الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    المقالات

الشخصية ... والتفكير الإبداعي
بقلم:   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى   3/3/1430 هـ

يعتبر التفكير الإبداعي من أهم سمات الشخصية الذي يجعلها مميزة عن غيرها، ومن أهم القدرات الإبداعية:
1- الإحساس بالمشكلات.
2- الأصالة.
3- الطلاقة.
4- المرونة.
5- الدقة.

أولاً: الإحساس بالمشكلات:
وتظهره هذه القدرة في الميل إلى إدراك الصعوبات والثغرات في المعرفة وعدم التجانس في المواقف والبحث عن حلول مناسبة لها، وهي من أهم سمات المبدعين عن الأشخاص العاديين فهم أكثر تحديداً للمشكلة بدقة ويضعون حلولاً مناسبة ويعملون على تحسين الظروف المحيطة بهم.

ثانياً: الأصالة:
تظهر في القدرة على إنتاج أفكار جديدة وفريدة أو غريبة، ومع هذا فهي أفكار معقولة، وتعتبر الأصالة من أبرز القدرات الإبداعية التي يتفق عليها علماء النفس على أهميتها للنبوغ في جميع المجالات، واستخدموا في قياسها مقاييس لفظية وغير لفظية لاكتشاف القدرة الذهنية على علاج المشكلات والمواقف بأسلوب غير مألوف، والوصول إلى أفكار أصلية ونادرة.


ثالثاً: الطلاقة:
ويقصد بها إنتاج عدد كبير من الأفكار المبتكرة في فترة زمنية محددة، هذا وقد اختلف الباحثون حول أهميتها في الإبداع حيث يرى البعض أنها عامل أساسي بينما يرى آخرون أنها عامل ثانوي، وهناك ثلاثة أنواع من الطلاقة وهي:
1- الطلاقة اللفظية:
تظهر في القدرة على استحضار ألفاظ كثيرة، تتوفر فيها الدقة والترابط والتسلسل كما أنها تظهر لدى الأدباء والشعراء ورجال الدين.
2- الطلاقة الفكرية:
تظهر في القدرة على تكوين عدد كبير من الأفكار في زمن محدد.
3- الطلاقة التداعي:
وتظهر في القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار التي تتوفر فيها خصائص معينة من حيث المعنى، كالتلازم أو أداء المعنى إلى معنى آخر.

  رابعاً: المرونة:
تظهر في القدرة على تغيير الاتجاهات الذهنية بسهولة، فيكون الشخص قادراً على تغيير مجرى أفكاره وجهات جديدة وسريعة وفق متطلبات الموقف، وعكس المرونة الجمود في التفكير الذي يعني التفكير النمطي، الذي يقوم على إبقاء (الأنظمة العقلية وما فيها من معارف) على وضعها السابق دون تغيير أو تجديد، وهذا يعني أن المرونة في التفكير عامل أساسي في الإبداع.
وترتبط المرونة في التفكير بالخصائص المزاجية للشخص، وبنمو شخصيته وتكاملها ونضجها الانفعالي.

خامساً: الدقة:
تظهر في القدرة على استخلاص مضامين الأفكار، واستكمال التفاصيل الدقيقة في الموضوع، وتقاس بعدد التفاصيل والأفكار التي تضاف إلى الفكرة الأصلية، فالدقة تتضمن عمق الفكرة، والتوسع في العناصر المتصلة بها والأعداد الجيدة للموضوع وترتيب خطوات تنفيذه بعناية ووضع اللمسات الأخيرة فيه.

 


• مراحل التفكير الإبداعي:
يمر التفكير الإبداعي بأربع مراحل أساسية هي:
1- الإعداد:
ويعني توجيه نشاطات الفرد الفكرية نحول حل المشكلة التي يدركها ويحس بأهميتها، ويجمع المعلومات حولها، ويحددها تحديداً دقيقاً، ويمعن تفكيره الاستدلالي والخيالي في البحث عن الحلول الممكنة.
2- الاختمار:
في هذه المرحلة يراجع الفرد تحديد المشكلة وينسق معلومات حولها وينشغل بها إلى الحد الذي يجعله مستغرقاً فيها بكل حواسه وأفكاره.
3- الإشراق:
بعد أن تتضح معالم المشكلة يحدث الاستبصار، ويصل الفرد إلى لحظة الإبداع التي يشرق الحل فيها فجأة في ذهن الفرد وكأنه من إلهام.
4- التحقيق:
وهي المرحلة التي تلي الإشراق، وهي المرحلة القابلة للتنفيذ وقد يتم في هذه المرحلة الحل أو تعديله لكي يتلائم مع الموقف الخارجي.

