الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    المقالات

الشخصية ... والتفكير الإبداعي
بقلم:   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى   3/3/1430 هـ

يعتبر التفكير الإبداعي من أهم سمات الشخصية الذي يجعلها مميزة عن غيرها، ومن أهم القدرات الإبداعية:
1- الإحساس بالمشكلات.
2- الأصالة.
3- الطلاقة.
4- المرونة.
5- الدقة.

أولاً: الإحساس بالمشكلات:
وتظهره هذه القدرة في الميل إلى إدراك الصعوبات والثغرات في المعرفة وعدم التجانس في المواقف والبحث عن حلول مناسبة لها، وهي من أهم سمات المبدعين عن الأشخاص العاديين فهم أكثر تحديداً للمشكلة بدقة ويضعون حلولاً مناسبة ويعملون على تحسين الظروف المحيطة بهم.

ثانياً: الأصالة:
تظهر في القدرة على إنتاج أفكار جديدة وفريدة أو غريبة، ومع هذا فهي أفكار معقولة، وتعتبر الأصالة من أبرز القدرات الإبداعية التي يتفق عليها علماء النفس على أهميتها للنبوغ في جميع المجالات، واستخدموا في قياسها مقاييس لفظية وغير لفظية لاكتشاف القدرة الذهنية على علاج المشكلات والمواقف بأسلوب غير مألوف، والوصول إلى أفكار أصلية ونادرة.


ثالثاً: الطلاقة:
ويقصد بها إنتاج عدد كبير من الأفكار المبتكرة في فترة زمنية محددة، هذا وقد اختلف الباحثون حول أهميتها في الإبداع حيث يرى البعض أنها عامل أساسي بينما يرى آخرون أنها عامل ثانوي، وهناك ثلاثة أنواع من الطلاقة وهي:
1- الطلاقة اللفظية:
تظهر في القدرة على استحضار ألفاظ كثيرة، تتوفر فيها الدقة والترابط والتسلسل كما أنها تظهر لدى الأدباء والشعراء ورجال الدين.
2- الطلاقة الفكرية:
تظهر في القدرة على تكوين عدد كبير من الأفكار في زمن محدد.
3- الطلاقة التداعي:
وتظهر في القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار التي تتوفر فيها خصائص معينة من حيث المعنى، كالتلازم أو أداء المعنى إلى معنى آخر.

  رابعاً: المرونة:
تظهر في القدرة على تغيير الاتجاهات الذهنية بسهولة، فيكون الشخص قادراً على تغيير مجرى أفكاره وجهات جديدة وسريعة وفق متطلبات الموقف، وعكس المرونة الجمود في التفكير الذي يعني التفكير النمطي، الذي يقوم على إبقاء (الأنظمة العقلية وما فيها من معارف) على وضعها السابق دون تغيير أو تجديد، وهذا يعني أن المرونة في التفكير عامل أساسي في الإبداع.
وترتبط المرونة في التفكير بالخصائص المزاجية للشخص، وبنمو شخصيته وتكاملها ونضجها الانفعالي.

خامساً: الدقة:
تظهر في القدرة على استخلاص مضامين الأفكار، واستكمال التفاصيل الدقيقة في الموضوع، وتقاس بعدد التفاصيل والأفكار التي تضاف إلى الفكرة الأصلية، فالدقة تتضمن عمق الفكرة، والتوسع في العناصر المتصلة بها والأعداد الجيدة للموضوع وترتيب خطوات تنفيذه بعناية ووضع اللمسات الأخيرة فيه.

 


• مراحل التفكير الإبداعي:
يمر التفكير الإبداعي بأربع مراحل أساسية هي:
1- الإعداد:
ويعني توجيه نشاطات الفرد الفكرية نحول حل المشكلة التي يدركها ويحس بأهميتها، ويجمع المعلومات حولها، ويحددها تحديداً دقيقاً، ويمعن تفكيره الاستدلالي والخيالي في البحث عن الحلول الممكنة.
2- الاختمار:
في هذه المرحلة يراجع الفرد تحديد المشكلة وينسق معلومات حولها وينشغل بها إلى الحد الذي يجعله مستغرقاً فيها بكل حواسه وأفكاره.
3- الإشراق:
بعد أن تتضح معالم المشكلة يحدث الاستبصار، ويصل الفرد إلى لحظة الإبداع التي يشرق الحل فيها فجأة في ذهن الفرد وكأنه من إلهام.
4- التحقيق:
وهي المرحلة التي تلي الإشراق، وهي المرحلة القابلة للتنفيذ وقد يتم في هذه المرحلة الحل أو تعديله لكي يتلائم مع الموقف الخارجي.

