الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    المقالات

بيوت الصالحين
بقلم:   الاخصائي النفسي: إيهاب أبو النجا  

إن من أهم مقومات الايجابية هو ذلك الجو الإيماني والقيمي الذي يغمر الأسرة ويؤثر بدوره على سلوك وشخصية كل فرد عاش ونشأ في هذا الجو ،وهذا الأمر ليس غريب بل يقبله العقل والمنطق وهذا ما نجده ونلحظه من حولنا في الأسر المؤمنة التي يفوح منها رائحة الإيمان وينبعث منها عبير القيم والمبادئ الإسلامية إلى كل من يراقبها ويلاحظها ويقترب منها ،فمثل هذه الأسر لابد أن تخرج نماذج رائعة يضرب بها المثل في كل المجالات .
والأمثلة كثيرة ومتعددة واذكر منها على سبيل المثال ذلك الاختيار الرائع الذي اختاره عاصم بن عمر بن الخطاب بعد أن رشح له والده فتاة طيبة طاهرة زاهدة عابدة هي صاحبة القصة الشهيرة (بنت بائعة اللبن ) صاحبة الضمير الحي والقيم الراقية ،المراقبة لسلوكها ولعملها والتي علمت أن الله يراها ومطلع عليها فعملت بما علمت فامتنعت عن كسب الحرام بالغش أو الخداع .
فتزوجها عاصم وكان بيتهم يتسم بالزهد والتقى والعفاف والإيمان فرزقهم الله بفتاة تسمى ليلى ولم تكن هذه الفتاة مختلفة كثيراً عن أمها بل كانت مثلها فتزوجها عبد العزيز بن مروان فأنجبت منه خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز بن مروان ذلك العلم العابد الزاهد الإمام الهمام صاحب المآثر والمناقب التي لا يجهلها مؤمن .
أرأيتم أخواني كيف بدأ الأمر ببيت طاهر مؤمن بني على القيم والأخلاق ومراقبة الله ،بيت عمر بن الخطاب وانتهى بخامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز،فقلت صدق الله العظيم إذ قال "{ذرية بعضها من بعض}...!!،
هذا هو دور الأسرة وهذا هو تأثير الجو الإيماني والقيمي الذي نتحدث عنه والأمثلة كثيرة وكثيرة.
والخلاصة من هذه القصة وما أريد أن أصل إليه هو أن الأبناء كقطعة القطن أينما وضعت امتصت مما وضعت فيه ،فإن وضعت في طيب امتصت طيباً وإن وضعت في خبيث امتصت منه .
فعلينا توفير الجو الملائم لنخرج أبناء وجيل من الصالحين الايجابيين الذين يكونون لنا في الدنيا عوناً وفي الآخرة فخراً ونجاة من النار وتذكر يا أخي دائماً أن حامل القرآن يكسى أبواه حلتين من الجنة ويقال لهما هذا لما علمتماه القرآن .
فأنظر يا أخي كيف أن الخير في الدنيا والآخرة على حد السواء .....
أسأل الله لنا جميعاً خير الدنيا والآخرة وأن يعيننا على خلق جو إيماني وقيمي لنا ولأبنائنا وان يجعل لنا من ذريتنا قرة أعين.

  

 



              