 


• فكّر بطريقة المبدعين:
1- حدد مشكلتك أولاً وماذا تريد! وما هي العوائق؟ وكيف أصل للحل!
2- عندما لا تصل إلى حل للمشكلة اترك التفكير فيها فترة زمنية ليرتاح ذهنك من عناء التفكير، مما يساعدك على تخيل آفاق جديدة.
3- الثقة في الذات وقدرتها على الاختيار بين البدائل.
4- الاستماع إلى آراء الآخرين والعمل بما تراه مناسباً لك.
5- التفكير الإبداعي لا يقتصر على العلماء والمفكرين والأدباء، بل أنت حقاً مبدع وردد ذلك مع نفسك.
6- الإطلاع والمعرفة يوسع الإدراك ويجعلك أكثر مرونة ودقة.
7- الربط بين أجزاء المشكلة ومعرفة الإيجابيات والسلبيات.
8- عدم الانفعال أو الغضب لأن ذلك يسبب سوء الاختيار.
9- لا تعطي نفسك أهداف أكبر من قدراتها ولا أقل من قدراتك.


10- الإيمان بأن ليست جميع القرارات تكون دائماً صائبة.

 



              

    المعروض: 101 - 125      عدد التعليقات: 313

الصفحات: 1 ..  4  5  6  .. 13 

   من :    مصر

   السيدمحمدعبداللطيف

   مناحي التفكير الإبداعي :

مما لا شك فيه أن الإبداع متعدد الأوجه والجوانب ، ويمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي :

1 ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : ويعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " .

2 ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : وهو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الشخص وما يكتسبه من خبرات " .

3 ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process ) : ويقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال وما يحتويه من معلومات أساسية ، ووضع الفروض ، واختيار صحة هذه الفروض ، وإيصال النتائج إلى الآخرين " .

4 ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment ) : ويقصد بذلك " البيئة التي تساعد وتهيئ إلى الإبداع جميع العوامل والظروف المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع .

وتنفسم هذه الظروف إلى قسمين :

أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع وثقافته .

ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي .

مراحل العملية الإبداعية :

إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، وتمر هذه العملية بمراحل أربع هي :

1 ـ مرحلة الإعداد : وفي هذه المرحلة تحدد المشكلة وتفحص من جميع جوانبها ، وتجمع حولها المعلومات والمهارات والخبرة من الذاكرة ، ومن القراءات ذات العلاقة .

2 ـ مرحلة الاحتضان : وفيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، وهي مرحلة ترتيب الأفكار وتنظيمها .

3 ـ مرحلة الإلهام : وتتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .

4 ـ مرحلة التحقق : وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، وفيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، ويعيد النظر فيها ، ويعرض جميع أفكاره للتقويم ، وهي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة .



   من :    مصر

   رضا

   للتفكير الإبداعي خصائص أساسية هي :

الأصالة : وتعني التميز في التفكير والندرة والقدرة على النفاذ إلى ما وراء المباشر والمألوف من الأفكار .
الطلاقة : وهي القدرة على إنتاج أفكار عديدة لفظية وأدائية لمشكلة نهايتها حرة ومفتوحة .
ويمكن تلخيص الطلاقة في الأنواع التالية :


طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها في نسق جيد
طلاقة التداعي : وهو إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة .
طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد .
طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم جقيقية
المرونة : وهي تغيير الحالة الذهنية لدى الفرد بتغير الموقف .
وللمرونة مظهران هما :


المرونة التلقائية : وهو إعطاء عدد من الأفكار المتنوعة التي ترتبط بموقف محدد

المرونة التكيفية : وتعني التوصل إلى حل مشكلة ، أو موقف في ضوء التغذية الراجعة التي تأتي من ذلك الموقف .
الحساسية للمشكلات : وهي قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الأشياء والعادات ، أو النظم ، ورؤية جوانب النقص والعيب فيها .
التفاصيل : وهي عبارة عن مساحة الخبرة ، والوصول إلى تنميات جديدة مما يوجد لدى المتعلم من خبرات .

