الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    ارشيف حلقات البرنامج

الحلقة الرابعة عشر من ايجابيون لكل أسرة : التفاعل الأسري والاجتماعي وصلة الرحم


الحلقة كاملة
صوت وصورة صوت فقط

مناسب للجوال

الحلقة مقاطع المقطع الاول الحجم 6 ميجا ..
المقطع الثاني
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الثالث
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الرابع
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الخامس
الحجم 6 ميجا ..
المقطع السادس
الحجم 3 ميجا ..

              

    المعروض: 1 - 25      عدد التعليقات: 46

الصفحات: 1  2 

   من :    السعودية

   ayshah

  
حلقة جميلة ورائعة..

وكلنا يعلم أن الرحم معلقة بعرش الرحمن , توعد الله فيها أن يصل الواصلين, ويقطع القاطعين...
وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم" نسأل الله العافية والسلامة.

حلقة كانت جميلة استفدنا منها للإستزادة من صلة الأرحام والبر بهم..

   من :    maroc

   abdou_78

   حلقة جد مهمة استفدنا منها الكثير بارك الله فيكم

   من :    مصر

   محمد51

   فضل صلة الأرحام :
1- صلة الرحم من الإيمان :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] رواه البخاري.
أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان .
2- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر :
كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق ، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان ، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه .
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ من أحب أن يبسط له في رزقه ، وينسأ له في أثره ، فليصل رحمه ] . رواه البخاري.
عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله وليصل رحمه ] . رواه البزار والحاكم

   من :    سوريا

   حسام الشيخ خليل

   حلقه مهمه ومكمله للحلقات السابقه وصله الرحم من اعظم الامور التي تقربنا الى الله عز وجل ودليل ذلك الايات القرانيه الكريمه والاحاديث الشريفه فالتواصل مع الارحام يزيد المحبه والالفه والخير والبركه والرزق

   من :    السعودية

   سمو ا لذات

   استمتعت جدا بمشاهدة الحلقة وقت البث
وإعادتها مرة أخرى
بعد انتهاء البرنامج
لاستمتع بتلك الاساليب
التي أشرت إليها:
1/ بث ثقافة التفاعل الاجتماعي والرحمي أثناءالجلسات العائلية
بإثارة بعض القصص
2/أن نجعل تفاعلنا الاجتماعي لله ، لا لأجل مصلحة دنيوية
3/أن نستخدم التواصل بجميع ألفاظ التواصل
باتصال بزيارة برسالة
4/ المتابعة عن طريق الإهداء والمشاركة
5/التحمل والعفوالصفح
سأسعى إلى اتباع تلك الاساليب لنقضي على معوقات صلة الرحم
وسنخلق في اجتماعتنا
روح الايجابية
وفقك الله ورعاك
دمت بحفظ الله ورعايته

   من :    الصين

   kadega2010

   أنا الرحم من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله,وجزاكم الله خير

   من :    مصر

   نادية حمدي

   ومن أبرز سمات الإيجابية في الشخصية الإسلامية دعوتها لكي يتحمل صاحبها المسئولية، فلا يقف من الأحداث موقفاً سلبياً. فالمسلم مسئول عن نفسه وعن زوجته وأبنائه وعن مجتمعه ووطنه، يقول الرسول (ص) "كلكم راع وكل راع مسئول عن رعيته، والأمير راع والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" متفق عليه. ومن بين ما يدعو إلى الإيجابية قول رسولنا الكريم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" متفق عليه. يقول الحديث النبوي الشريف "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة" متفق عليه

   من :    مصر

   شيماء حسن

   الرحم التي أمر الله بها أن توصل نوعان:

الأول: رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم من الدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.

ويدل على ذلك قوله تعالى: "إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم"[2]، فأثبت الله الأخوة الإيمانية لجميع المسلمين، وقوله: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسـدوا في الأرض وتقطِّعوا أرحـامكـم"[3]، قال القرطبي: (وظاهر الآية أنها خطاب لجميع الكفار).[4]

الثاني: رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.

   من :    مصر

   شيماء حسن

   لقد أمر الله بصلة الأرحام، والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعدَّ صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم.

على الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب، وعدِّ الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً.. وبذي القربى"[1] إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق، أوأشد، مما جعل الحقد، والبغضاء، والشحناء، تحل محل الإلفة، والمحبة، والرحمة، بين أقرب الأقربين وبين الإخوة في الدين على حد سواء.

