الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    قضايا للنقاش

الحوار داخل المحيط الأسري
اسلوب الحوار، والصراحة داخل المحيط الأسري أمر في غاية الأهمية باعتبار الاسرة نقطة الانطلاق الأولى التي تعزز ثقة الفرد في التواصل مع الآخرين.. بل النواة الاساسية التي يتشكل فيها تعامل الفرد مع الغير.. واذا افتقد هذا الحوار مع اقرب الناس اليه فإنه من الصعب ان يجده لدى الآخرين.. واحياناً تتشكل المفاهيم الايجابية ووجهات النظر والآراء السديدة من خلال تبادل الآراء واحترام وجهات النظر داخل الأسرة الواحدة.. وسيادة مبدأ الاقناع بالحجة والمنطق.. وغياب وسائل القهر والإذلال وفرض الآراء بالقوة..
التحقيق التالي يغوص بنا في اعماق المشكلة لنتبين ابعادها وانعكاساتها ولبحث وسائل الحلول.
هناك مجتمعات تفتقد الحوار الأسري بل تحرمه بين الآباء والابناء، وكثير من الاسر يعاني ويلات هذا السلوك.. وحول انعدام الحوار في الاجواء الاسرية تقول الاخت «م.ص» ربة منزل لديها اربعة من الابناء «نعيش اجواء اسرية متوترة.. والقلاقل والمشاكل تحيط بحياتنا من كل جانب واحياناً تكون المشكلة اكبر من حجمها الطبيعي ومن سببها وفي اعتقادي يعود ذلك الى غياب اسلوب التفاهم والحوار والصراحة.. وكلما حاولت ان اناقش قضايا حياتنا بشيء من الوضوح مع زوجي اراه ينفعل ويتوتر متهماً اياي بالثرثرة.. فصرت افضل الصمت واكتفي بتربية ابنائي وادارة الاعمال المنزلية.. وكل ما يحس بما لايرضاه من تصرفاتي ينهال عليّ ضرباً لينفس عن غضبه.. ولا مجال هنا للمفاهمة او الحوار»
 
من وجهة نظرك : كيف ترى أهمية الحوار داخل الأسر ؟!
وهل للحوار أسلوب واحد أم عدة أساليب ؟

                    


    المعروض: 51 - 75      عدد التعليقات: 245

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 10 

   من :    السودان

   سارة فؤاد حمدي

   للحوار أهمية كبرى خاصة في تغيير فكرة خاطئة لدى الطرف الآخر، أذكر هنا تجربة بسيطة لي مع زوجي،
زوجي حفظه الله يحب أن يستفيد من وقته، ويشارك في أعمال خيرية وفي خدمة والديه، وفي أحد الأيام أحببت أن أخرج معه ومع أطفالي ( طفلة عمرها سنتان و طفل رضيع) لنتنزه في احدى الحدائق، وبعد قضائه لأعماله وبعد صلاة العشاء جاء مستعجلا يقول هيا بنا لننتهي من هذا الموضوع، فهو يرى أن مثل هذا الخروج مضيعة للوقت، فقلت له على مهلك وتعال لتشرب قهوتك أولا، فلما جلس لشرب القهوة، دار بيننا الحوار التالي ( باختصار):
قلت له: لماذا نخرج للحديقة؟ فقال لي: لأن عندنا وقت نريد أن نضيعه!!
قلت له: يا حبيبي، كنت أنا فيما مضى أنظر للأزواج وهم مع بعضهم فأتمنى أن يرزقني الله زوجا، وقد حقق الله عز وجل لي رغبتي ورزقني الزوج الصالح – أحسبه كذلك و الله حسيبه -،
وتمنيت الحياة الاسرية المليئة بالمحبة و المودة أو كما يسمونها (رومانسية) فوجدتها و لله الحمد،
ولكن !!
قال: ولكن ماذا يا زوجتي الغالية؟
أكملت: ولكن مازلت أفتقد لذلك الجو الأسري الذي نتمتع فيه كعائلة بالخروج ( وتغيير جو ) فأنا وأبنائي نملّ من بقائنا في الشقة لدرجة أن ابنتي لا تجد لها متنفس سوى ضرب أخوها، فياليتنا نخرج معك لننعم بهذا الجو، وتحتسب في ذلك الأجر الذي تريده ..
خرجنا بعد ذلك و لكن بروح مختلفة استمتعنا فيها وتذاكرنا أجمل الذكريات و لله الحمد والمنة، وكان خروجنا قبل الحوار سيكون مجرد أداء واجب !!
فمن وجهة نظري أرى الحوار مهم جدا داخل الأسرة، وليس له أسلوب واحد بل أساليب متعددة، فمرة يتخذ أسلوب التقرير بحقيقة ينتج عنها حقائق أخرى، ومرة يكون لمناقشة وطرح المشاكل الأسرية، ولكن المشكلة تكمن في استثارة الطرف الآخر لإثراء الحوار لئلا يكون المتكلم طرف واحد..وجزاكم الله خير و اعاننا و إياكم على إصلاح أسرنا..