    المعروض: 126 - 139      عدد التعليقات: 139

الصفحات: 1  2  3  4  5  6 

   من :    الجزائر

   mina80

   شكرا لك سيدى على هذا المقال الممتع -إن الأطفالَ كالأرض الخِصْبَة، إذا أُلقيَت فيها البذورُ الصالحة أنبتت نباتًا حَسَنًا، وأخرجَت ثمرًا يانعًا، وإذا تُركَت وأُهملَت
نبتت فيها الأشواكُ القبيحة المؤذية فالإنسان ينشا في بيئته الأسرية و المجتمعية فيتلقى العادات و الأفكار
والمعتقدات و الثقافات عبر مراحل عمره النمائية من الطفولة إلى الرشد، و
يشكل الآباء موقعا مركزيا في التنشئة التربوية و الاجتماعية داخل الأسرة، و كلما بعد الفرد عن دائرة الأسرة تشرع دوائر أخرى في احتضانه ورعايته على قيم أخرى قد تكون مصادمة لقيمه الأسرية الأولى. فعندما نربي أطفالنا على قيم الدين الإسلامي الحنيف، نكون قد شكلنا اللبنة الأساسية الصالحة التي ستؤثر على حياته القادمة .
فالاتصال الصحيح بالله تعالى يعتبر من أهم المقومات التي تضمن للأسر سعادتها في الدار الدنيا والدار الآخرة ، لأن
أساسه هو المنهج الرباني الذي بين ما يجب على كل فرد من أفراد الأسرة من واجبات ، وأرشد إلى طريق السعادة في الأسر والمجتمعات

   من :    الجزائر

   yazid 69

   جزاك الله كل جزاء على هذا المقال المفيد -الأسرة هي اساس كل اساس متين ومترابط وهي المحيط الدى ينشا فيه الفرد ويكبر داخله و تبدأ من الاب المثالي المجتهد الطموح الحنون العطوف القدوة الذي يحاول
تسوية الطريق لاولادة بالمشاركة معهم الى الام المربية على خلق الدين وتقوية اساساته الامنتهية الحنونه
المثابرة الى الاولاد وتفهمهم اغلب الامور بعقلانية وتعلمهم مبادئ دينهم . وهذا المحيط يعتبر أهم وأخطر محيط يطبع ويؤثر في حياة الطفل، فعندما يفتح الطفل عينيه على محيطه البيتي يتأثر به تأثرا مباشرا وهو أول محيط يتفاعل فيه الإستعداد الفطري عند الطفل مع جوالأسرة .فإن كانت الأسرة ملتزمة بالدين كمبدأ وليس كعادة، وحساسة لكل مخالفة دينية، نشأ الطفل وقد تفاعل إستعداده الفطري مع هذا الجو وبدأ يقيم الأمور وفق المنظار الديني والجو الإيماني الذي نشأ عليه. لذلك كان من الأهمية أن يهيأ ويكيف الجو البيتي للنشأة الصحيحة التي تحفظه من الإنحراف والسقوط.
فعندما يولد الطفل ويشب على مثل معينة كمشاهدة والديه مقيمين للصلاة، في دار نظيفة خالية من خمرة وعربدة وصخب، وجو إلتزامي يوجب أعمالا ويستحبب أعمالا
أخرى، ويحاسب برفق وحنان على تصرفات وأعمال أخرى. تنشأ عند الطفل تصورات معينة مكتسبا خصال أو صفات تطبع حياته بتلك المثل والقيم والخصال .

   من :    الجزائر

   abdelghani

   بارك الله فيك على هذا المقال -ان البيوت المؤمنة هي التي تتخذ من تعاليم الإسلام ومن شريعة الله دليلا وهاديا وهي التى تتحقق فيها معاني العبودية الخالصة والكاملة لله تعالى وهي التي تجعل من تقوى الله والإخلاص له دثارها , ولكي يتحقق هذا الهدف لا بد أن تقام تلك البيوت على أسس وقواعد متينة وان المؤثر لأول والأكبر في حياة الإنسان هو الأسرة
فهى بالمقام الأول التي تعلمه الدين والعقيدة وتعلمه القيم والأخلاق.
لذا يجب على أسرنا المسلمة إن تقوم بدورهاعلى اكمل وجه و نتنقل ميراثها و تراثها النافع لأبنائها , وتغرس عقيدتها وقيمها في نفوس الأجيال اللاحقة، وأن تدرك أنها المحضن الأول والمدرسة الأكبر للإنسان في هذه الحياة، و بذلك تكون قد قامت بمهمتها وأدت رسالتها.

