الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    المقالات

الشخصية ... والتفكير الإبداعي
بقلم:   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى   3/3/1430 هـ

يعتبر التفكير الإبداعي من أهم سمات الشخصية الذي يجعلها مميزة عن غيرها، ومن أهم القدرات الإبداعية:
1- الإحساس بالمشكلات.
2- الأصالة.
3- الطلاقة.
4- المرونة.
5- الدقة.

أولاً: الإحساس بالمشكلات:
وتظهره هذه القدرة في الميل إلى إدراك الصعوبات والثغرات في المعرفة وعدم التجانس في المواقف والبحث عن حلول مناسبة لها، وهي من أهم سمات المبدعين عن الأشخاص العاديين فهم أكثر تحديداً للمشكلة بدقة ويضعون حلولاً مناسبة ويعملون على تحسين الظروف المحيطة بهم.

ثانياً: الأصالة:
تظهر في القدرة على إنتاج أفكار جديدة وفريدة أو غريبة، ومع هذا فهي أفكار معقولة، وتعتبر الأصالة من أبرز القدرات الإبداعية التي يتفق عليها علماء النفس على أهميتها للنبوغ في جميع المجالات، واستخدموا في قياسها مقاييس لفظية وغير لفظية لاكتشاف القدرة الذهنية على علاج المشكلات والمواقف بأسلوب غير مألوف، والوصول إلى أفكار أصلية ونادرة.


ثالثاً: الطلاقة:
ويقصد بها إنتاج عدد كبير من الأفكار المبتكرة في فترة زمنية محددة، هذا وقد اختلف الباحثون حول أهميتها في الإبداع حيث يرى البعض أنها عامل أساسي بينما يرى آخرون أنها عامل ثانوي، وهناك ثلاثة أنواع من الطلاقة وهي:
1- الطلاقة اللفظية:
تظهر في القدرة على استحضار ألفاظ كثيرة، تتوفر فيها الدقة والترابط والتسلسل كما أنها تظهر لدى الأدباء والشعراء ورجال الدين.
2- الطلاقة الفكرية:
تظهر في القدرة على تكوين عدد كبير من الأفكار في زمن محدد.
3- الطلاقة التداعي:
وتظهر في القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار التي تتوفر فيها خصائص معينة من حيث المعنى، كالتلازم أو أداء المعنى إلى معنى آخر.

  رابعاً: المرونة:
تظهر في القدرة على تغيير الاتجاهات الذهنية بسهولة، فيكون الشخص قادراً على تغيير مجرى أفكاره وجهات جديدة وسريعة وفق متطلبات الموقف، وعكس المرونة الجمود في التفكير الذي يعني التفكير النمطي، الذي يقوم على إبقاء (الأنظمة العقلية وما فيها من معارف) على وضعها السابق دون تغيير أو تجديد، وهذا يعني أن المرونة في التفكير عامل أساسي في الإبداع.
وترتبط المرونة في التفكير بالخصائص المزاجية للشخص، وبنمو شخصيته وتكاملها ونضجها الانفعالي.

خامساً: الدقة:
تظهر في القدرة على استخلاص مضامين الأفكار، واستكمال التفاصيل الدقيقة في الموضوع، وتقاس بعدد التفاصيل والأفكار التي تضاف إلى الفكرة الأصلية، فالدقة تتضمن عمق الفكرة، والتوسع في العناصر المتصلة بها والأعداد الجيدة للموضوع وترتيب خطوات تنفيذه بعناية ووضع اللمسات الأخيرة فيه.

 


• مراحل التفكير الإبداعي:
يمر التفكير الإبداعي بأربع مراحل أساسية هي:
1- الإعداد:
ويعني توجيه نشاطات الفرد الفكرية نحول حل المشكلة التي يدركها ويحس بأهميتها، ويجمع المعلومات حولها، ويحددها تحديداً دقيقاً، ويمعن تفكيره الاستدلالي والخيالي في البحث عن الحلول الممكنة.
2- الاختمار:
في هذه المرحلة يراجع الفرد تحديد المشكلة وينسق معلومات حولها وينشغل بها إلى الحد الذي يجعله مستغرقاً فيها بكل حواسه وأفكاره.
3- الإشراق:
بعد أن تتضح معالم المشكلة يحدث الاستبصار، ويصل الفرد إلى لحظة الإبداع التي يشرق الحل فيها فجأة في ذهن الفرد وكأنه من إلهام.
4- التحقيق:
وهي المرحلة التي تلي الإشراق، وهي المرحلة القابلة للتنفيذ وقد يتم في هذه المرحلة الحل أو تعديله لكي يتلائم مع الموقف الخارجي.