 


• فكّر بطريقة المبدعين:
1- حدد مشكلتك أولاً وماذا تريد! وما هي العوائق؟ وكيف أصل للحل!
2- عندما لا تصل إلى حل للمشكلة اترك التفكير فيها فترة زمنية ليرتاح ذهنك من عناء التفكير، مما يساعدك على تخيل آفاق جديدة.
3- الثقة في الذات وقدرتها على الاختيار بين البدائل.
4- الاستماع إلى آراء الآخرين والعمل بما تراه مناسباً لك.
5- التفكير الإبداعي لا يقتصر على العلماء والمفكرين والأدباء، بل أنت حقاً مبدع وردد ذلك مع نفسك.
6- الإطلاع والمعرفة يوسع الإدراك ويجعلك أكثر مرونة ودقة.
7- الربط بين أجزاء المشكلة ومعرفة الإيجابيات والسلبيات.
8- عدم الانفعال أو الغضب لأن ذلك يسبب سوء الاختيار.
9- لا تعطي نفسك أهداف أكبر من قدراتها ولا أقل من قدراتك.


10- الإيمان بأن ليست جميع القرارات تكون دائماً صائبة.

 



              

    المعروض: 26 - 50      عدد التعليقات: 313

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 13 

   من :    مصر

   السيدة

   واللغة تسعفنا ، إذ تعطينا معاجمها دلالة الإلزام والتحمل في معنى الإيجاب " أوجبه إيجاباً أي لزم وألزمه" [ لسان العرب 1/793 ]،والإيجاب – كما في التعريفات ص 59- " إيقاع النسبة "، والمراد أن ما ينسب إلى أمر أو شيء بالإيجاب ؛ فإنه يقع، وهو - أي الإيجاب - " أقوى من الاقتضاء " لأن دلالته في اللزوم والحتم أقوى، والفقه يعضد المعنى" فالإيجاب أن يقول: بعتك أو ملكتك أو لفظ يدل عليهما، والقبول أن يقول اشتريت أو قبلت ونحوها" [المغني 3/501،502] فالإيجاب هنا الأمر الذي يترتب عليه عند القبول اللزوم والوجوب .

   من :    مصر

   محمد76

   أهداف تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في الصفوف المدرسية

1- إن تنمية الإبداع جزء من مسؤولية المدرسة في تنمية النواحي الإيجابية في الطلاب مع الاعتراف والقبول بقدرات الطلاب المختلفة.

2- أن الصفة السائدة في الحياة الحديثة هي خضوعها للتغيير السريع وأن المعارف والمهارات التي يحتاجها الفرد في المستقبل قد لا تكون معروفة في الوقت الذي يقضيه الفرد في المدرسة أو الجامعة لذلك يجب على المؤسسات التعليمية أن تشجع المرونة والانفتاح على الجديد والقدرة على التكيف والبحث عن أساليب جديدة لفعل الأشياء والتحلي بالشجاعة إزاء الأمور غير المتوقعة.

3- مساعدة الفرد على التعامل مع تحديات الحياة وما ينتج عنها من أنواع الضغوط والتوتر

   من :    مصر

   محمد76

   يشكل التفكير الإبداعي جزءاً من أي موقف تعليمي يتضمن أسلوب حل المشكلات وتوليد الأفكار ويجب أن يعرف المعلمون وأولياء الأمور أن تنمية التفكير الإبداعي لا يقتصر على تنمية مهارات الطلاب وزيادة إنتاجهم ولكن تشمل تنمية درجة الوعي عندهم وتنمية إدراكهم وتوسيع مداركهم وتصوراتهم وتنمية خيالهم وتنمية شعورهم بقدراتهم وبأنفسهم في جو تسوده الحرية للإنسان ليكون هو نفسه كما خلقه الله لزيادة قدرته في نفسه لتحمل المخاطر وارتياد المجهول بالتفكير الإبداعي

   من :    السعودية

   ريم عبد الرحمن

   تأمّل الآيات الأولى التي نزلت على النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، (اقرأ باسم ربك الذي خلق(1) خلق الإنسان من علق (2) اقرأ وربك الأكرم (3) الذي علّم بالقلم (4) علم الإنسان ما لم يعلم (5) ) صدق الله العظيم ( آية 1-5 من سورة العلق).