   من :    السعودية

   ام سيف

   دائماً ما يشغل بال كل من الوالدين كيف لهم ان يربوا اولادهم تربية صحيحة
وان يجعلو بيوتهم خالية من المنكرات والمعاصي وتكثر فى ذلك المناقشات والمتطلبات والكيفيات ومن الواجب علينا ان نتعرف على بعض الاساليب والطرق التى بها نستطيع ان نبنى الاسرة الصالحة التى تحب الخير لنفسها ولغيرها وكذلك تعلمهم كيفية حسن التعامل مع الاخرين كلُ على حسب عمره ومن اهم الاساليب فى تربيتهم هو السير على نهج القران الكريم والسنة النبوية وسوف نجني بإذن الله ثمار تلك التربية الحسنة فهى تربيهم على اشياء كثيره منها الصدق والامانه وعدم التلفظ بالا لفاظ البذيئه وحب الغير وحسن المعاملة................الخ.جزاكم الله خيرا مقال قيم جدا

   من :    مصر

   بسماء

   جزاكم الله خيرا أخي الكريم ؛ و رزقك الله عفوه و رضاه في الدارين ؛
عمر بن عبد العزيز الذي جاء في زمن الفتنة والشهوات , والدنيا قد أقبلت .. أُثِرَ عنه أنه لما كان أميراً على المدينة جيء له بثوب , فقال : كم ثمنه ؟ قالوا : خمسمائة دينار , فقال : رخيص ! فلما ولى الخلافة جيء له بثوب , قال : كم ثمنه ؟ قالوا : عشرة دراهم , قال : هذا غالي .... فقال بعض جلسائه : والله يا أمير المؤمنين! إني لأذكر( لأنه في أول شبابه كان مترفاً رضي الله تعالى عنه ) مرة عرض عليك الثوب بكذا وكذا دينار , فقلت: رخيص، فقال كلاماً عظيماً عجيباً جداً ! قال : تاقت نفسي إلى الإمارة ، فلما وليتها تاقت نفسي إلى الخلافة , فلما وليت الخلافة تاقت نفسي إلى الجنة .. فهذه هي الهمة العالية. التي يتسم بها كل من تربي في جو إيماني صحيح و سليم .. وفقنا الله و إياكم دوما لما يحب و يرضى ..

   من :    السعودية

   طالبة

   بارك الله فيك

وهذا واضح ومُشاهد وأتوقع أن أكثر مايعين على خلق هذا الجو الإيماني والقيمي في الإسرة علم الإنسان بأن هذا الجو الإيماني الذي يحرص عليه سيؤجر عليه في الأخرة .

نسأل الله الصلاح لنا ولأسرنا

   من :    السعوديه

   نبض الحياة

   سبحان الله !!
في هذه القصة الرائعه يتبين لنا ثمرة التربيه الصالحه فمن خلال أسرة صالحه أنشأت نسلا وأجيالا صالحين
ولاشك بأن التربيه الإسلامميه تحتاج منا إلى البذل والعطاء فلابد أن نزرع غرسا طيبا حتى نحصد الثمر مستقبلا

   من :    السعودية

   حلا15

   اللهم امين.
اكثرمن العبادات التي فيها ذكر الله مثل \بسم الله\عند الطعام والشراب والدخول والخروج
و\الحمدلله\عندالانتهاء من الطعام
و\سبحان الله\عند التعجب وغيرذلك من العبارات.

   من :    السعودية

   حلا15

   اللهم امين
اعلم ابنك كلمة التوحيد وماتتضمنه مننفي واثبات.
عرفه لماذاخلقنا \وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون\ مع ارشادالى المعنى الواسع للعباده.

   من :    اليمن

   عبدالجليل العبدلي

   الجو الإيماني القيمي
تلعب الأسرة دوراً مهما في توجيه أفراد العائلة إلى الحق والصواب وهي التي تشحن في نفوسهم منذ الصغر إما الخير أو الشر مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( فابواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه )أو كما جاء في الحديث
وكما ذكر الأستاذ الأخصائي أيهاب ابو النجا في حادثة صاحبة اللبن وانتهاء بخامس الخلفاء الراشدين وكيفية الاختيار الحقيقي للأسرة المستقبلية فلا نغفل أبدا هذا الجانب مهما كان ولننظر للحياة نظرة مستقبلية أساسها الإيمان الراسخ والعقيدة القوية نغرسها في نفوس أطفالنا وبعدها نتركهم يدخلون معترك الحياة فمهما أثرت فيهم الحياة من شرور وآثام لا بد من ان يعودوا إلى المنبع الصافي الذي تربوا عليه وهذا من واقع تجربة إعمل وأنشئ النشء على الهدى والصلاح والله كفيل بهدايتهم وتوجيههم إلى السلوك القويم