 


• فكّر بطريقة المبدعين:
1- حدد مشكلتك أولاً وماذا تريد! وما هي العوائق؟ وكيف أصل للحل!
2- عندما لا تصل إلى حل للمشكلة اترك التفكير فيها فترة زمنية ليرتاح ذهنك من عناء التفكير، مما يساعدك على تخيل آفاق جديدة.
3- الثقة في الذات وقدرتها على الاختيار بين البدائل.
4- الاستماع إلى آراء الآخرين والعمل بما تراه مناسباً لك.
5- التفكير الإبداعي لا يقتصر على العلماء والمفكرين والأدباء، بل أنت حقاً مبدع وردد ذلك مع نفسك.
6- الإطلاع والمعرفة يوسع الإدراك ويجعلك أكثر مرونة ودقة.
7- الربط بين أجزاء المشكلة ومعرفة الإيجابيات والسلبيات.
8- عدم الانفعال أو الغضب لأن ذلك يسبب سوء الاختيار.
9- لا تعطي نفسك أهداف أكبر من قدراتها ولا أقل من قدراتك.


10- الإيمان بأن ليست جميع القرارات تكون دائماً صائبة.

 



              

    المعروض: 76 - 100      عدد التعليقات: 313

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 13 

   من :    اليمن

   صدام عبدالحكيم

   إصنع لنفسك شخصيه قويه ومهمه ومعنويه ومؤثره في أسرتك بتفكيرك الإبداعي الإيجابي المتميز.لايوهم أي شخص منانفسه أنه لايستطيع أب يفكر تفكيرا إيجابيا إبداعيا لأن كل شخص منا خلق الله له عقل وميزه به فعلى كل شخص منا أن يحرك عقله ويفكر. وعندما يواجه أحدنا مشكلة ما عليه أن يحرك عقله ويفكر في جو هادىء سيجد أنه فكر في أكثر من حل للمشكله ولابد أن يكون أحد هذه الحلول حلا إيجابيا(فكره إيجابيه)

   من :    السعودية

   غاليه

   الابداع نابع من ذات الفرد ..
على حسب طموحه واهدافه..
قالطموووح العالي يحث على التفكير الابداعي..
جزيتم جنانا.

   من :    الجزائر

   yazid 69

   التفكير الإبداعي هو الاستعداد والقدرة على إنتاج شيء جديد وهو التفكير الذي يؤدي إلى التغيير نحو الأفضل
يشتمل التفكير على ثلاثة أنواع وهي: الفهم والتوضيح، والتفكير الإبداعي، والتفكير الناقد. كما ان هناك علاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء فإذا كان التفكير الإبداعي يتصف بقيمته العالية ونتائجه المفيدة للفرد والمجتمع ، فهو إذن يقتصر على استخدام الذكاء بطرقٍ إيجابية تخدم الشخص نفسه من جهة ، والآخرين المحيطين به ، من جهة أخرى وللتفكير مهارات من المهم تعلمها وتكمن هذه الأهمية بأن على كلّ فرد أن يفكر ليتعلّم ويفهم ويطبق ما يفهمه في حياته. فإن تعليم مهارات التفكير يُعتبر ضرورة مُلحّة، وحاجة أساسية من حاجات كلّ فرد، كحاجته إلى الماء والهواء والغذاء. ، فهو قبل كلّ ذلك، يحتاج إلى تعلّم مهارات التفكير ليفكر بنفسه، وليحلّ مشاكله الحياتية بنفسه و يشارك في صنع القرار. ويتهيئ للتكيف مع المتغيرات الضرورية للانخراط في العمل والحياة داخل مجتمعه

   من :    الجزائر

   abdelghani

   التفكير الإبداعي : هو نشاط تخيلي ابتكاري يتضمن توليد أفكار جديدة والإبداع نافذة واسعة للتغيير باتجاه الأفضل لانه يقدم حلولا غير متوقعة للمشاكل والأزمات وهو طريق مختصر وممتع إلى تحقيق الأهداف بكفاءة وسرعة. وعوامل تحفيزالإبداع متعددة ومتنوعة فنجدها أولا في الاستعانة بالله تعالى ومدى قوة وصفاء الاتصال به ، الملاحظة الدقيقة، وكثرة الاطلاع، ودرجة التقدير لعامل الوقت .ودرجة التمرس في طرق النقاش المنهجي. ودرجة خصوبة الخيال ، ودرجة تنوع النماذج، كما أن المكافأة سوا المعنوية أو المادية لها اثر كبير على استثارة الإبداع لدى الناس ،
ومن معوقات التفكيرالإبداعي المحافظة على السائد .الميولات السلبية للشخص . الخوف من الفشل / الوحدة / النقد . عدم الثقة بالنفس. العيش في الماضي