" اقرأ " ، تعني فكّر. فالقراءة لا تعني شيئاً إن لم تكن وسيلة للتفكير والفهم.

والقراءة هنا هي قراءة سمعيّة، تتم عن طريق حاسّة السمع. فالنبيّ محمّد أمّيّ، لا يعرف قراءة المادة المكتوبة. ولكنه قادر على القراءة السمعيّة التي تحوّلت بها الألفاظ والعبارات إلى قوالب صوتية وألفاظ مسموعة، يستحيل على غير الأذن أن تستعملها وتنقلها إلى مراكز الترجمة والتفسير في الدماغ. ( حبش ،1998، ص17)

ثم تُشير الآية الثانية إلى موضوع خلق الإنسان، والذي يتضمن العقل والحواس، التي بها يستطيع الإنسان أن يتعلّم.

أما الآية الثالثة، فتُظهر الصفة الإلهيّة أي " الأكرم" ، بخلقه الإنسان على أحسن صورة وأتمهّا .

أمّا " الذي علّم بالقلم"، فهذه إشارة إلى أنّ الخالق العظيم قد طلب من جميع عباده تعلّم القراءة والكتابة. بينما تؤكد الآية الخامسة، "علّم الإنسان ما لم يعلم"، أن الله سبحانه قد منح الإنسان العقل والحواس ليتعلّم كلّ ما يريد تعلّمه.
كلنا نذكر اسحق نيوتن الذي سقطت عليه التفاحة. لو أنه لم يفكّر تفكيراً إبداعياً، لما كان السباق في اكتشاف قانون الجاذبية. ذلك التفكير الإبداعي، ابتعد به عن التفكير العادي الذي قد يستخدمه أي شخص آخر، سقط عليه شيء ما من أعلى، واكتفى بالقراءة السطحية له دون أن يستنتج أفكاراً مبدعة تكون قد تولدت منه . أما نيوتن فقد تعمق في التفكير الناقد لما حصل، فراح يتساءل، ويحلل، ويُخمّن، ويتحقق… الخ. إلى أن وصل إلى اكتشافه الكبير الذي تعلمه جميع الطلبة في كل أنحاء العالم. واستخدمه الملايين حتى وقتنا الحالي، في مجالات الصناعة والبحث والتجارب العلمية المختلفة.

إذاً ، هو لم يكتفِ بـ "ماذا حدث"؟ ، وإنما راح يفكر بـ "لماذا حدث" ؟ "وكيف حدث"؟


   من :    السعودية

   زينب بنت فهد

   شكرا لك فهذه الخطوان تحتاج لتدرب على تطبيقها والتسلسل في ادائها .

   من :    مصر

   نسمة خير

   قال تعالى
"... وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً" ( آية 85، سورة الإسراء)

في هذه الآية الكريمة إشارة واضحة إلى أنّ الإنسان لم يستعمل سوى جزءاً قليلاً من قدراته العقلية، وأن المجال أمامه واسع لتعلّم المزيد.



كما أنها دعوة عامة لمواصلة البحث والتعلّم، لا لفئة بعينها، وإنما لجميع البشر في كلّ زمان ومكان.

والعلم لا يتم إلا بالتعلّم . والتعلّم يعني التفكير. والتفكير يقود إلى الإبداع.

   من :    السعوديه

   حنان الجهني

   التفكير الابداعي محتاجين له في حياتنا اليومية

   من :    المغرب

   ياسين اسوس

   موضوع رائع

   من :    السعودية

   ايجابي متمكن

   لكل مقام مقال ولكل حدث حديث لي وجهة نظر شخصية اكتسبتها من خبرتي أثناء عملي في لجنة اصلاح ذات البين الأهلية لعلها تكون مفتاحا ندخل من خلاله إلى مجالات أنا أجهلها
(إن الحل لأي مشكلة لا يخرج عن نطاق أنه إحد ثلاث حالات وهي:
1- مشكلة حلها بيد الله وحده مثل هداية الضال, شفاء المريض....)
2- مشكلة حلها بيدك أنت دون الحاجة الى مساعدة مثل (النظافة ’ الإنضباط ’ العلاقات الشخصية,...)
3-مشكلة حلها بيد الآخرين مثل(الإصلاح بين المتخاصمين تبادل المصالح التجارية ....) والله أعلم أنه لو عرف نوع الحل يسهل اتباعه ةالتوصل اليه.