   من :    مصر

   محمد76

   يشكل التفكير الإبداعي جزءاً من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات وتوليد الأفكار ويجب أن يعرف المعلمون وأولياء الأمور أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهول بالتفكير الإبداعي

   من :    china

   elghaliabrahim

   موضوع رائع ، جزاكم الله كل خير

   من :    السعوديه

   بندوري الاموره

   ü العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول إلى الأفكار والرؤى الجديدة أو التي تؤدي إلى الدمج والتأليف بين الأفكار أو الأشياء التي يعتبر سابقاً أنها غير مترابطة.

ü الإبداع نشاط عقلي مركب يتجه الشخص بمقتضاه إلى أنواع جديدة ومبتكرة من التفكير أو الفن أو العمل أو النشاط اعتماداً على خبرات وعناصر محددة ( إعادة تشكيل عناصر الخبرة في أشكال أو صيغ جديدة
من أين يبدأ التفكير الإبداعي :

الحياة العقلية للإنسان جزء من الحياة الاجتماعية التي يعيشها فالبيئة المحيطة والوسط الذي يعيش فيه الإنسان هما اللذان يقرران في الغالب نوع العمل الذي يقوم به وردود فعله على الأحداث، فالتعلم يتأثر بالعواطف الخاصة بالفرد وعواطف الأشخاص البارزين في الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان ومن أبرز المؤثرين على عواطف الطفل هو الأم

   من :    مصر

   صفاء النفوس

   الابداع منحه من الخالق قبل ان تكون منهجا يدرس -- رايت اشخاصا عاديين للغايه ويتميزون بابداع فطري رهيب من حيث طرق حل المشكلات او طرق التواصل مع الاخرين او توصيل افكارهم واقناع الاخرين بها ولكن الامر يجب دراسته هل العبقريه والابداع يكن اكتسابها مع التدريب المستمر ----ان المبدعين هم ثروات الاوطان ومصدر ارتقائهم لديهم الحلول والبدائل والغريب والمتطور والغير متوقع من الافكار الابداعيه ان الزمن القادم هو زمن التفكير الابداعي كمخرج لنقص الثروات الغذائيه والمواد الخام -- ان التفكير الابداعي بجميع انواعه مطلب رئيسي وخصوصا التفكير الناقد والتحليلي هو فعلا المستقبل القادم

   من :    السعودية

   تماضر

   كثير من الناس أو غالبهم عندما يتعرض لمشكلة فأنة لايستطيع أن يواجهها أو يواجهها بطريقة خاطئة وبعضهم لاتعني له المشكلة شئ فنحن بني البشر معرضين للمشاكل في حياتنا لكن منا من يواجه المشكلة ويحددها ويعرف أسبابها ويحس بها ويستطيع إيجاد حلول وأفكار لها ويبحث عن طرق كثيرة من الأفكار في وقت معين ويكون قادر على التفكير بحلول أخرى حسب الموقف ويبحث عن التفاصيل بدقة ومنا العكس تماماً

شكراًللدكتور وجزاه الله خير .

   من :    مصر

   moslima2020

   السلام عليكم،المقالة مفيدة جداجزى الله خيرا كاتبها،وتعليقا على جزء فكربطريقة المبدعين،بالفعل كل أنسان يستطيع ان يكون مبدعا ليس بالضروروة الموهبه"مع انها عامل مساعد"ولكن مع الايمان بالله والثقة بالنفس و التدريب المستمر على الخطوات التي في المقال يمكن لاي انسان ان يبدع خاصة ان الله تعالى وضع في كل مناقدرات لا يصدق هو نفسه انها فيه فارجو لنا جميعا أن نطلق الابداع الداخلي الكامن داخلنا لنعود من جديد امةعربية اسلامية مبدعه.

   من :    السعوديه

   ساره444

   نفع الله بك -لقدتعرفنا على التفكير الابداعي ويوجد لدينا الرغبه -لكن إلى الآن لم نستطع التطبيق ونسال الله الأستعانه

   من :    السعوديه

   جمالك بقرآنك

   رفع الله من قدرك ويعطيكم الله العافيه على هالمعلومات الطيبه بجد نحن في حاجه لها لننهض نهضه ايجابيه بعيده عن التعقيد والصراع داخل الاسره

   من :    السعودية

   مشعل2002

   اتمنى ان اكون ذو تفكير ابداعي كي اتميز في حياتي شكرا على هذا المقال اخي

   من :    السعودية

   مخفيه

   التفكير الابداعي يجعل الخص ايجابي اكثر في المجتمع

   من :    مصر

   أبو حسان

   فعلا إن من أهم الأشياء التي يجب الانتباه لها أن يعلم الجميع كائنا من كان شيخا كبيرا أو عالما نحريرا أو غير ذلك أنه بشر يصيب ويخطئ وعليه الاعتراف بخطئه إذا بين له وأن يكون صادقا مع نفسه وأن يترك التبرير لكل شيء
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