   من :    الرياض

   اسماء مصطفى

   . بسم الله الرحمن الرحيم

الاسرة هي مجموعة من الاشخاص يعيشون في ذات المنزل يتقاسمون وظائف مختلفة وتربطهم روابط نفسية وعاطفية ولكي تنجح هذه الوظائف كان لابد من وجود اهداف مشتركة يتم ترجمتها عمليا بطريقة الحوار الإيجابي داخلها

ان الحوار يحقق اهداف ايجابيه جميله مثل الاتصال مع الذات ومع بقية الأفراد وبدونه ستجد الأسره نفسها قد انخرطت في دوامة كبيره !

ان الحوار اداة لاكتشاف والحوار لا يقتصر على الكلام ، وانما يتعدى فقد يكون من خلال نظرة
،ابتسامة،حركة،كتابه

وللاسف نجد ان غالبية الآسر في مجتمعاتنا لا تعتمد لغة الحوار فيما بينها معينه !!

ا

   من :    المملكة

   ام وسيم

   الحوار مهم وانا اراه من انجح اساليب التعامل مع افراد اسرتي وبفضل الله اولاواخيرا اعتبره اساس كل شي ريد تعليمه او منعه للكبار والصغار وكل واحد يحتاج لأسلوب خاص يعتمد على حسب الموقف والمكان والعمر والموضع وممكن بالكلام او بالاشارة وغيرها ولها عدة اساليب حتى لا يمل الطفل من ذلك الاسلوب

   من :    الجزائر

   SALOMON

   بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فان للحوار داخل اسرة ذو اهمية كبيرة و عظيمة لانه عنصراً اساسياً من عناصر استقرار الاسرة وتماسكها فيجب علي الاسر عدم الاتخاذ بتفرد بالراي مذهبا فانه يولد السلبية و المشاكل في الاسرومن ايجابياته يساعد على نشأة الأبناء نشأة سوية ويتعلم كل فرد في الأسرة أهمية احترام الرأي الآخر ..الخ. كما ان للحوار عدة اساليب من بينها:
الحوار الايجابي:
وهو حوار يساعد على دعم الروابط بين الزوجين وينمي لغة التفاهم مع الأبناء يتطلب مهارة في التعبير ومهارة في الإنصات..الخ.

   من :    السعودية

   هداية المنان

   1ـ يعد الحوار الأسري أساس للعلاقات الأسرية الحميمة البعيدة عن التفرق والتقاطع .

2ـ يساعد على نشأة الأبناء نشأة سوية صالحة بعيدة عن الانحراف الخلقي والسلوكي

3ـ . يخلق التفاعل بين الطفل وأبويه مما يساعدهما إلى دخول عالم الطفل الخاص ، ومعرفة

احتياجاته فيسهل التعامل معه .

4ـ . يجعل من الأسرة كالشجرة الصالحة التي تثمر ثماراً صالحة طيبة ، وهي السلوى لهذه الحياة

5ـ تعد الأسرة المصدر الأول لمعرفة الطفل ، والمصب الرئيسي لفهمه الحياة ، لذلك الحوار

الأسري يجعله فرد معتز بنفسه واثق من نفسه .