   من :    المملكة

   ام وسيم

   روووووعه جزاك الله خيرا كلام ولا اروع وان شاء الله اطبقه علي وعلى اسرتي

واعجبني قولك 10- الإيمان بأن ليست جميع القرارات تكون دائماً صائبة.
وبالفعل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم كل بني ادم خطاء ... وخير الخطا

   من :    مصر

   بسماء

   جزاك الله خيرا ؛ و زادك الله توفيقا ..
المقال مفيد جدا ؛ و فعلا يغير كثير من القناعات الموجودة لدي ؛ و إن شاء الله سأحاول الإستفادة من ذلك كله في إعادة ترنيب أولويات الحياة لدي ؛ و تغيير طريقة تعاملي مع مشكلات الحياة التي تواجهني .

   من :    مصر

   مونه مو

   الابداع ممكن ان تراه فى كل شئ من حولك وبامكان كل شخص ان يصبح مبدعا اذا خرج من عباءه التفكير التقليدى ذو الخط المستقيم فاذا نظرنا لشخص مبدع فى احدى المجالات تراه لا يتقيد بشئ معين بل يفكر ويحلل ويتلف حول فكرته ليخرج منها اشياء لا تتوقع ان تخرج من هذه الفكره وهذا بالوقت يصبح خبره عقليه ومرونه ذهنيه وكلها اشياء مكتسبه يستطيع اى شخص اى ينميها بنفسه

   من :    مصر

   هند السيد متولى

   نعم التفكير مهم فى حياتنا لانه يسبق اى شى ويترتب عليه امور عديده فى المستقبل

   من :    الصين

   kadega2010

   جزآك الله خير الجزآء.

   من :    البحرين

   بو حمزة

   كل إنسان فيه شيء من الإبداع ولكن لا يجعل في نفسه فرصة في التفكير في ميوله حتى يجعله منتج ، ولهذا نجد الغير المسلمين ابدعوا في هذا لأنهم استغلوا فرصتهم للأبداع فهم يفكرون ليلا نهارا كيف ينتج وكيف يحقق أحلامه عن طريق ميوله. إن الإسلام حثنا على الإبداع بكل معنى الكلمة ولكن أصبح كثير من المسلمين يعتمد على غيره ويريد الراحة بكل معنى الكلمة. فهناك كثير من ألايات والأحاديث تحث على العمل والإنتاج ولكن بدون أن يطغى على الإيمان والتعلق بالله والآخرة. فعلينا أن نسفيد من غيرنا عن طريق البيت والمدرسة والعمل ولآبد من تدريب النفس على التفكير الابداعي.

   من :    مصر

   بسام الامير

   التفكير الابداعى انك ترى الشئ ذاته الذى يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم
وهنالك نماذج كثيره قديمه ومعاصره
فمن النماذج العقليه الابداعيه الخليفة العثمانى محمد الفاتح الذى استطاع بفكره ان ينقل السفن البحرية عبر الصحراء بان وضع تحتها جذوع الاشجار ثم سحبتها الخيول لمسافه 30ميلا مما أدهش الجميع وكانت سابقه من نوعها .
فكل زمان ومكان نحتاج الابداع وخاصه اذا كان يتعلق بحياتنا
ففكر اذا قابلتك مشكله او أمر ما ان تفكر بطريقه مختلفه وتكون بعيده عن تفكيرك العادى ستجد انه ستتولد لديك الحلول والبدائل التى لم تكن فى الحسبان وسترى الشخصيه الابداعيه الموجوده بداخلك
فانت اقدر الناس على معرفه ذاتك وقدراتك إن أمنت بها ونقبت عنها وطورتها ثم الاستفاده منها فى حياتك

   من :    السعودية

   حلا15

   جعله الله فى موزين حسناته.
حينما يشعرالانسان بوجود مشكلة ما فانه يقوم بجمع البيانات والمعلومات حول موضوع المشكلةثم يتفحصها لمعرفة درجة ملاءمتهالموضوع المشكله اوعدمه فيستبعدها وذلك يساعد على توضيح المشكلة وفهمها وتحديدها بدقه ممايمهد لوضع فروض لحلها.