   من :    السعوديه

   حنان الجهني

   يبوت الصالحين هي البيوت التي تؤسس على تقوى الله وطاعته والتي تعيش حياة الايمان وهي التي تعيش الحياة المطمئنه

   من :    السعوديه

   بندوري الأموره

   [ هكذا تكون بيوت الصالحينlign]بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .
اخواني واخواتي.

دائماً ما يشغل بال كل من الوالدين كيف لهم ان يربوا اولادهم تربية صحيحة
وان يجعلو بيوتهم خالية من المنكرات والمعاصي وتكثر فى ذلك المناقشات والمتطلبات والكيفيات ومن الواجب علينا ان نتعرف على بعض الاساليب والطرق التى بها نستطيع ان نبنى الاسرة الصالحة التى تحب الخير لنفسها ولغيرها وكذلك تعلمهم كيفية حسن التعامل مع الاخرين كلُ على حسب عمره ومن اهم الاساليب فى تربيتهم هو السير على نهج القران الكريم والسنة النبوية وسوف نجني بإذن الله ثمار تلك التربية الحسنة فهى تربيهم على اشياء كثيره منها الصدق والامانه وعدم التلفظ بالا لفاظ البذيئه وحب الغير وحسن المعاملة................الخ. وكما نرى اليوم ما يواجه أولادنا من أخطار وتحديات معاصرة وضعها أعداء الإسلام عن طريق محاولة نفث فكرهم في عقول أبنائنا، وغرسها في نفوسهم.وتشويقهم اليها عن طريق وسائل الاعلام او بالأحرى تلك القنوات التى يتابعها الملايين من فلذات اكبادنا من غير اى رقابة من اولياء الأمور.فالواجب علينا ان نطلع على تلك القنوات وما تحتويه من رسوم متحركة وغيرها من برامج للأطفال لكى نكون مطمئنين على ما يشاهده ابنائنا وما يتعلمونه منها .

وكذلك من ضمن الاساليب ان نجلس مع ابنائنا ونناقشهم ونتقبل النقاش بصدر رحب ونوجههم التوجيه الصحيح منذ الصغر ومثال على ذلك حديث أبي أمامة أن فتى شابًا أتى النبي ص فقال: "يا رسول الله ائذن لي بالزنى، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا مه، مه، فدنا منه قريبًا، وقال:
فجلس: قال: "أتحبه لأمك؟" قال: لا والله، جعلني الله فداك.
قال: "ولا الناس يحبونه لأمهاتهم".
قال: "أتحبه لأختك؟" قال: لا والله، جعلني الله فداك.
قال: "ولا الناس يحبونه لأخواتهم".
قال: "أتحبه لعمتك؟" قال: لا والله، جعلنى الله فداك.
قال: "ولا الناس يحبونه لعماتهم".
قال: "أتحبه لخالتك؟" قال: لا والله، جعلني الله فداك.
قال: "ولا الناس يحبونه لخالتهم".
قال: فوضع يده عليه وقال: "اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وأحصن فرجه"، فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت على شيء.

فخرج الشاب من عند الرسول صلى الله عليه وسلم وهو مطمئنا راضيا مقتنعا وإليكم بعض الاساليب التى اتمنى ان تستفيدون منها …

[الذهاب للمسجد بصحبة الأبناء وذلك اذا اصطحبه الوالد معه فى جميع الفروض يجني شيئان في وقت واحد وهو حب الابن للمسجد والمواظبة على الصلاة فى وقتها.