6ـ يتعلم كل فرد في الأسرة أهمية احترام الرأي الآخر ، فيسهل تعامله مع الآخرين .

7ـ . يعزز الثقة في أفراد الأسرة مما يجعلهم أكثر قدرة على تحقيق طموحاتهم وآمالهم .

لا يخفى ما للترابط الأسري من دور في ترابط المجتمع ..

وحتى يتحقق الترابط الأسري في معناه الحقيقي .. فلا بد من توافر العناصر الأساسية

والمساعدة على قيام هذا الأمر .

   من :    السعودية

   ayshah

  

أهمية الحوار داخل الأسرة أرى أنها مهمة جدا وضرورية لبناء أجيال متفاهمين يسود بينهم الإحترام والأدب والتفاهم..
وأما الفوضى وفرض الآراء بقوة والتسلط فهذا ينبع من الشخصية المتناقضة الناقصة الغير سوية لأنه بهذا الأسلوب المقيت فإنه يتولد لدينا أبناء غير قادرين على فهم حياتهم وفهم حياة الأخرين...لذا فأنا أكره أسلوب التسلط والقوة وفرض الأراء والتضييق وسد الآذان عن سمع الأراء الصالحة والتوسع فيها..
للحوار من وجهة نظري أن له عدة أساليب:
-احترام الآخرين.
-فهم الأشخاص ودراسة حالتهم حتى يأتي الحوار بنتائج مرضية.
-تقبل أي رد من أي شخص سواء داخل الأسرة أو خارجها بسعة صدر.
-عدم التلفظ بالألفاظ البذيئة المسيئة والقاسية.
-عندما نحاور أي قضية أو مسألة مع أفراد الأسرة علينا أن تضع مبدأ العقل قبل الحوار.
-عندما نبدأ نناقش الرأي بالرأي والحجة بالحجة بعيدا عن الشخصنة وقذف الطرف الآخر وتحقيره ومس كرامته.
-لا تنظر لمن يحاورك بنظرة دونية من باب أنك أعلى منه في الثقافة والفكر والمؤهل الدراسي.
-التحلي بسعة الأفق ورحابة القلب وضبط النفس.
-علينا أن نسمع وننصت لمن يدلي برأيه وعدم مقاطعة حديثه حتى يكمل, أو أن نكون لا مبالين بوجهة نظره ومن ثم يفقد الحوار ثمرته.


   من :    مصر

   محمد محمد فوزي

   إن أهمية الحوار الأسري تكمن في أن كثيراً من المشكلات التي تواجه الأسرة والمجتمع في وقتنا الحاضر ترجع إلى افتقاد الحوار والتواصل بين الوالدين وأبنائهم في وقت تزداد الحاجة فيه إلى التواصل والحوار بينهم، خصوصا في ضوء ثورة العمل والاتصالات وانتشار القنوات الفضائية ووسائل الاتصال المختلفة التي تجعل أفراد الأسرة في حالة انشغال دائم مما يغيب فرص الحوار والجهل بحال الطرف الآخر، مشيرا إلى أن افتقاد التواصل داخل الأسرة يعد أحد العوامل الأساسية في نشوء مظاهر الانحراف والتطرف بين الشباب، وبالتالي فالاهتمام بالحوار الأسري ينبع من أهميته في مواجهة المشكلات والانحرافات الفكرية والسلوكية.

   من :    السعوديه

   داليا المعشي

   الحوار هو منطلق رئع لكل اسره اذا امنؤ بفكرة( وامرهم شوراى بينهم)لان الحوار هوا التشاور والتناقش وابداء الراي والحوار مهم ففي كل اسسره ولهم نقطه هي كيف نجعل الحوار بين الابناء والاباء حوار ناجح وفعال*****علينا اتباع نقاط مهمة وهي: 1- من أجل أن تقوم العلاقة بين الآباء والأبناء على اساس سليم وخلق الحوار بناء فيما بينهم نحتاج لدعامتين اساسيتين وهما..
الأولى.. أن تقوم العلاقة بين الزوجين على مبدأ المشاركة بيتهما فيما يتعلق بشؤون البيت والأولاد.
الثانية.. حرص كلا الزوجين على عدم تقديم النقد المباشر لبعضهما أمام الأبناء والمشاكل الخاصة بهما.
فإذا نجح الوالدان في تقديم نموذج يحتدى به أمام أبنائهما يقوم على اساس الحوار البناء والتفاهم السليم فسوف ننجح في خلق جو أسري مع أبنائنا مليء بالحوار وليس غائباً عنه.

