الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    ارشيف حلقات البرنامج

الحلقة الرابعة عشر من ايجابيون لكل أسرة : التفاعل الأسري والاجتماعي وصلة الرحم


الحلقة كاملة
صوت وصورة صوت فقط

مناسب للجوال

الحلقة مقاطع المقطع الاول الحجم 6 ميجا ..
المقطع الثاني
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الثالث
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الرابع
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الخامس
الحجم 6 ميجا ..
المقطع السادس
الحجم 3 ميجا ..

              

    المعروض: 26 - 46      عدد التعليقات: 46

الصفحات: 1  2 

   من :    السعودية

   مشعل2002

   صلة الرحم من أمارات الإيمان قال صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله اليوم الآخر فليصل رحمه).

   من :    السعودية

   مخفيه

   أن قطيعة الرحم هي من كبائر الذنوب وقد رتب الله عز وجل عليها وقع اللعنة والطرد من رحمة الله

   من :    السعودية

   آسيه

   التفاعل الأسري والأجتماعي وصلة الرحم من أهم مايميز المسلمين وعظمة دينهم وان المسلم يصل الأقارب والجيران لا لشى إلا تقربا لله سبحانه وتعالى وان المجتمع المتواصل يكون قليل المشكلات وأفراده متحابين في الله ومتعاونون على البر والتقوى وان نبتعد عن كل ما يشوب علاقاتنا ويفككها

   من :    مصر

   ام سيف الدين

   ان من اعظم القربات الى الله تعالى صله الرحم والتى وقال تعالى :فى شئنها (( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً ))
ومن هنا يتضح ان من لا يصل رحمه يتصف عند الله بالمختال الفخور الذى لا يحبه الله
والناظر الى احوال المسلمين الان وكيف تجراء عليهم اعداهم ممن غضب الله عليهم او من الضالين الا من اختفاء هذه الفريضه التى اصبحت غائبه عن حياتنا الان والتى نحتاج اليها الان اشد مانحتاج اليه فقد قال الكافرين لسيدنا شعيب
قالوا ياشعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز
فالعزه فى الجماعه وصله الرحم والتواصل ومن اهميه التواصل وصله الرحم
الامتثال الى امر الله ورسوله ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم اله ويغفر لكم)
كذلك الواصل لايعدم محبه الناس لما يلتمسون منه من التواضع والاخلاص لله والكرم والعطاء

الهم اجعلنا ممن يصل رحمه ويبر اهله وينصر عشيرته ودينه

   من :    مصر

   سوسو 90

   تعتبر العلاقات الاجتماعية التي تنشأ بين الأفراد في مجتمع ما نتيجة تفاعلهم مع بعضهم البعض من أهم ضرورات الحياة . ولا يمكن تصور أية هيئة أو مؤسسة أن تسير في طريقها بنجاح ما لم تسعى جاهدة في تنظيم علاقاتها الاجتماعية .
ويشترك الجيران بعضهم مع بعض في أفراحهم وأحزانهم ، لذلك اعتبرت علاقة الجار بجاره واجباً مقدساً لاسيما عند الشعوب العربية الإسلامية من خلال قيام الجار برعاية جاره في حالة غيابه وفي الوقت الحالي أصبحت علاقات الجوار قليلة جداً فقد لا يشاهد الجار جاره فترة طويلة بسبب الانشغال الدائم وكثر الالتزامات الاجتماعية سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل

   من :    مصر

   عبير رمضان

   أن صلة الرحم تطيل في عمر الانسان، وتزيده بالبركة وليس بالمرض وتجعل الله سبحانه وتعالي يعجل له بالخير ..
وصلة الرحم ثلاثة أنواع أولها العامة أى التى تكون بين المسلمين جميعا لأن الإسلام رحمة بين أهله جميعا حيث أنهم من رحما واحد، وثانيها الخاصة وهى رحم الأهل "ذوى الاقارب" العم والعمة والخال والخالة، ويجب أن يكون هناك الألفة بينهم.

