوة..

   من :    مصر

   رضا

   فالأسرة،هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتفاعل مع أعضائها، وهي التي تتسم بالقدر الأكبر من الإشراف على نمو الطفل وتكوين شخصيته وتوجيه سلوكه. بل هي الحصن الذي تنمو فيه بذور الشخصية الإنسانية وتوضح فيه أصول التطبيع الاجتماعي6، أو هي شكل اجتماعي يتميز بطابع ثقافي يختلف من مجتمع لآخر؛ بحيث إن هذا النظام الثقافي في الأسرة يعمل على تلقين وطبع، ثم تنشئة الفرد منذ نعومة أظافره.

   من :    مصر

   السيدة

   لكن أولا علينا أن نعرف الأسرة تلك الفئة التي نتكلم عنها بالتحديد

هناك تعريفات كثيرة و متنوعة للأسرة

أذكر منها تعريف منظمة حقوق الإنسان و هو

«الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة»

و تعريف الإسلام للأسرة حسب ما أراه و أفهمه
هو شخصان تزوجا فأصبح بينهما مودة و رحمة , ينجبان الأطفال
و يحققان غريزتهم الفطرية , و يربوا أطفالهم على القيم الفاضلة
و يتعاونان على البر و التقوى
هي كمجتمع صغير يتعاون أفراده لتحقيق غايات مشتركة

و يشار إلى أن المجتمعات الإسلامية هي من أكثر المجتمعات التي حافظت على المعني الحقيقي للأسرة

   من :    مصر

   محمد76

   الاسرة عبارة عن وحدة اجتماعية تتألف من عدد من الاشخاص يعيشون في المنزل نفسه، ويتقاسمون وظائف اجتماعية مختلفة، اضافة الى اعتبارها وحدة نفسية تقوم على المشاعر الشخصية والروابط العاطفية. الحوار هو عبارة عن تلاق مع الشخص نفسه، أو مع الأشخاص الآخرين، اي هو عبارة عن اتصال او تواصل مع النفس ومع الآخرين، لانشاء نمو سلوكي عند الفرد، وبذلك يعتبر الحوار اداة لاكتشاف الاخر (افكاره اتجاهاته احاسيسه، مشاعره).

وتجدر الاشارة الى ان الحوار لا يقتصر على الكلام فقط ، انما يتعدى ذلك، فقد يكون من خلال نظرة، ابتسامة، حركة، رد فعل، كتابة، قراءة...

   من :    الرياض

   ساره444

   مهم جدا-بالحوار تفهم مايدور في فكرافراد الأسره-وبالحوار تعرف مشاكلهم -وايجاد الحلول 0ايضا بالحوار تخفف الضغوط النفسيه التي في الصدور -وتفهم النفسيات-ويكثر التعاون وسلامة الصدر-ويكون افراد الأسره اكثر قرب من بعض -للحوار عدة اساليب منها مباشر ومنها عن طريق وسيط مقرب من الأسره0او عن طريق كتابة رساله-او رسالة جوال يكون بأسلوب هادي -او يكون بالأقناع والرضى

   من :    السعودية

   أسرة سعيدة

   للحوار أهميته الكبرى في مسيرة الحياة الأسرية إذ أن الجميع في مركب واحد ونجاة هذا المركب مسئولية كل من فيه وأيضا غرقه سيي}ثر على كل من فيه وكيف لأفراد يعيشون في بيت واحد ألا يكون بينهم حوار في شئون حياتهم ويتبادلون الأفكار والمشاعر والأحاسيس بالفرح وبالحزن

أعتقد أن للحوار عدة أساليب يوجد حوار إيجابي يعتمد على التبادل والإستماع والحديث ومحاولة التقارب وإكتشاف الأخطاء وتصحيحها وهناك حوارات سلبية كإعطاء الأوامر من الأب للأبناء دون أخذ رأيهم أو حوار سلبي كأن يكون أحد أطرافه صامت طوال الحديث والآخر لا يجد أي تجاوب معه وربما يكون حوارا عصبيا تملأه الإتهامات والتعصب للرأي

   من :    السعودية

   ام الدعاة 2

   الحوار مهم جدا داخل كل اسرة الحوار هو التفكير المسموع للاسرةوالحوار يقلل من المشاكل الاسرية ويزيد من تقارب افراد الاسرة والشفافية بينهم الحوار سبب في عيش الاسرة بجو هادئ بعيد عن المشاكل ..
اتوقع ان هناك عدة اساليب للحوار اهم شيئ يكون هادئ بعيد عن التمسك بالراي ..الاستماع للطرف الاخر للنهاية..العمر له دور في طريقة الحوار وايضا الشخصيات ..