   من :    فلسطين

   دمعة القدس

   التفكير الإبداعي هو الإيمان بأن كل نفس فيه طاقات إبداعية متميزة تأتي بأفكار جديدة و مبدعة يمكن أن تحل المشكلات و ترتقي بأسلوب الحياة عند تطبيق هذه الأفكار
لذلك فإن التفكير الإبداعي وليد الثقة بالنفس و نتاج البحث عن الأفضل وهو يمثل طريق المبدعين الذين يسعون إلى الإنتاج المتميز و يمتلكون الإبداع في التفكير
و هذا المقال لخص بالفعل خطوات تحقيق التفكير الإبداعي ووضح ما يجب أن يفعله كل إنسان ليكون مبدعا في مجتمعه

   من :    مصر

   أم جودى

   الإبداع ليس تفكيراً مزاجياً وإنما هو النظر للمألوف بطريقة مختلفه أو من زاوية غير مألوفة
ثم تطوير هذا النظر ليتحول إلى فكرة ثم تصميم ثم إبداع قابل للتطبيق والاستعمال....وهذا ما يميز الشخص المبدع عن غيره وما يجب ان يتبعه كل من يريد ان يوصول الى لقب مبدع.

   من :    مصر

   فايزة امين حسن

   موضوع ..جميل و تفصيلات علميه مفصله ...
و اجمل نقطه هي فكر بطرقه المبدعين ... لانها اعطتني قفزه الى الامام فعند كل انسان توجد عوائق و اتمنى ان يعنني الله على تخطي عوائقي و تحقيق ما اطمح اليه عن طريق هذا البرنامج الذي اعجبت بكل نواحيه . فاسال الله ان يجازي من قام به

   من :    السعودية

   Full Moons

   شكــرا علـى موضوعــك..~
إحتـرت في الـرد عليه من روعتهِ..~
جزآك الله خير الجزآء..~
وأدخلك جنة النعمآء..~

   من :    السعودية

   حلا15

   الموضوع جدا مفيد
جعلهاالله في موزين حسناته.
يصادف الانسان في حياته كثير من المشكلات التى تحتاج الى حلول وذلك حينما يكون له هدف معين يسعى الى تحقيقه وحينمايفكر فى حل اي مشكلة تعترضه فانه التفكيرالمنظم يعيدالانسان خبراته السابقه و لحل مشكلته.

   من :    مصر

   صفاء النفوس

   المبدع هو انسان متميز بكل المقاييس والقدره علي التفكير الابداعي تكون لديهم بالفطره اني اعرف افراد لديهم قدرات استيعابيه عاليه لما يحيط بهم من مشاكل وقد يوجدون حلول بديله وغير متوقعه في حين نعتقد نحن بعدم وجود حل للمشكله او لا جدوي منها تمتزج داخلهم كل تلك الخصائص السابقه (المميزه للمبدعين تفكيريا )بصوره طبيعيه تلقائيه فلديهم استيعاب للمشاكل وقدرات تحليليه ومزج لافكار متعدده في آن واحد ليخرج منها فكره شامله للحلول وقابله للتطبيق وهذا المقال الرائع والمختصر بشده ايضا يبرز اهمية تواجد التفكير الابداعي واهميته القصوي في تلك الايام والمطلب الرئيس كيف نربي ابنائنا علي التفكير الابداعي كيف يكون مسارا لحياتهم ومنهجا لتصرفاتهم كيف يكونوا تلقائئين في هذا النوع من التفكير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

   من :    السعودية

   ابو عبدالعزيز

   كثير من الناس يعاني من عدم الخشوع في الصلاة..ولعلنا من هذا المقال الرائع ننطلق لنفكر بإبداع ونسعى لنعالج هذه القضية ونستشعر المشكلة وبكل تأكيد لو تتبعنا خطوات معالجة هذه المشكلة لوصلنا لمبتغانا ...

   من :    مصر

   a_abd70

   الخطوات المذكوره للوصول للتفكير الابداعي يحتاج كل منها لبحث علمي او رسالة دكتوراه انه رغبة الشعوب وامالها وهو المحدد لقدراتها وحظها من التقدم في المستقبل وهو ان لم يكن فطريا فلابد من تعلمه ودراسته بل اكثر من ذلك بجعله من مناهج التعليم الاوليه التي نربي عليها ابنائنا وطلابنا في مراحل التعليم المختلفه يوجد الان ما يسمي ب (النانو تكنولوجي ) وهو عصارة فكر المبدعين لايجاد حلول وبدائل لكل مشكله تكنولوجيه ومشكل نقص الموارد وكيفية استغلال المتاح منها افضل استغلال انه التفكير الابداعي بعينه وفي افضل اشكاله ---- لكم جزيل الشكر والتقدير

    المعروض: 26 - 50      عدد التعليقات: 313

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 13 



الشخصية ... والتفكير الإبداعي