2- من أجل خلق حوار مع الأبناء لابد من تخصيص وقت لأبنائكم خاص لهم حتى يكون لدى الأبناء فرصة في التواصل معكم.

3- كن أنت المبادر أيها الأب وأيتها الأم لا تنتتظروا من الابن هو الذي سيكون مبادراً وذلك من أجل تشجيعه على التواصل معكم.

4- لا تنزعجوا كثيراً من كثرة اسئلة الأبناء وفضولهم أو حشر أنفسهم فيما بينكم حتى ولو كان حديث خاص أو أنكم تقوموا بتوبيخهم على ذلك الفعل ولكن بأسلوبكم المهذب تستطيعوا أن توجهوهم لكيفية التعامل في مثل هذه المواقف كي لا يخافوكم ويكفوا عن التواصل معكم فيما بعد.

- يحتاج آباء في جعل ابنائنا يشاركونا في بعض المشكلات التي تواجهنا في الحياة و نتحاور معهم عنها ونفضفض لهم وهذا يشعرنا كوالدين بالراحة ويشعر ابنائنا بقيمتهم لدينا وما أكثر همومنا ولا أقصد الهموم التي تنغص عليهم حياتهم 6- شيء جداً مهم أن نخصص بعض الوقت للعب مع أبنائنا ومن خلال اللعب تلقائياً سيحفزهم بالحوار معنا ولا نتعذر بالظروف الاجتماعية فالأولاد علينا أن نضعهم في مقدمة الاولويات.
- ننصح كالآباء والأمهات بأن لا يتعذروا ببعد المسافة والانشغال بالعمل فحاول أن تخصص ولو الوقت اليسير وأنا أقصد من يعمل طوال البوم لا يراه أولاده أو بعيد عن سكن الأسرة ولا يحضر إلا نهاية الأسبوع أو مسافر أو ماشابه فالاتصال بالأبناء ضروري لقيمة سماع الصوت ولا تكتفي بالرسائل فقط خصوصاً مع وجود الصوت و الصورة يطمئن الطفل وأن لا ينسوا تذكير أبنائهم والتواصل معهم في المناسبات التي تهم الأبناء كالأعياد الإسلامية وأعياد ميلادهم والمناسبات السعيدة .

.8- نحن نعلم أن الكثير من آباء او أخواتي الأمهات لديهم مشاغل البيت والعمل والعلاقات الاجتماعية أو الظروف قد تأخذ منا الوقت الكثير وتبعدنا عن أبنائنا ولكن قصة ما قبل النوم تعوض بعض الشيء فلا تهملوها فهي تخلق الحوار فيما بينكم وبينة ابنائكم ولو من باب التعويض عما يفقده الطفل بالنهار.

لعل ما ذكرت يكون اساليب جيده لتعزيز الحوار داخل محيط الاسره ولعل الاباءوالامهات يعرفون ماهو السبب الذي منعهم من الحوار السليم داخل اسرهم وكذالك ليعلموا ان الحوار يخلق نوع من الهدوئ والراحه داخل الاسره مما يجعلهم يعيشون في جو ايجابي في الفاضهم وسلوكهموتعاملاتهم . سواء في محيط الاسره او في محيط المجتمع منحولهم

   من :    السعوديه

   **همتى الى العليا*

   بالنسبه الحوار لي شي مهم حيث لايمر اسبوع الا وقد قمت وافراد اسرتي بالحوار حيث انا الحوار ناتج عن الجراه وكذلك الثقه ولله الحمد اسرتي في الغالب نميل الحوار في مشاكلنا ووجهات نظرنا ونختلف اما الحوار مه المراهقين فهو من اصعب الحوارت حيث لابد ان تختار الكلام والحديث الجميل للوصول الى الغايه من الحوار سواءا الاصلاح او الارشاد
اما الحوار فله اساليب متعدده وذلك حسب الذي ستتحاور معه