2- تحبيب الطفل فى القران الكريم منذ الصغر و تحبيب الطفلة فى الحجاب منذ الصغر مع الحرص على ذكر السبب ومن أكبر العيوب في التربية أن تخفي الاسباب والعلل والحكم عن عقول أطفالنا ظنا منا انهم لا يفهمون !!
3- تعلم فن الحوار بين الوالدين والاخوة.و التحدث مع الأولاد ومناقشتهم وفسح المجال لهم ليعبروا عن مشاكلهم.

5- تعليمهم الاحترام فيما بينهم ومع الاخرين.
6- كيفيه استغلال وقت الفراغ فى النشاطات المفيدة .
7- تحديد وقت للتنزه وللترفيه عن النفس.
8- عدم التفرقة والتحيز فيما بين الاطفال ليسود الحب بينهم جميعاً.
[ادخال الاطفال الذكور والاناث حلقات تحفيظ القران فذلك يقوى الصلة بالله عز و صلة الاقارب لتعليمهم صلة الرحم.
11- مراقبة الاولاد والتعرف على رفاقهم وارشادهم الى اهمية الرفيق الصالح.
12- الاستعانة بالله فى تربيتهم فالله خير معين .والصبر على تربيتهم.
13- اصطحاب الابناء معنا فى الاعمال الخيرية فبذلك نعلمهم بطريقة غير مباشرة كيف القيام بالاعمال الخيرية وما يحظى به العبد من الثواب من الله .
14 - تعليم الفتاة كيف لها ان تساعد امها فى اعمال المنزل ولكن على حسب السن لا نكلفها فوق طاقتها.
15 - الاطراء والدعاء لهم امامهم وتشجيعهم فذلك يؤثر فيهم و يزيد من ثقتهم فى أنفسهم. ولنعلم فى النهاية قبل كل شي التوكل على الله فى تربيةابنائنا. ولنضع نصب اعيننا قول الرسول صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، الإمام راع ومسؤول عن رعيته والرجل في بيته راعٍ ومسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية ومسؤولة عن رعيتها " والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

   من :    maroc

   jamila

   بسم الله الرحمن الرحيم
نعم فالابناء كالنبات كلما اهتممنا به جيدا كبر و اعطى ثمارا جيدة
شكرا على الموضوع

   من :    المغرب

   اكرام كريطة

   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .
اخواني واخواتي.

دائماً ما يشغل بال كل من الوالدين كيف لهم ان يربوا اولادهم تربية صحيحة
وان يجعلو بيوتهم خالية من المنكرات والمعاصي وتكثر فى ذلك المناقشات والمتطلبات والكيفيات ومن الواجب علينا ان نتعرف على بعض الاساليب والطرق التى بها نستطيع ان نبنى الاسرة الصالحة التى تحب الخير لنفسها ولغيرها وكذلك تعلمهم كيفية حسن التعامل مع الاخرين كلُ على حسب عمره ومن اهم الاساليب فى تربيتهم هو السير على نهج القران الكريم والسنة النبوية وسوف نجني بإذن الله ثمار تلك التربية الحسنة فهى تربيهم على اشياء كثيره منها الصدق والامانه وعدم التلفظ بالا لفاظ البذيئه وحب الغير وحسن المعاملة................الخ. وكما نرى اليوم ما يواجه أولادنا من أخطار وتحديات معاصرة وضعها أعداء الإسلام عن طريق محاولة نفث فكرهم في عقول أبنائنا، وغرسها في نفوسهم.وتشويقهم اليها عن طريق وسائل الاعلام او بالأحرى تلك القنوات التى يتابعها الملايين من فلذات اكبادنا من غير اى رقابة من اولياء الأمور.فالواجب علينا ان نطلع على تلك القنوات وما تحتويه من رسوم متحركة وغيرها من برامج للأطفال لكى نكون مطمئنين على ما يشاهده ابنائنا وما يتعلمونه منها .

    المعروض: 126 - 139      عدد التعليقات: 139

الصفحات: 1  2  3  4  5  6 



بيوت الصالحين