فعلى المسلمين أن يحاسبوا أنفسهم، ويرعوا وصية ربهم ورسولهم، ويقوموا بواجباتهم، لينالوا حقوقهم، فكما تدين تدان، فالإسلام دين الحق والعدل، ولهذا فإنه يقوم على مبدأ الحقوق والواجبات مع أمره بالعفو عن الزلات والهفوات، ومقابلة السيئات بالحسنات.

   من :    الجزائر

   abdelghani

   شكرا فضيلة الدكتور على هذه الحلقة المفيدة لقد أمر الله بصلة الأرحام والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعد صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ووعد المسيئين لأرحامهم بنار الجحيم. لقد عد الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى } البقرة 36 .إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء * عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والآخرة - أولاً: في الدنيا 1- . لا يرفع له عمل ولا يقبله الله فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم". 2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع حيث ان الشر يعم والخير يخص، فلا تنزل رحمة على قوم فيهم قاطع رحم، ولهذا يجب التواصي ببر الآباء وصلة الأرحام، والتحذير من العقوق، فإذا فعلوا ذلك سلموا من هذه العقوبة. . .3- تعجيل العقوبة للعاق في الدنيا قبل الآخرة فعن أبي بكر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من ذنب أحرى أن يعجل اللهُ لصاحبه العقوبة في الدنيا – مع ما يدِّخره له في الآخرة – من قطيعة الرحم والبغي" . ثانياً: في الآخرة 1- . لا يدخل الجنة مع أول الداخلين فقاطع الرحم لا يدخل الجنة مع أول الداخلين ، ولكن بعد أن يطهره الله بالنار من تلك المخالفة، لأنه لا يبقى في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان. فعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يدخل الجنة قاطع" وعن أبي موسى رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا مصدِّق بسحر، ولا قاطع رحم". .2 لا تفتح له أبواب الجنة.
3. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة في الدنيا إن لم يتب أويتغمده الله برحمته.

   من :    مصر

   أضواء المدينة

   صلة الرحم تجلب صلة الله للواصل: فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري ومسلم.

   من :    مصر

   ام مازن

  
التفاعل الأسري والاجتماعي وصلة الرحم
فى البدايةبارك الله بشيخناحيث اكمل العنصرالناقص من عناصرالتفاعل الاسرى الاوهو(صلةالرحم)وقد اخرجنامن حيزالاسرةفى الداخل لخارجهامع الاقارب والجيران حيث دعى القران والنبى عليه الصلاةوالسلام لصلةالرحم ورغب فيهادينيادنيوياوعلى الرغم من وصيةالله ونبيه وعدِّهامن الحقوق العشرةالتى أمرالله بهاأن توصل في قوله تعالى (واعبدوا الله ولاتشركوابه شيئاً.وبذي القربى)إلاأن جلّ المسلمين أضاعواهذاالحق كاضاعتهم لغيره من الحقوق،مماجعل الحقد،والبغضاءتحل محل الالفه والرحمة،بين الاخوه والاقارب.
وهى تعنى الاحسان الى الاقارب والتواصل معهم واوجبهاالله بجميع الشرائع قال تعالى (فآت ذاالقربى حقه.)وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الرحم معلقةبالعرش تقول من وصلني وصله الله،ومن قطعني قطعه الله) ولهاجزاءعظيم فى الدنياالاخرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سرهُ أن يبسط له في رزقه،ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه)
وعموما فان الصلة يمكن ان تكون بزيارة - اوالسؤال بالهاتف -واعطاءالمال والهداياوالمشاركه فى الافراح والاحزان - عيادة مرضاهم وإتباع جنائزهم وإجابة دعوتهم -وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالأسلوب المناسب.
ومن فوائدها : - سبب لدخول الجنة فقد سأل رجل النبى صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النارفقال صلى الله عليه وسلم :( تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم ) - امتثال لأمر الله قال تعالى :( والذين يصلون ما أمر الله به )وطاعه للنبى عليه الصلاة والسلام , وهى تدل على الأيمان بالله , وتشهد لواصلها يوم القيامه , وسبب لزيادة العمر وبسط الرزق وهى أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة , وسبب لمحبة الأهل
وهناك كثيرمن المعوقات تسبب عدم صلةالرحم:منهاالجهل بفضل صلةالرحم وضعف الدين والكبروالتشبه بالوالدين والانقطاع الطويل والانشغال بالدنياوعدم الاحترام المتبادل بين أفراد العائلةوسوء الظن
وأخيراً علينا بفواضل الأعمال، وندع منها القبيح والسيئ، ونعمل بوصية الله ورسوله، ونتخلق بخلق الأنبياء ونحذر سلوك الحمقى الجهال فعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: لقيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذت بيده فقلت: يا رسول الله، أخبرني بفواضل الأعمال؛ فقال: "يا عقبة، صِلْ من قطعك، وأعطِ من حرمك، وأعرض عمن ظلمك