   من :    الجزائر

   abdelghani

   كيف ترى أهمية الحوار داخل الأسر ؟! الحوار من أهم مهارات التواصل بين أفراد الأسره, فقد يكون حوارإيجابياً يعالج المشاكل ويساهم في حلها ويقوي روابط التواصل بين أفراد الأسره أو يكون
حوارً سلبياً يؤدي إلى تأزم المشكلة وتفاقمها.
وهل للحوار أسلوب واحد أم عدة أساليب ؟
للحوار عدة أساليب اذكر منها 1-استخدام اللغه المهذبة .. فكلمات الشتائم والسباب والتشهير ليست كلمات جارحة فقط وإنّما كلمات هدّامة لا تبقي مجالاً للحوار 2 ـ استخدم اللغة الرقيقة اللينة .. واختر والأحسن لأنها تعمق العلاقة الفكرية مع محاورك،
3-احترم رأي محاورك..
4-ادر الحوار بعقل بارد بعيد عن التوتر..

5- جر محاورك إلى ساحة الأدب والتهذيب والتزام أصول الحوار وإذا رفض فلا تدخل في جدال

6- لتكن (الحقيقة) غايتك من الحوار، فما عداها لا يمكن اعتباره حواراً جادا ونافعا

   من :    الجزائر

   yazid 69

   كيف ترى أهمية الحوار داخل الأسر ؟! هناك أهمية كبرى للحوار الأسري حيث يؤدي الحوار داخل الاسرة إلى حل كثير من المشكلات وإلى التفاهم على كثير من الموضوعات ذات الأهمية الكبيرة في حياة أفراد الأسرة ويمكن توضيح أهمية الحوار الأسري في النقاط الآتية
-يساعد على مواجهة السلوك غير السليم داخل الأسرة
- يساعد الأبناء في التخلص من الكذب خوفا من العقاب
-يساعد الأسرة في تحسين العلاقات الاجتماعية بين أفرادها
- يساعد الأسرة في غرس القيم والسلوكيات الصحيحة في نفوس الأبناء
- يساعد الأبناء على القيام بأدوارهم بكل حب وسعادة من منطلق احترام الأسرة لهم وليس الترهيب والتخويف والوعيد .
- يساعد في تبادل الآراء والأفكار داخل الأسرة وذلك من خلال حوار الكبار مع الصغار واحترام آرائهم بصرف النظر عن صحة أو خطأ هذه الآراء وذلك للتعرف على مواقف واتجاهات كلا منهما
وهل للحوار أسلوب واحد أم عدة أساليب ؟
للحوار عدة أساليب اذكر منها -استخدام اللغة الرقيقة اللينة
- لكي تجادل في أي فكرة أو تحاور في أي موضوع لابد لك من أن تملك الثقافة والمعلومات التي تستطيع ان تدير معها عملية الحوار والجدال بسلام
-عندما تكون في حوار مع أحد ما فلا تخلط بين نقد العمل أو السلوك وبين نقد الذات فقد يحدث بحكم تكويننا الشرقي أن نعتبر الإنسان الذي ينتقد إنسانا آخر في عمل من أعماله عدوا
- عندما تحاور أي قضية أو مسألة مع شخص معين عليك أن تضع مبدأ العقل قبل الحوار والجدال
- عليك أن تنشد الحقيقة وحدها أثناء الحوار بعيدا عن الجدال العقيم
- إذا أردت أن تكون محاورا جيدا عليك أن تسمع وتنصت للآخر وعدم مقاطعة حديثه حتى يكمل أو أن تكون لامبالي بوجهة نظره وقد ارتسمت على وجهك علامات السخرية والاستهزاء.