   من :    المغرب

   mrrakchi

   بسم اللّه الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
وبعد؛
أشكر الأخ هذا المقال الجيد،وكذا جل القائمين على إنجاح هذا البرنامج.
أما بخصوص تعليقي فأختصره بالقول أنه للحوارداخل الأسرة ـ باعتباره وسيلة إيجابية للتفاهم ـ دور فعال لبناء أسرة إيجابية؛كما يشكل إحدى ركائز خريطة الطريق الممكن إتباعها لتخطي معظم الأزمات التي تهدد أسرنا.كما أنه يساعد على منح الثقة وتقريب وجهات نظر المتحاورين وإذكاء روح مشاركة الآخرين أفكارهم،لاعتمادها أو تصحيحها عند الحاجة.

   من :    مصر

   MOSLIMA2020

   الحوار في غاية الاهميةفي أي أسرة وله انواع كثيرة منها الحوار السلبي والحوار الايجابي،تجربتي الشخصية في هذا الموضوع في بيت والدي كان الحوار من النوع الاول سلبي من اتجاه واحد من مركز السلطةولقد عانيت من هذا كثيرافي منزل زوجي تغير الحوار الي ايجابي بقدر ما استطيع وما حرمت منه في طفولتي اعوضه في اولادي اللهم بارك لنا جميعا في اولادناوساعطيكم مثال اعمل جلسة من وقت للآخر كل من اولادي يبدى برأيه فيما يحدث في المنزل واستمع اليه جيدا واعطيه الامان للتحدث والفترة التي يريدها وفي النهاية اعتذر من اى خطأ عملتها، التدريب على الحوار الجيد صعب ولكن بالارادة ممكن اي شيء ولمصلحة أبناءنا يهون أي صعب ،فعليك ايها المربي ان تكون قدوة في الحوارالجيدحتي يكون نهج من هم حولك وجزاكم الله خيرا

   من :    السعودية

   دانة الفلـ

   الحوارله دور مهم جداً في بناء الأسرة،فهو ينمي الثقة بالنفس ويعين الأبناء على التحدث مع الآخرين بطلاقة،والقدرة على مواجهة المشكلات وحلها..
وله أساليب عدة منها
1-الإقناع
2-احترام الآخرين واحترام آرائهم.
3-الاعتراف بالخطأ.

   من :    السعودية

   نبضات

   الحوار له عدة اساليب بحسب الأعمار والمستويات والحوار صمامالأمان للعائلة واستمرارها والحوار مفتاح للتفاهم بين افراد الأسرة

   من :    السعودية

   عابرة سبيل

   لو تكون اللغة المتبادلة في كل أسرة هي لغة الحوار لكانت الأسرة على قلب واحد , لأن كل واحد منها يعرف ما بداخل الأخر .
اما اساليب الحوار فهي تختلف بالطبع على حسب من تحاوره سواء كان من ناحية السن أو الحالة النفسية أو من ناحية نوع الشخصية( عنيد - هادئ ..الخ ) وكذلك من ناحية الجنس ( ذكر أو أنثى )

   من :    السعودية

   عابرة سبيل

   لو تكون اللغة المتبادلة في كل أسرة هي لغة الحوار لكانت الأسرة على قلب واحد , لأن كل واحد منها يعرف ما بداخل الأخر .
اما اساليب الحوار فهي تختلف بالطبع على حسب من تحاوره سواء كان من ناحية السن أو الحالة النفسية أو من ناحية نوع الشخصية( عنيد - هادئ ..الخ ) وكذلك من ناحية الجنس ( ذكر أو أنثى )

   من :    اليمن

   انتصار علي العبدلي

   الصراحة مع الأسرة هي الراحة وراحة الضمير قبل راحة الجسم وتزرع الثقة في أسرتي تجاهي ويزيد من احترامهم لي وتنزع المشاكل طبعا لإن الحياة لا بد من المشاكل لكن المشاكل الطفيفة التي نستطيع أن نحلها في إطار الأسرة الواحدة

   من :    ليبيا

   محمد آدم إسحاق

   الحوار أسلوب جربته الأسر الناجحة واستطاعت الوصول بها إلي القمة حققت الفوز.وهو أحد الأساليب التي تساعد الأسرة في التخطي عن المشاكل . وللحوار أساليب ففية الأسلوب الجماعي وعقد الجلسات الجماعية (الأسرة نموذجا) . وفيه الأسلوب الفردي والذي يكون بين شخص وأخر. وقد يكون الحوار دوليا .