أما الرحمة الثالثة فهى أقارب الرجل من هم غير المسلمين - كانت السيدة صفية رضى الله عنها كانت تصل برحم أمها بالرغم أنها كانت يهودية وأيضا زوجة أبو بكر الصديق- كل من ليس على دين الاسلام ماداموا لا يحاربوننا أو يعينوا الغير على إيذائنا فيجب أن يكون هناك شفقة ونهنأهم في أعيادهم.
صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل، كما أنها سببا لدخول الجنة، وامتثالا لأمر الله، وتدل على الأيمان بالله واليوم الآخر ، فضلا عن أنها من أحب الأعمال إلى الله، بالإضافة إلى أنها تعتبر سببا في زيادة العمر وبسط الرزق وتعد صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة أن الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة.

كما تعجل صلة الرحم الثواب وقطيعتها تعجل العقاب، وتدفع ميتة السوء، كما أن الله يعدها أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة، فضلا عن أنها تثمر الأموال وتعمر الديار، بالإضافة إلى أنها سببا لمحبة الأهل للواصل.

وقاطع الرحم لا يدخل الجنة، ولا يقبل عمله، ولا تتنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع رحم، ومن الافساد في الارض تقطيع الأرحام، فالعلماء اتفقوا أن صلة الرحم نتيجته حسنة أذن فقطعها يكون سيئة.



ومن مظاهر قطع الرحم عدم الصدقة على المحتاج من الأرحام، فبعض الأسر فيها أغنياء ومع ذلك تجد أن فيها فقراء محتاجين ربما تصلهم المساعدات من الأباعد.


وعدم الإهداء إما بخلاً وإما اعقادات بأن الموصول ليس بحاجة وأنه ربما يفهمها خطأ بأن هذا ما أعطاه إلا لأنه رأى عليه آثار الحاجة، ومعلوم أن الهدية تجلب المودة.


عدم التزاور بين الأرحام فربما مضت الأيام والشهور والسنون ولم ير الأرحام بعضهم بعضا، فضلا عن عدم مشاركة الأرحام أفراحهم وأحزانهم، بالإضافة إلى عدم الحضور إلى اجتماع الأرحام إن كان لهم اجتماع، وعدم وصل الأقارب إلا إذا وصلوه، وهذا في الحقيقة ليس واصلا وإنما هو مكافئ.


   من :    مصر

   صفاء النفوس

   صلة الارحام واجبة على كل مسلم لما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال( من احب ان يبسط له في رزقه،وان ينسأ له في اثره فليصل رحمه ) وقال عليه الصلاة والسلام ( لا يدخل الجنة قاطع رحم ) وقال صلى الله عليه وسلم( ان اعمال امتي تعرض عشية الخميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم ) فهذه الاحاديث دليل على صلة الارحام، وقد اقترنت بالمدح، واقترنت بالوعيد جاز ، فصلة الارحام فرض، وقطيعة الرحم حرام،
فصلة الرحم تعني الرحمة والمحبة والعطف، لذلك فأن الله سبحانه وتعالى حينما أشتق أسما له سمى بالرحمن وهذا هو الرحيم من وصلها وصلته، كما تعني صلة الرحم الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.

   من :    مصر

   s_mahmod

   (الرحم معلقة على العرش تقول من وصلنى وصله الله ومن قطعنى قطعه الله
ان صلة الرحم والترابط من تعاليم ديننا الحنيف لكن بعضنا لا يعرف انها احد الاسباب الرئيسية لتقوية جهاز مناعة الجسم وان زيارة الاقارب تمنح الجسم مقاومة ضد الامراض لانها ببساطة تخرج الطاقة الزائدة عن الجسم وتحسن الحالة النفسية لنا.. وان علماء الصحة النفسية والاجتماع قبل علماء الدين اكدوا هذه الحقيقة العلمية بأعتبارها وسيلة للترويح عن القلوب والنفوس ويقول احد اساتذة الثقافة الاسلامية

ان زيارة الاقارب من الاشياء الضرورية في حياتنا لتحقيق علاقات اجتماعية قوية وصلبة بين الناس وبخاصة في شهر رمضان المبارك فهي لها طعم جميل ومذاق خاص تنعكس منها
البهجة والفرحة.
لكن فى الحقيقة ان الكثير من الناس يجهل ذلك
فالكثير من الناس يعانون من هذا الأمر ..