   من :    السعودية

   نوره2

   معلوم أن صلة الرحم علاقة عظيمة بين أفراد الأسرة الواحدة، فهي تنمي بينهم المحبة والإخاء، وتقوي بينهم صلة القربى، فتجد الغني يعطف على الفقير، والقوي يساعد الضعيف، والصحيح يزور المريض، وهكذا تجد أفراد الأسرة متعاونين على الخير، فيجتمعون في الأعياد والمناسبات، وفي المصائب والآلام، ويسأل بعضهم عن بعض، فيتوادون ويتراحمون ويترابطون رباطاً وثيقاً كما ذكر الله ذلك في كتابه فقال:[والذين يصلون ما أمر الله به ان يوصل )، فيعم الخير، وتزداد الصلة، وتقوى المحبة، فماداموا متمسكين بما أمر الله به فهم على طريق الهدى والرشاد.

   من :    الجزائر

   mina80

   بارك الله فيك فضيلة الدكتور على هذه الحلقة لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب,
ولقد وعد الله ورسوله واصل الرحم بالفضل العظيم، والأجر الكبير، والثواب الجزيل، من ذلك: 1. فهو موصول بالله عز وجل في الدنيا والآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم" 2 -يُبسط له في رزقه. 3- يُنسأ له في أجله أن يزاد في عمره بسبب صلته لرحمه.
4. تعمر داره.
5. صلة الرحم تدفع عن صاحبها ميتة السوء.
6. يحبه الله.
7. يحبه أهله.
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سـرَّه أن يُبسط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمـه".
وعن عائشة مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "صلة الرحم، وحسن الجوار، وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار" 8-صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة مع أول الداخلين، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم". لذلك علينا جميعا ان نصل رحمنا ونبق على الود، ونحفظ العهد، ونثر المحبة والسعادة والسلام، فَنصلْ من قطعنا ونعط من حرمنا ونعفو عمن ظلمنا.

   من :    مصر

   بسام الامير

   احسان الظن والتوقع الايجابى هذا فعلا طبقته مع زوجتى فعندما
احسنت الظن بها وبنوياها وانها لا تريد سوى لنا سوى صلاح الاحوال تغيرت نظرتى للامور وبدأت ارى الامر بشكل مختلف واصبحت اهون على نفسى الكثير مما كنت اصعبه على نفسى وعليها وهذا هو الهدف من التفاعل الاسرى

   من :    مصر

   أم جودى

   اذكر حكمه قديمه اراد احد الاباء ان يعلمها لابنائه فجمعهم واعطى كل واحد منهم عصا وطلب من كل واحد منهم ان يكسر عصاه فكسرت بسهوله ولكن عندما طلب منهم تجميع العصيان مع بعض وربطهم ومحاوله كسرهم لم يستطيعوا ان يكسروها والمستفاد من هذه القصه هو ان الاتحاد يعطى القوه فعندما تكون الاسره مترابطه والكل يسعى لجمع شملها تجدها اكثر قوه وصلابه فى مواجهه الازمات والمشاكل

   من :    مصر

   مونه مو

   مبارك عليكم مؤسسه ايجابيون وأسال الله العظيم ان يوفقكم ويوفقنا وان ننهض بامتنا وبعقولنا ونصل باسلامنا وايجابيتنا الى كل العالم
وان يعى كل الناس قيمه صله الارحام قبل ان ياتى هادم اللذات ومفرق الجماعات ويكون فات الاوان
ومن سمات الشخص المتفاعل

الثقة بالنفس
فالشخص المتفاعل مع امور وحوائج الناس يكتسب من رؤيتهم ولوجئهم له ثقه بالنفس تدفعه لمزيد من التفاعل والايجابيه