   من :    اليمن

   عبدالجليل العبدلي

   الإحساس بالمشكلة والإبداع والطلاقة والأصالة والمرونة
أساسيات في التفكير عندما تحس بالمشكلة وبحجمها الحقيقي فأنت قادر على طرح الحلول المناسبة لها كما أنك تحتاج إلى المرونة في التعامل معها وفي تحديد الفترة الزمنية وهي الطلاقة في وضع الأفكار وسهولة التعامل

   من :    السعودية

   ينابيع الود

   ليس صعباأن تصبح مبدع ولكن الصعب أن تقنع نفسك أنك مبدع
وجزاك الله خير على المقال الرائع

   من :    الجزائر

   التوفيق رحول

   أعتقد أن نظرة الإنسان إلى الأشياء هي التي تكوّن تصوره وتفكيره عنها،... فالنظرة القاصرة تنتج أفكارا ناقصة، والنظرة الشاملة تنتج أفكارا سليمة ودقيقة ومبدعة.
وعقل الإنسان وتفكيره له حدود يصل إليها، وهو مهما أوتي من ذكاء وعبقرية فإن كثيرا من الأمور تخفى عنه حقائقها،... ولأجل ذلك جاءت الشرائع السماوية وبعث الله الرسل.
وإن كان الكفار والملحدون ومن لا يعرف الإسلام يبحثون عن الإبداع في التفكير، فالأولى بنا نحن المسلمين أن نكون أكثر إبداعا، ذلك لأن ديننا العظيم قائم على ركائز الإبداع والنظرة الشاملة الدقيقة الحساسة الأصيلة المنطلقة المتدفقة المرنةالمتكاملة،...كما أن الإسلام يحثنا على الإجتهاد وإعمال العقل وفق شرع الله، وترك التقليد، ومراقبة رضوان الله في تفكيرنا بالتجرد للحق والتخلص من الهوى والظلم والغضب للنفس وسوء الظن، ... وغير ذلك (مما يفسد ويعكر تفكير الإنسان).
فالأجدر بنا أن نكون مبدعين حقا، فننفع بذلك أنفسنا أولا، ثم من حولنا، ونسير مطمئنين على هدى ورضوان من ربنا.

   من :    السعودية

   الفيزقية

   كل الاشخاص يحاولون ان يصلوا بتفكيرهم الى تفكيرا ابداعيا ...

لكن هل هناك شروط لهذا التفكير الابداعي سواء كان في اختراع شيء ما او للوصول الى نتيجة بحثية جيدة كل ذلك ماذكر في هذه المقالة وهذه الشروط هي الاصالة والدقة والمرونة في الافكار وقد تم شرحها شرحاوافيا لكل شرط منها ...

اتمنى من الجميع ان يصلوا الى تفكير ايجابي عن طريق تطبيق التفكير الابداعي ....

   من :    السعودية

   بدر مسلم الصبحي

   الشخص المبدع قادر على فهم الحوادث التي منحوله وحلها

   من :    مصر

   سلمى نيت

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
احب ان اشيد بالمقالة الرائعةواقول
أن الإبداع يمثل حقيقة


الوجود الحضاري الإنساني منذ أن خلقه الله على الأرض ، إلا أن بحث الظاهرة الإبداعية بالشكل العلمي الجاد جاء متأخرا إلى حد كبير.
إن الإبداع ظاهره إنسانيه عامه وليس ظاهره خاصة بأحد، فهو ليس حكرا على الخبراء والعلماء والأخصائيين، وقد لا يحتاج وبخاصة في مراحله الأولى إلى المعدات والإمكانات الكبيرة ، فأي إنسان عاقل وسوي تنطوي مقومات شخصيته على عناصر إبداعيه، بغض النظر عما إذا كان الفرد يعي ذلك أو لا يعيه، وتختلف هذه المقومات والعناصر الإبداعية من شخص إلى آخر حسب الفطرة التي فطره الله عليها، وحسب الظروف البيئية التي يعيش في وسطها ويتفاعل معها، وقد تعمل هذه الظروف على صقل وتنمية هذه العناصر الإبداعية أو تحبطها

   من :    السعودبه

   ملكة الاحساس

   مقال شيق ورائع تشكر ياشيخ وننتظر مقالاتك بشوق
جعله الله في ميزان حسناتك

   من :    مصر

   بن صقر

   مقال رائع وكنا قد استفدنا من مثل هذا المقال فى احدى حلقات الشيخ وهى التحكم فى الذات وكانت حلقة رائعة اذ اننى قد طبفتها على نفسى وكنت افقد الكثير من الخطوات التى يجب مراعاتها عند حل مشكله ما

   من :    السعوديه

   رهف المحمادي

   مقال رائع جدا
جزاكم الله خير

   من :    السعودية

   smile

   جزاك الله خيرا

   من :    اليمن

   علي الحزمي

   يالهذا الفكر المتميز
والله هذا مانريده دوما ولن ازيد على كلامك استاذي اي شي فانت ذو فكر راقي بارك الله فيك
مودتي