   من :    مصر

   أيمن السيد عبدالمقصود أنور

   شكر لله للاستاذ رضا على عرضة لهذة المعلونات القيمة والجميلة عن التفكير الابداعى وخصائص الشخصية الابداعية وشرحه لخصائص ومراحل التفكير الابداعى وكيفية التفكير بطريقة ابداعية .
فكلنا بحاجة لمعرقة وفهم هذة الموضوعات الهامة التى تساعدنا فى ادارة حياتنا الشخصية والعامة فمثل هذة الموضوعات تجعلنا نعيش الحياة باسلوب راقى يرضى ربنا وهذة المسائل من أهم مقاصد الشرعية الاسلامية ولتى جاء بها القراءن الكريم والسنة النبوية المطهرة . فاللهم علمنا ماينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما......أمين .

   من :    السعودية

   شكور

   مقال جدا رائع ولو أذنتم لي بنقله لك من هم مضافين عندي في الإيميل حتى تعم الفائدة أكثر
حقاالتفكير الابداعي يساهم بشكل فعال في بناء الاسرة وتنميتها و التغلب على كل ما يواجهها

   من :    السعودية

   هاجرفهد

   إن حاجتنا للتفكير الإبداعي بأن يكون جزء من حياتنا كأفراد وذلك يكمن في النشئ وكيفية النهوض به لغرس مبادئ هذا التفكير ثم يعود على أنه صفه مكتسب قد يتعاطها الأفراد بينهم ويكتسبها الاخرون، التفكير الإبداعي ما هوإلى طريق حياة أفضل.

   من :    المغرب

   abdou_78

   الإنسان المبدع هو الذي يصنع المجسمات الجميلة من أكوام القمامة..!
مقال رائع
جزاكم الله خيرا

   من :    مصر

   محمد محمد فوزي

   أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهول بالتفكير الإبداعي.
الحياة العقلية للإنسان جزء من الحياة الاجتماعية التي يعيشها فالبيئة المحيطة والوسط الذي يعيش فيه الإنسان هما اللذان يقرران في الغالب نوع العمل الذي يقوم به وردود فعله على الأحداث

   من :    المغرب

   ياسين اسوس

   جزاك الله كل خير على هذا المقال الرائع المميز

   من :    الصين

   خديجة علي محمد

   جزاك الله خبر

   من :    السعودية

   ام عبودي***

   بارك الله فيكم
على قدر اهل العزم تأتي العزائم

   من :    السعوديه

   عفوك ربي ارجو

   جزاك الله كل خير على هذا المقال الرائع المميز

   من :    الجزائر

   ابوعبد الودود

   الإبداع نافذة واسعة للتغيير باتجاه الأفضل لأنه:
- قناة أكيدة إلى الاكتشافات الجديدة
- معبر مضيء إلى النجاح والتفوق
- طريق مختصر وممتع إلى تحقيق الأهداف بكفاءة وسرعة
-يقدم حلولا غير متوقعة للمشاكل والأزمات
وهناك مؤشرات تُساعد أي شخص على الإبداع في مجالٍ من مجالات الحياة المختلفة. منها، الذكاء والثقافة والرغبة في العمل والنشاط المتواصل . وكذلك، الدافعية الداخلية والخارجية. كما تساعد البيئة في تكوين وترسيخ الإبداع، خاصة في البيت والمدرسة. وذلك بإتاحة الفرصة للأطفال للبحث والتجريب والدراسة بشكل مستقلّ أو بشكل جماعي.

   من :    السعوديه

   $حنين الشوق$

   مشكووووووووره , وجزاك الله 1000 خير على هيك مقال

   من :    الاردن

   تهاني الغانم

   بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي على هذا لمقال الرائع وطريقتك بشرح التفكير الابداعي ومراحله استفدت منه كثيرا فأنا حقا مبدعة فأنا حقا مبدعة ... وأستطيع أن أكون ايجابية وان اثق بنفسي وقدراتي الايجابية .

    المعروض: 101 - 125      عدد التعليقات: 313

الصفحات: 1 ..  4  5  6  .. 13 



الشخصية ... والتفكير الإبداعي