   من :    السعودية

   جود القلوب

   أرى والله أعلم إذا تحقق تفعيل الحوار داخل الأسر كما في المقال فإننا بإذن الله سننتج أمة قوية وسنعيد لها بفضل من الله مجدها.
إذ الحوار الأسري الهادف والمبني على ما يرضي الرحمن يوثق عرى الرحم ويزيد من المحبة ويبث أجواء من الراحة والمودة والذي له أعظم الأثر في بناء الأمة .
ولا شك أن للحوار عدة أساليب فقد يكون حوارا كلاميا أو كتابيا أو حتى عن طريق القدوة أو عن طريق كتاب أو شريط .
حدثتنا إحدى الأخوات أن أحد المشايخ في شريط له ذكر قصة مفداها أن سائق أجرة كان من عادته جزاه الله خيراأن يضع شريطا وذات مرة وقف لأمرة كانت في غاية التبرج لا يدري كيف وقف لها وكانت طول الطريف تتكلم بالجوال وضحك وموسيقى فأخذ شريط لسورة مريم وشغله فلما وصل لقوله ( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا ) الخ الآيات
قالت فبكت وعلم بأنها نصرانية ثم أسلمت واهداها الشريط .

   من :    السعودية

   جود القلوب

   أرى والله أعلم إذا تحقق تفعيل الحوار داخل الأسر كما في المقال فإننا بإذن الله سننتج أمة قوية وسنعيد لها بفضل من الله مجدها.
إذ الحوار الأسري الهادف والمبني على ما يرضي الرحمن يوثق عرى الرحم ويزيد من المحبة ويبث أجواء من الراحة والمودة والذي له أعظم الأثر في بناء الأمة .
ولا شك أن للحوار عدة أساليب فقد يكون حوارا كلاميا أو كتابيا أو حتى عن طريق القدوة أو عن طريق كتاب أو شريط .
حدثتنا إحدى الأخوات أن أحد المشايخ في شريط له ذكر قصة مفداها أن سائق أجرة كان من عادته جزاه الله خيراأن يضع شريطا وذات مرة وقف لأمرة كانت في غاية التبرج لا يدري كيف وقف لها وكانت طول الطريف تتكلم بالجوال وضحك وموسيقى فأخذ شريط لسورة مريم وشغله فلما وصل لقوله ( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا ) الخ الآيات
قالت فبكت وعلم بأنها نصرانية ثم أسلمت واهداها الشريط .

   من :    السعودية

   قرآني رفيقي

   الحوار ضروري داخل الأسرة لأنة ينمي في الشخص الثقة بنفسة والقدرة عل التحدث مع الأخرين.....

   من :    مصر

   ام مازن

   كيف ترى أهمية الحوار داخل الأسر ؟!

للحوار اهميه كبرى داخل الاسره فهو يؤدى الى التفاهم وتخطى العقبات وحل كثير من المشكلات كما انه يؤدى الى
زيادة ثقة الاولاد اذا اشتركن فى الحديث
و يعلم الجميع كيفية ابداء الراى واستماع الراى الاخر واحترامه
وكذا اعطاء فرصه لمن يخطا بارائه ان ينجح فى رايه فى المره القادمه
يزيد من التعاون داخل الاسره
وقد كان النبى ياخد براى الصحابه وفعل ذلك بعده ابوبكر وعمر و غيرهم وكان عمر بن الخطاب ياخذ براى اصغر الصحابه وهو ابن العباس واخذ النبى براى زوجه ام سلمه
كما ان اخذ راى الزوجه يؤدى بها لراحة بالها فتسعى بعد ذلك نشر السعاده فى بيتها

وهل للحوار أسلوب واحد أم عدة أساليب ؟

نعم كثيره منها
طرق الاقناع الذى يبنى على التفاهم
الصبر على استماع الاراء الخاطئه وتصحيحها

تعليم الاسره كيفية النقاش على هدى النبى والدعاء بذكر كفار المجلس فى النهايه

وغير ذلك من الاساليب التى تختلف من فرد لاخر

ووفق الله الجميع الى التفاهم الذى يؤدى الى النجاح فى حياته

   من :    السعودية

   Full Moons

   للحوآر أهميه كبرى في بنآء كل فرد في الأسره ,, حيث نجد من خلاله حل للمشكلات , وإكتسآب مهآرآت مثل الإستمآع والقدره على إبدآء الرأي ...إلخ

له عدة أسآليب منهآ:ـ
1. إحترآم الطرف الآخر.
2. الإعتراف بالخطآ.
3. أن يكون الهدف من الحوآن الوصول إلى حل ولا يتحول إلى نصرة للنفس.

    المعروض: 76 - 100      عدد التعليقات: 245

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 10 



الحوار داخل المحيط الأسري