   من :    فلسطين

   دمعة القدس

   جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع المختصر المفيد
فقد أوجز نعمة التفكير في سطور صغيرة و لكن بمعنى و جوهر كبير و أنا أؤيد الكاتب بتحليله للتفكير الإبداعي و طرق تطبيقة

   من :    السعودية

   أمينة عبداللطيف

   سؤال : التعليق الذي جاء باسم: رضا : هل هو من الدكتور رضا نفسه؟
أم أن رضا هناك غير رضا كاتب المقال ؟
عموماً تعليق القارئ رضا مفيد ولفتني .

   من :    مصر

   محمد المطري

   لهذا فالمبدعون اشخاص نادرون ومتميزون وقادرون علي قيادة مجتمعاتهم واوطانهم الي التقدم والرقي ولكن يبقي سؤال محير هل التفكير الابداعي والشخصيات المبتكره نوع من التركيب الجيني العقلي الوراثي فقط ام ان اكتسابه يبقي ممكنا وتعلمه واتقانه متاحا للجميع هل حل المشاكل يحتاج خبيرا فقط ام يحتاج مبدعا ايضا وهل اختيار البدائل المتاحه للحل يحتاج الي مبدع تفكيريا ام يحتاج الي شخص متمرس ومتدرب
هل اتخاذ القرار يحتاج الي ثقه في النفس ام خبره سابقه في اتخاذ القرار
في راي المتواضع ان الابداع والخبره امران لا يفترقان وباجتماعهما نحصل علي شخصيه متميزه متفرده قياديه محترفه

   من :    السعودية

   أمينة عبداللطيف

   الدكتور الفاضل :
جزاك الله كل خيراً على المقال المفيد.
دكتور :
إنني من أولئك الذين ينتقون المقالات النفسية انتقاءً دقيقاً .. فإذا ما أجبتني مقالة أحدكم من أصحاب التخصصات النفسية احتفظت بها ولا أزال أرجع إليها وأقرؤها حتى أحفظها وتنقش في قلبي فأعمل بها ..
مقالك مفيد إذ كان الكلام مركزاً محدداً في نقاط واضحة .
ولكنه في نظري رغم استفادتي منه يحتاج لضبط قليل منك لتفصل ولو قليلاً فيما يحتاج لتفصيل .
مع ذك أكرر لك شكري وهاأنذا أنسخه لأحتفظ به !
ابنتك.

   من :    السعوديه

   تفاؤل 1

   كرا على هذا المقال الرائع

   من :    مصر

   ام سيف

   السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ان الابداع ليس كلمة ولكن معانى تخرج من وراء معانى ومجالات الابداع كثيرة فى جميع مجالات الحياة وفى تفكيرنا نبدع فى طرق تربية اولادنا نبدع وفى تعاملاتنا والابداع فى حل المشكلات وفى وضع الحلول واختيار الحل الامثل وفى المرونة فى التفكير نبدع فى اقل الامكانيات وفى ذكائنا الشخصى والاجتماعي جعلنا اللة واياكم من المبدعين فى حياتنا وشكرا

   من :    السعودية

   الصامته

   ان كل انسان يستطيع ان يفكر بطريقة المبدعين وان يثق بنفسة انه يستطيع ان يفكر بابداع فحينها يصبح يفكر بطريقة المبدعين وجزاكم الله خير

   من :    مصر

   ام سيف

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ان الابداع

   من :    جمهوريةمصر

   نادية حمدي

   بالفعل التفكير الإبداعي لا يقتصر على العلماء والمفكرين والأدباء، كل انسان بداخله موهبة يجب البحث عنها

   من :    مصر

   محمد51

   لم تعد عملية التعلم تهدف إلى اكتساب الطلبة مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات بقدر ما تهدف إلى تعديل وتغيير شامل وعميق لسلوك المتعلمين ليصبحوا أكثر قدرة على استثمار كل الطاقات والإمكانات الذاتية استثمارا ابتكاريا وإبداعيا وخلاقا إلى أقصى الدرجات والحدود .

كما أن الهدف التربوي من كل الجهود التي يبذلها المعلم هو توفير الإجراءات والشروط التي تؤدي إلى حدوث تعلم فعال لدى طلبته ، ولا شك أنه يشعر بالرضا والسعادة حين يلاحظ ظهور تغيرات سلوكية إيجابية لدى هؤلاء الطلبة تتفق وتنسجم مع الأهداف التربوية المنشودة للعملية التربوية بشكل عام .

    المعروض: 76 - 100      عدد التعليقات: 313

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 13 



الشخصية ... والتفكير الإبداعي