أصبحت مشاغلهم الدنيوية وأعمالهم ووظائفهم

أهم من اتباع أوامر الله تعالى وهدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ..

ومن الأسباب أيضاً الحسد والأحقاد وعدم حسن الظن والتفسير الخاطئ لكثير من تصرفات بعضهم البعض

فإن أحس أحدهم بأساليب لا تروق له في تعامل بعض أقاربه معه لا يلتمس لهم الأعذار بل يحاول


الرد بالمثل

   من :    الاردن

   تهاني الغانم

   بسم الله الرحمن الرحيم
من سمات الشخصية المتفاعلة في المجتمع والذي يصل رحمه بإستمرار يكون محبوبا ويكون قدوة جيدة لمن حوله ويقي نفسه الكثير من المشكلات ويحصل على طول العمر
ويكون قادرا على التحمل والعفو والصفح .
بارك الله فيكم حلقة رائعة بالفعل

   من :    مصر

   a_abd70

   بسم الله الرحمن الرحيم
ان صلة الرحم من الاشياء المهمة التى اوصانا بها رسولنا الكريم ولولا اهميتها لما اشتق الرحمن اسم لها من اسمه .:
ليس هذا فقط فقط اجتمع علماء النفس على ان زيارة الاقارب تقوى الجهاز المناعى
اننا ببساطة نريد الوئام والمحبة والراحة او بما يسمي "بالسكينة" ومن هنا تكون زيارة الاقارب وصلة الرحم وسيلة تمنح الجسم المناعة ضد الامراض العضوية والنفسية وتقوي جهاز المناعة واذا كان هذا هو البعد النفسي والاجتماعي ومما لا شك فيه ان الانسان يميل بطبعه الي الالفة لو توافرت هذه الانطباعات لصار الجسم خاليا من اي مرض بعيدا عن القلق والاضطرابات والمشاكل العائلية وعن كل ما يعكر صفو الحياة واذا تخلصنا من متاعبنا وضغوط الحياة عندما نتزاور ونتقارب فإننا نشعر براحة نفسية تنعكس علي سلوكياتنا مع الاخرين وفي عملنا وبيتنا. وخصوصا فى شهر رمضان . فعندما ينطلق مدفع الافطار وترفع يديك بالدعاء الى الله في لحظة الافطار وتتمني لأقاربك الصحة والعافية ويتمنون لك دوام المحبة والتواصل الاجتماعي انها لحظة واحدة دون كل اللحظات يجتمع فيها الشمل وتقوي فيها العلاقات وتلتقي فيها القلوب والارواح قبل الابدان مما يقوي جهاز المناعة الذي نسميه "حائط الصد" الذي تنطفيء امامه نيران الاحقاد والذي يحكم العملية كلها هو البعد الديني من خلال ما قاله سبحانه وتعالي "وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة" واكد عليه الرسول صلي الله عليه واله وسلم في قوله "من سره ان يبسط في رزقه ويمد له في اجله فليصل رحمه" هذا الحديث يطبق عليه الابعاد الثلاثة النفسي والجتماعي والديني فان زيارة الاقارب وصلة الرحم تصنع كل هذه الامور عندما تصفو القلوب وتستريح النفوس وتستكين الضمائر وتقوي العلاقات والاواصر الانسانية.

   من :    مصر

   mahmodhamdy

   جزاك الله خيرا علي هذه الحلقه التي تقربنا من مشكله من اخطر المشكلات التي تعصف بالاسر العربيه المسلمه وأرحو أن يكون لها حلول شافيه وكافيه والاهم ان يكون هناك تنفيذ فعلي من قبل هذه الاسر حتي يستقيم حالنا
أرجو الافاده:
تعودت أن أجيب عن تطبيق الحلقه في نهاية الاسبوع لكني حين دخلت لأجيب عن تطبيق الحلقه 14 لم أجد غير المشروع الايجابي فهل ضاعت علي فرصت الاجابه عن المشروع الايجابي أم ماذا حدث أرجو التوضيح اذا تكرمتم.
وبارك الله فيكم.

