الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .              


  الرئيسية    >>    ارشيف حلقات البرنامج

الحلقة الحادية عشر من ايجابيون لكل أسرة : التخطيط الأسري


الحلقة كاملة
صوت وصورة صوت فقط

مناسب للجوال

الحلقة مقاطع المقطع الاول الحجم 6 ميجا ..
المقطع الثاني
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الثالث
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الرابع
الحجم 6 ميجا ..
المقطع الخامس
الحجم 6 ميجا ..
المقطع السادس
الحجم 4 ميجا ..

              

    المعروض: 26 - 47      عدد التعليقات: 47

الصفحات: 1  2 

   من :    السعودية

   جميلة ناصر

   إنّ التخطيط الأسري التربوي الذي نطالب به هو وسيلة لإدراك غاية، والغاية هنا هي إدماج الأبناء في مشاريع العائلة بغرض كسر الحواجز النفسيّة، وتوثيق الروابط الأسريّة من خلال الاجتماع لتحديد الأهداف المشتركة وتوزيع الأدوار.

   من :    الاردن

   تهاني الغانم

   بسم الله الرحمن الرحيم
التخطيط المسبق لتنفيذ الهدف سبب النجاح في التنفيذ خاصة اذا كان جميع أفراد الاسرة لهم آرائهم وخططهم في هذا القرار .
حلقة رائعة جدا اسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم

   من :    maroc

   jamila

   شكرا على الحلقة
دعوة لكل اسرة اتركوا لابنائكم فرصة و مساحة لا تكتموا انفاسهم بقراراتكم و خططكم هدا ان كنتم اصلا تخططون رجائي موجه الى فئة فقط علموهم كيف يخطون خطواتهم ابنوا الاسس الثابة و تراجعوا للوراء فقط مسافة خطوة لكي تتركوا المجال لتضهر جليا شخصيته حثى ان اخطا شجعوه ليعيد الكرة فلن يسقط في نفس الخطا مرتين
يفكر الرجل و يخطط كيف يوقع المراة في شباكة و كدلك الامر بالنسبة للمراة و مادا بعد دلك مادا بعد الزواج افكرت في الرحلة التي ستقوم بها برفقة زوجك وزوجتك ام خططت فقط لتحملي لقب زوجة هروبا من لقب عانس وتبعات الزواج من سيتحملها اخططتم لدلك اخططتم كيف ستنشئوهم لانهم رجال المستقبل
و السلام

   من :    السعودية

   نوره2

   يهدف التخطيط إلى مناقشة الأهداف الشخصيّة وتحليلها وإبداء وجهة النظر حولها، حتى يرتفع مستوى التفاعل بين أفراد العائلة، ويتسنى للجميع دعم أهداف بعضهم بعضاً، وتهيئة الظروف المناسبة ليسهل على كلّ فرد تحقيق أهدافه وهو يحظى بتأييد عائلته ووقوفهم بجانبه، الأمر الذي يدفعه للجدّ والبذل، ويمنحه طاقة نفسيّة للمواصلة والاستمرار.

   من :    مصر

   عمرو فخري

   السلام عليم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله خير علي الاعدادات الطبيبه للنهوض بالمجتمع المسلمين نحو حياة كريمه تعيش في طاعه الله والتخطيط بمثابه الاساس الذي يبني عليه البناء الشامخ للاسرة الايجابيه

   من :    الجزائر

   abdelghani

   ان وجود التخطيط العائلي في الحياة يسمح للأسرة بأن تتعامل بتعقل مع المستجدات التي تحدث في نطاق العائلة, فالتخطيط يشعر الإنسان بقدر كبير من الاطمئنان والأمل في التعامل مع المشاكل من حوله، لأن التخطيط ما هو إلا عملية توقع مدروسة وبشكل علمي للكيفية التي يستطيع الإنسان معها أن يتعامل مع مشاكله الداخلية والخارجية على نطاق الأسرة. وللتخطيط الاسرى فوائد عدة منها
1. .يساعد الأسرة على تحقيق أهدافها والوصول إلى غاياتها.

2. .يربط الأسرة بأولوياتها التربوية من خلال وضوح الأهداف وسلامة الأساليب والوسائل الموصلة إليها.

3. تحقيق اكبر قدر من السعادة الأسرية من خلال التزام الواجبات وأداء المسؤوليات
4.محاربة الفوضوية وهدر الطاقات والأوقات والأموال والتي تعرض الأسرة للكثير من المشكلات .
5. اتخاذ الاحتياطات اللازمة والوسائل المناسبة لتأمين مستقبل الأسرة وبنائه وفق تنظيم يضمن بأذن الله حياة سعيدة

6. تعريف الأزواج بمهامهم التخطيطية التي أحيطت بهم لرعايتها والاهتمام بها لاسيما في وقتنا الحاضر حيث كثرت وسائل الفساد مع جهل الكثير بحقوق الأسرة ومسئولياتها.
وبعد التخطيط لا بد أن ننتقل الاسرة إلى تحديد أهدافنا بدقة
وعلينا أن نعرف أن الهدف الواضح يزيد من نشاط الإنسان ويجعل عقله متيقظًا.. كذلك تتحرك دافعيّته، وتتولّد لديه الأفكار التي تخدم غرضه .
ولكن بعد التخطيط وتحديد الهدف لا بد لنا ان نتخذ القرار.