العطاء وخدمه الناس
فالشخص المتفاعل هو شخص محب لكل الناس يتفاعل مع احزانهم ومشاكلهم وافراحهم ولا يبخل على احد بالنصيحه او المساعده دائما يبادربالعطاء ويقدوم دون ان يُسئل فهذا من مكونات شخصيته الاساسيه

تقبل الاخرين
وهنا التعريف بالضد فالشخص الانطوانى والمنغلق اجتماعيا تراه لا يتقبل الاخرين بسهوله ومن الصعب ان يكون صدقات وعلاقات اجتماعيه ناجحه وهذا على العكس تماما من الشخص المتفاعل

   من :    السعودية

   آسية الحدادي

   حلقاتكم مليئة بالأجواء الإيمانية والأفكار الإيجابية .


كنتم وقوداً لنا


فهدى الله بكم أناساً

ومنهم أنا كنت لا أفكر بدرجة كبيرة في صلة الرحم والآن توسع لدي هذا المفهوم فهو بقدر مايعذب فيه القاطع

يرى أمامه جناناً في الدنيا قبل الآخرة

طول في العمر وسعة في الرزق وغير ذلك الكثير الكثير بارك الله فيكم ونفع بكم






دوماً إيجابيون :)

   من :    فلسطين

   ابو خليل احمد

   حلقه مهمه ومكمله للحلقات السابقه وصله الرحم من اعظم الامور التي تقربنا الى الله عز وجل ودليل ذلك الايات القرانيه الكريمه والاحاديث الشريفه فالتواصل مع الارحام يزيد المحبه والالفه والخير والبركه والرزق وصله الارحام تكون بين المسلمين عامه وتكون بين الاقارب كالوالدين والعم والعمه والخال والخاله وصله الرحم سبب مهم لدخول الجنه ودليل الايمان باليوم الاخر ومن احب الاعمال الى الله والرحم تشهد للواصل يوم القيامه وبعكس ذلك قطيعه الرحم تعجل العقاب وقاطع الرحم لا يدخل الجنه

   من :    مالي

   جوافه

   أنا الرحم من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله

   من :    الجزائر

   SALOMON

   بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله و علي اله وصحبه و من والاه
اما بعد السلام عليكم نشكر شيخنا علي التنبيه علي هدا البعد الحساس و المهم فعلا الدي فيه نوع من تفريط لدينا لكثرة المشاغل و اصبحنا ماديين في تعاملاتنا و لكن الحمد لله لانك ايقضتنا من سباتنا.

   من :    المغرب

   ياسين اسوس

   جزاكم الله خيرا كان موضوع

   من :    المغرب

   اكرام كريطة

   حلقة جد مهمة استفدنا منها الكثير بارك الله فيكم

   من :    السعودية

   جميلة ناصر

   صلة الأرحام سبب في زيادة الرزق وطول العمر )

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع في رزقة ، ويدفع عنه ميتة السوء ، فليتق الله ، وليصل رحمة "

وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" من أحي أن يبسط في رزقة وينسا له في أثره ، فليصل رحمه "

صلة الرحم تدخل الجنة وتباعد عن النار
قال إعرابي لرسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني بما يقربني
من الجنةويباعدني من النار ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم
" تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وصل رحمك "

صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب

عن أبن عمر رضي الله عنهما قال
" آتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : أني اذنبت ذنياً عظيما فهل لي من توبة
؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل لك من أم ؟ قال لا ، قال فهل لك من خالة ؟
قال نعم ، قال : فبرها "

صله الرحم أحب الأعمال إلى الله تعالى

سئل النبي صلى الله عليه وسلم
" أي الأعمال أحب إلى الله ، فقال : الإيمان بالله ثم صلة الرحم

   من :    السعوديه

   تماضر

   التفاعل الأسري وصلة الرحم من أجل وأعظم مايتقرب به المسلم الى ربه ونجد أن المجتمع يرى الواصل محبوب عند الجميع ومشكلاتة تكاد تكون معدومة والتعاون بين الأقارب والجيران ومساعدة المحتاجين والمعوزين دليل على الأيمان

    المعروض: 1 - 25      عدد التعليقات: 46

الصفحات: 1  2 



الحلقة الرابعة عشر من ايجابيون لكل أسرة : التفاعل الأسري والاجتماعي وصلة الرحم