   من :    السعوديه

   الأم المخلصه

   الحوار مهم جدا جدا جدا للأسره
وبصراحه نعاني كثيراً من فقدانها فقد تجد شخص واحد في الأسره الكامله ..يعي أهمية الحوار والتفاهم والباقي يرون الحوار بالضرب ورفع الصوت ولاأريكم إلا ما أرى
الحوار داخل الأسر يؤدي الهدوء النفسي الذي كلنا نسعى إليه
الحوار الإيجابي ينتج أسره ناجحه في حياتها الإجتماعيه والعمليه
الحوار الإيجابي يحصن الأسره من الفساد وقرناء السوء
الحوار الإيجابي في الأسره يزيد من المحبه والوئام بين أفراد الأسره
وللحوار عدة أساليب أهمها الصبر والحلم .ويبدأ المربي من نفسه ولاينتظر النتائج بسرعه
فإن باقي الأفراد سيتأثرون مع الوقت
إن رأوا التزام المربي بفن الحوار الإيجابي ..الصبر الصبر الصبر
كذلك توعية وتثقيف المربي وباقي الأسره عن أهمية الحوار بالأشرطه والكتيبات والتحدث عن أهميتها بطريقه غير مباشره
أخيراًالصبر الصبر الصبر وقبلها التوكل على الله ...والإلحاح على الله بالدعاء (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)

   من :    اليمن

   نسيم غبان

   الصراحة هي الراحة مع التفاهم التي تعزز الثقة واحترام الزوجين وحل المشاكل بين كل بيئة لا حياة بدون مشاكل لكن المشاكل تحل بالتفاهم والإطلاع على الثقافة مثل إيجابيون

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   الحوار مهم لكل اسرة لكن لكل اسرة يزيد من ترابط الاسره ولا يكون الحوار فقط بين الزوجين بل يكون ايضا مع الابناء
فعندما يشعر الأبناء والزوجان أن هناك مساحة للحرية لتبادل الآراء واحترام وجهة نظر الآخرين يتكون لدى أفراد الأسرة نوع من الأمن داخل محيط الأسرة فيعيشون في جو ايجابي في ألفاظهم وسلوكهم فالأسرة، إذن، هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتفاعل مع أعضائها، وهي التي تتسم بالقدر الأكبر من الإشراف على نمو الطفل وتكوين شخصيته وتوجيه سلوكه. بل هي الحصن الذي تنمو فيه بذور الشخصية الإنسانية وتوضح فيه أصول التطبيع الاجتماعي6، أو هي شكل اجتماعي يتميز بطابع ثقافي يختلف من مجتمع لآخر؛ بحيث إن هذا النظام الثقافي في الأسرة يعمل على تلقين وطبع،

   من :    مصر

   شيماء حسن

   فالحوار غير الجدال . واحترام أراء الآخرين شرط نجاحه ، ولنا في حوار الأنبياء مع أقوامهم أسوه حسنة، فموسى وهارون أمرا أن يقولا لفرعون قولا لينا لعله يذكر أو يخشى . وفى سورة سبأ يسوق الله لنا أسلوبا لمخاطبة غير المسلمين حيث يقول فى معرض الحوار . "وإنا وإياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين" .

2.أن يصدر عن قاعدة قدرها علماء المسلمين وهى قاعدة "قولي صواب يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب "
.

.

فالحق ضالة المؤمن وضالة الإنسان العاقل واتباع الغير واتباع الشهوات مما عابه القرآن على الكافرين وعده سببا لهلاك الأمم . .
.
والذي يحسم الخلاف بين المسلمين هو المرجعية المعرفية للمسلمين وهى القرآن والسنة "وإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول" .

   من :    السعودية

   قوت القلوب

   الحوار امر مهما في الاسرة,فأفرادلاسره اللذين لايدور بينهم حوار وتبادل للآراءفيمابينهم تكون اسره مفككة لان كل فرد يتفرد برأيه على عكس الاسره التي يكون اسلوب الحوار ركيزة اساسيه في حياتهم وللحوار اساليب متعدده ويختلف من اسرة الى اخرى

   من :    مصر

   أم منة الله

   الحوار بين افراد الاسر يقوى الملكة الفكريه لدى كل افراد الاسره حتى وان كان هذا الحوار مع الاطفال
ولم لا فان الله اةدع العقل للانسان الذلا هو ركيزة الفكر غان لم يستخدم الفرد عقله فى تفكيرا ايجابياه داخل اسرته فمن السهل ان يستخدمه فى تفكير سلبى خارج الاسره وليس هذا ببعيد نرى كثيرا من الاسر سبب تفككها هو تجاهل فكر الابناء وعقولهم فلما لااشاورهم واخذ ارائهم التى هى امر مهم داخل الاسره التى تريد ان تصل الى الايجابيه

   من :    السعوديه

   منار جازان

   نعم كلام سديد
والحوار شئ مهم في جو الاسره ..