   من :    مصر

   doaas88

   ضرورة دعم واثراء التفاعل الاجتماعي بين أفراد الأسرة من خلال تمضية أوقات الفراغ في تبادل القصص والحوارات والمناقشة الجماعية بعيدا عن استخدام أي وسيلة من وسائل الاعلام او الكمبيوتر والحرص على مشاركة كل أفراد الاسرة خاصة الصغار في التعبير عن أنفسهم وتوجيه الحوارات والمناقشات باتجاه دعم التماسك والترابط الاسري والاعتزاز بالأسرة والمجتمع والتأكيد على القيم والعادات والتقاليد التي تميز الثقافة العربية الاسلامية وتمثل حائط صد قوياً ضد ثقافة الاستهلاك والقيم الفردية.
ضرورة اشراك الأجداد والاخوة الصغار في عملية التنشئة الاجتماعية بحيث لا يتحمل الوالدان كل العبء خاصة وان هذه المشاركة تؤكد على تواصل الأجيال داخل الأسرة وعلى ضرورة قيام الاولاد بواجبهم تجاه الكبار كما ان هذه المشاركة قد تكون بديلا معقولا لانشغال الوالدين او عدم قدرتهم على المساهمة الفعالة في عملية التوجيه التربوي للصغار.

   من :    مصر

   hany78

   إن الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع وإن الاستقرار الأسري يعد عاملا مهما في استقرار المجتمع ككل ، وإن الأسرة المكونة من الأب والأم والأبناء خاضعة للتفاعل بين هذه الأطراف فإما أن يكون هذا التفاعل إيجابي فتتقدم الأسرة وتنتج أبناء صالحين وإما أن يكون هذا التفاعل سلبي فتصبح أسرة مريضة تهدد استقرار المجتمع الآمن بإنتاجها .
وإن من أهم أدوات استقرار الأسرة هو التواصل والحديث والحوار إذ أن من صفات الأسر المريضة أن الاتصال والتواصل بين أفراد العائلة غير مباشر وغير واضح ولا صدق فيه بينما التواصل مباشر وواضح
ومحدد وصادق للأسر الصحية
لذلك فشخصيات الأبناء هي نتاج التفاعل الأسري الذي يعيشون فيه بل إن طريقة الحوار للرجل أو المرأة ومهارات التعامل والتعاطي مع الأحداث والمشكلات متأثرة لحد كبير في النشأة الأسرية والبيئة التي عاش فيها والتربية التي عومل من خلالها .
إن الحديث مع الأبناء والحوار والنقاش والإنصات والأداء الجسدي في التواصل والعقاب والتوبيخ واللوم والتشجيع والأسئلة والتوجيهات كلها تخضع لدرجة الوعي لولي الأمر في إدراجها لدائرة التفاعل الأسري ما هو مقداره وطريقته ووقته ومناسبته .

   من :    الجزائر

   زمرد

   السلام عليكم
الحلقة كانت أكثر من رائعة فما أحوجنا إلى زيادة أواسر المحبة والمودة والترابط بيننا كافراد وأسر تجمعهم رابطة الدم والرحم اللهم إجعلني و إياكم ممن يصلون أرحامهم ليفوزو برضاك وعفوك .