   من :    السعودية

   بدر مسلم الصبحي

   أهميةالحوار في الاسر بتأكيد يبناء عليه التفاهم بين الاسرة ويعطى كل واحد حق من أبراز ريه عند موضوع ما.

للحوار أساليب كثير لاكن على حسب أختيار الاسر للحوار.

   من :    مصر

   mm2009

   الحديث الغير ايجابي والمليء بالكلمات السلبية ،، يعتبر حديث الفاشلين في هذه الحياة ،،
الذين يجدون صعوبة بالغة في تحقيق أهدافهم (( والتي ربما لم يحددوها في الأساس )) ...

اذا احببتوا تميزينهم :: فدققوا في كلامهم ،، فستجدون مجمل كلامهم : " انا لا استطيع".. "صعب علي".."مستحيل" ..

   من :    مصر

   مصطفى 71

   تشعر النساء بقيمتهن الذاتية من خلال المشاعر ونوعية العلاقات التي تقيمها مع الآخرين. ويختبرن الاكتفاء الذاتي من خلال المشاركة والتواصل.. فإن الحوار والتواصل بالنسبة للمرأة هي حاجة ضرورية وملّحة، هي حاجة نفسية فإن لم تشبعها يحدث لديها اضطراب. وقد تلجأ المرأة إلى تصريف هذه الحاجة من خلال إقامة العلاقات الاجتماعية والمشاركة في جلسات حوارية مختلفة خارج المنزل، وبالرغم من أنه يلبي حاجة في نفسها إلا أن الزوجة لا يمكن أن تشعر بقيمتها الذاتية إلا من خلال إشباع حاجة الحوار لديها مع زوجها. فإن كان الزوج من النوع الذي لا يحاور زوجته أو لا يصغي لحديثها، فإن الزوجة تفسّر ذلك بأنه لا يحبها ولا يقدّرها، وهذا بالتالي يؤثر على نفسية الزوجة فتقوم بردات فعل تجاه الزوج مسيئة للعلاقة الزوجية.

• كما أن الزوجة داخل المنزل تكثر الكلام وتتكلم في أمور شتى لأن المنزل هو المكان الأمثل الذي تشعر فيه بحرية الكلام وعدم خوفها من ملاحظات الآخرين، فتتكلم بأمور كثيرة مهمة وغير مهمة. الحياة بالنسبة للمرأة عبارة عن اتصال ودي ومحاولة خلق جو ملؤه المحبة والوئام، والكلام هو أفضل وسيلة، فتظهر أنها ثرثارة تختلق الكلام حتى ولو لم يكن هناك شيء مهم.

   من :    مصر

   مصطفى 71

   تشعر النساء بقيمتهن الذاتية من خلال المشاعر ونوعية العلاقات التي تقيمها مع الآخرين. ويختبرن الاكتفاء الذاتي من خلال المشاركة والتواصل.. فإن الحوار والتواصل بالنسبة للمرأة هي حاجة ضرورية وملّحة، هي حاجة نفسية فإن لم تشبعها يحدث لديها اضطراب. وقد تلجأ المرأة إلى تصريف هذه الحاجة من خلال إقامة العلاقات الاجتماعية والمشاركة في جلسات حوارية مختلفة خارج المنزل، وبالرغم من أنه يلبي حاجة في نفسها إلا أن الزوجة لا يمكن أن تشعر بقيمتها الذاتية إلا من خلال إشباع حاجة الحوار لديها مع زوجها. فإن كان الزوج من النوع الذي لا يحاور زوجته أو لا يصغي لحديثها، فإن الزوجة تفسّر ذلك بأنه لا يحبها ولا يقدّرها، وهذا بالتالي يؤثر على نفسية الزوجة فتقوم بردات فعل تجاه الزوج مسيئة للعلاقة الزوجية.