   من :    maroc

   abdou_78

   حلقة جد مهمة استفدنا منها الكثير
جزاكم الله خيرا

   من :    مصر

   حامدالسعيد

   حلقة ممتازة وموضوع يستحق الاهتمام جزاكم الله كل خير

   من :    مصر

   أيمن عبدالمقصود

   تناولت الحلقة التفاعل الاسرى وأهميته وامعوقاته وأسلسيب ممارسة التفاعل الاسرى .
أولاً : التفاعل الاسرى هو تلك العلاقة المتبادلة بين فردين أو أكثر من أفراد الاسرة أوبين مجموعة أفراد الاسرة بهدف المشاركة الفعالة فيما بينهم وفى المجتمع بالاضافة الى تحقيق رغبات متبادلة ومصالح مشتركة .
ثانياً: أهمية التفاعل الاجتماعى الاسرى :
1ـ وسيلة أتصال .
2ـ يؤدى الى الاتحاد والقوة .
3ـ يؤدى الى اشاعة روح الانتماء للاسرة ويقلل من حدوث المشاكل .
4ـ يؤدى الى نمو شخصبة الابناء وبروز أدوارهم وامواهبم .
5ـ يؤدى الى أكتشاف الفرد لذاته واكتشاف مهاراته وقدراته .
6ـ يؤدى الى تعلم مهارات متعددة .
7ـ بساعد على تنمية وتحقيق الذات .
8ـ هو أحد مظاهر واساليب التنشئة السليمة .

ثالثاً: أساليب ممارسة التفاعل الاجتماعى:
1ـ بث ثقافة التفاعل الاجتماعى .
2ـ أن نجعل تفاعلنا الاجتماعلى وصلة الرحم لله .
3ـ أستخدام التواصل بجميع ألفاظ التواصل .
4ـ المتاعبعة .
5ـ التفائل وحسُن الظن .
6ـ التعاون بين أفراد الاسرة .
7ـ التحمُل والعفو والصفح .
ـ محاولة خلق الاعذار للغير .

   من :    الجزائر

   yazid69

   جزا الله شيخنا الفاضل على هذه الحلقة المفيدة لقد رتب الله تعالى على صلة الأرحام أجوراً عظيمة ومكاسب كبيرة في الدنيا و الآخرة، فالقيام بحقوق الأقارب من أعظم ما يقربهم إلى الله تعالى ويوصلهم إلى رحمته وفضله وواسع منه وكرمه، قال الله جل وعلا: ﴿وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ﴾ وقال جل وعلا: ﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ﴾أي اتقوا الأرحام أن تقطعوها , وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة قال صلى الله عليه وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه))وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: ((الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله)) فصلة الرحم سبب لسعة الرزق، وطول العمر، والمباركة فيه - إن صلة الرحم حق ثابت للأقارب ولو بدرت منهم الإساءة وبدت منهم القطيعة، فالواجب على العبد أن يصل رحمه ولو قطعوه، وأن يحسن إليهم ولو آذوه وأساؤوا إليه،وفي هذا قصة لابو بكر الصديق رضى الله عنه مع ابن خالته وهى موعظة للقاطعين فقد كان أبوبكر رضي الله عنه ينفق على إبن خالته لأنه كان فقيرا، ولما كان حديث الإفك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكلم عنها ابن خالته مع من تكلموا في حقها، فلما بلغ ذلك أبابكر قطع عليه النفقة وهذا في نظرنا أقل ما يمكن فعله، ولكن الله سبحانه وتعالى أنزل في ذلك قرآنا كريما ليسطر لنا مثلا عظيما في التعامل الاجتماعي بين الناس فنزل قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ِ} النور22، قال أبوبكر رضي الله عنه: بلى!! أي بلى أحب أن يغفر الله لي وأن يعفو عني فرد أبوبكر رضي الله عنه النفقة التي كان ينفقها على ابن خالته رغم ماكان منه في حق أم المؤمنين رضي الله عنها.

   من :    مصر

   رائعة بقيمى

   حلقة متميزة لمستنا بارك الله فيك يا دكتور

   من :    السعودية

   خلجـ دمعة ـات

   جزاكم الله خيرا كان موضوع ثري بالمعلومات

   من :    مصر

   احمد مصباح

   بسم اللة والحمد للة والصلاة والسلام على رسول اللة واللة ليس عندى كلام اقولة عن التفاعل السرى وصلة الارحام غير كلام خير الانام سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم عن البسط فى الرزق وطول العمر والسيرة الطيبة بعد الممات بسبب الترابط الاسرى وصلة الارحام

    المعروض: 26 - 46      عدد التعليقات: 46

الصفحات: 1  2 



الحلقة الرابعة عشر من ايجابيون لكل أسرة : التفاعل الأسري والاجتماعي وصلة الرحم