• كما أن الزوجة داخل المنزل تكثر الكلام وتتكلم في أمور شتى لأن المنزل هو المكان الأمثل الذي تشعر فيه بحرية الكلام وعدم خوفها من ملاحظات الآخرين، فتتكلم بأمور كثيرة مهمة وغير مهمة. الحياة بالنسبة للمرأة عبارة عن اتصال ودي ومحاولة خلق جو ملؤه المحبة والوئام، والكلام هو أفضل وسيلة، فتظهر أنها ثرثارة تختلق الكلام حتى ولو لم يكن هناك شيء مهم.

   من :    egypt

   صفية

   فالعلاقات الأُسرية لها دورٌ كبير في توثيق بناء الأسرة وتقوية التماسك بين أعضائها ولها تأثيراتها على نمو الطفل وتنشئته، وإيصاله إلى مرحلة التكامل والاستقلال؛ وذلك باعتبار أنّ الأجواء الفكرية والنفسية والعاطفية التي تخلقها الأسرة للطفل تمنحه القدرة على التكيّف الجدّي مع نفسه ومع أسرته ومع مجتمعه5.

ومن هذا المنطلق، فإنّ الأسرة هي بحاجة إلى منهج تربوي ينظم مسيرتها، فيوزع الأدوار والواجبات ويحدّد الاختصاصات للمحافظة على تماسكها المؤثر في انطلاقة الطفل التربوية.

فالأسرة، إذن، هي الوحدة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل ويتفاعل مع أعضائها، وهي التي تتسم بالقدر الأكبر من الإشراف على نمو الطفل وتكوين شخصيته وتوجيه سلوكه. بل هي الحصن الذي تنمو فيه بذور الشخصية الإنسانية وتوضح فيه أصول التطبيع الاجتماعي6، أو هي شكل اجتماعي يتميز بطابع ثقافي يختلف من مجتمع لآخر؛ بحيث إن هذا النظام الثقافي في الأسرة يعمل على تلقين وطبع، ثم تنشئة الفرد منذ نعومة أظافره.

   من :    مصر

   بن صقر

   ان لغة التحاور والتشاور بين افراد الاسرة يزيد من ترابط الاسره ولا يكون الحوار فقط بين الزوجين بل يكون ايضا مع الابناء
فعندما يشعر الأبناء والزوجان أن هناك مساحة للحرية لتبادل الآراء واحترام وجهة نظر الآخرين يتكون لدى أفراد الأسرة نوع من الأمن داخل محيط الأسرة فيعيشون في جو ايجابي في ألفاظهم وسلوكهم
وللحوار فى الاسر معوقات فمنها اللوم والاتهام فكثرة اللوم والاتهام تفقد أفراد الأسرة روح حب المناقشة لأنهم يشعرون دائما بالذنب والدونية بل ان بعضهم يتهرب من الحوار حتى لا يدخل في دوامة الاتهام أو اللوم ففي حال كان احد أفراد الأسرة يتصف بهذه الصفة يجب استبعاده من الحوار أو تسحب منه ادارة جلسة الحوار.
ومنها ايضاعدم الاستماع او الشخريه من بعض الاراء
اقصد من كلامى ان نطبق اداب المشورة كما علمنا اياها الحبيب صلى الله عليه وسلم فمنها مثلا
ان لااعلق ولا اسفه من راى احد ولا اضاد الراى بالراى ولا اتكلم الا باذن ولا اغضب اذا فصل فى امر ما على غير رغبتى وان افول راى فيما يوافق رضى الله فمن هنا ينشأبين افراد الاسرة قوة فى الفكر ورغبه اكيدة فى تنمية الذات
بارك الله فيكم

   من :    السعودية

   روح وثابة

   الحوار مهم لكل اسرة لكن لكل اسرة طريتها التي تراها في الحوار واهم شئ في الحوار ان يكون ذا طابع ودي واريحي بعيد عن التشنج

    المعروض: 51 - 75      عدد التعليقات: 245

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 10 



الحوار داخل المحيط الأسري