وان اتخاذ القرار هو عملية متحركة وعلى المرء أن يراقب ويتابع نتائج قراراته ليعدلها عند الحاجة وبالكيفية المطلوبة
كما أن عملية اتخاذ القرار تنبثق من جمع المعلومات وتحليلها ومعالجتها بطريقة علمية،الأمر الذي يؤدي إلى تحديد البدائل الممكنة للحل واختيار احسنها ، فاتخاذ القرار الناجح يعتمد على التقدير السليم كما يعتمد على المعلومات الموثوقة

   من :    الجزائر

   yazid69

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بورك شيخنا على هذه الحلقة ووفقه الله لما يحبه ويرضاه . - يعتبر التخطيط في غاية الأهمية بالنسبة لكل أسرة.وتأتي أهميتة من ارتباطه بأولويات العائلة وقضاياها المصيرية ومتطلباتها القادمة، ويمكن القول باختصار أن أهمية التخطيط نابعة من كونه مرتبطاً بأحلام العائلة المتنوعة، سواء أكانت هذه الأحلام أحلاماً في تربية الأبناء أم أحلاماً في السعادة العائلية أم في الثراء أم في تحقيق الطموحات الشخصية للوصول إلى منصب معين، أو موقع معين أو شهرة أو امتلاك أشياء أو أجهزة كمالية تستفيد منها العائلة وتستمتع بها، وقد تكون أساسية كشراء منزل أو مزرعة أو السفر إلى البلدان الأخرى. فالتخطيط يمس كل هذه الأمور، وهو في غاية الأهمية بالنسبة لكل أسرة.
وعندما تعتزم الاسرة تحقيق رؤيتها تحتاج أولاً إلى أن تحديد أهدافاً لها! هذه الأهداف ترجمة حقيقة للرؤية التي وضعتها تلك الأسرة. كما أنه من المهم أن تكون تلك الأهداف مرحلية, محددة بمدة ووقت للبدء وآخر للانتهاء, تتناسب مع قدرات تلك الأسرة وأفرادها! واضحة المعالم, واقعية ويسهل إنجازها,
وعندما تحدد اهدافها فانها تعزم على تحقيقها وتظهر هناك مشاكل او عدة خيارات فنحل المشكلة أو نتغاضى عنها أو نحلها بمواجهتها مواجهة عنيفة، أم نتخذ طريق التدرج ونحلها بشكل جزئي أم نستعين بغيرنا في هذا الحل هذه خيارات متنوعة ؟
فالقرار ان تعرف هذه الخيارات والبدائل، ثم تصل إلى الخيار الامثل، وذلك من خلال التأمل وحب الظروف المحيطة وحسب متطلبات الموقف، وفي حدود الزمن المتاح، لان الزمن أيضا أحيانا يكون له أثر حاسم في اتخاذ القرار فالذي يريد مثلا ان يتخذ قرارا في ان يدرس في جامعة كذا وجامعة كذا لا بد ان يتخذ القرار قبل انتهاء مدة القبول والتسجيل، فإذا اتخذ قراره بعد ذلك أصبح قراره بعد فوات الأوان والفائدة التي سيجنيها الفرد إن اتخذ القرار السليم في الوقت المناسب هي التخلص من حالة الصراع النفسي والتشتت الذهني ، و الشعور بالراحة النفسية، و توفير الوقت و الجهد والمال، و اغتنام واستثمار الفرص المتاحة، و الشعور بالإيجابية، والتعلم والنضج والخبرة، و تنمية المهارات الشخصية الهامة مثل الإقدام والمبادرة و التفاعل و المشاركة و النجاح ،و زيادة الثقة بالنفس.

   من :    مصر

   mm2009

   هناك قرارات فردية وأخرى جماعية ،قرار فردي يخصك وحدك ،كما قلنا طالب يريد ان يحدد جامعة أو رجل يريد ان مختار للزواج امرأة ،فهذا أمر محدود ،لكن إذا كان القرار يخص جمعا من الناس أو يخص الأمة برمتها ،كقرار الرئيس في مصلحة الأمة أو كحكم يتخذه القاضي بشأن متنازعين مختلفين ،ان مثل هذا القرار يكون أكثر حساسية وأكثر أهمية ،ولا بد له من مزيد من أخذ الأسباب الموصلة للقرارات،لان الأول قرار يخصك وحدك ،فان وقع فيه خطأ فأنت الذي تتحمله وان كان به ضرر فدائرته مخصوصة به وحدك، أما ان يكون القرار الذي تتخذه يتضرر منه ألاف أو عامة الناس ،أو أن تتخذ الحكم فيتضرر به أو النظام فيتضرر به كثير من الناس فهذا أمر يحتاج إلى مزيد من التروي .

   من :    مصر

   hany78

   عند وجود التخطيط العائلي تأخذ المشاكل طابعاً آخر. وتنحو منحنى آخر، يختلف تماماً عنه في حال غياب التخطيط، لأن التخطيط يساعد الأسرة على أن تمشي في خط تغيير متوقع، ومتنبأ به بشكل مسبق، وموضوعة له التصورات المسبقة. فعندما يحدث هذا التغيير فعلاً تكون الأسرة قد اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة ذلك التغيير وقد يحدث التغيير في نطاق الأسرة بشكل مفاجئ.

وفي هذه الحالة فإن غياب التخطيط قد يربك الأسرة، ويشل قدراتها على المواجهة عندما تصبح في نطاق ظرف جديد، فقد تصاب الأسرة مثلاً بخسارة مالية مفاجئة.

بينما يخفف وجود التخطيط من تلك المفاجآت، وتجهيز بعض المال عبر مدة التخطيط قد يجعل آثر المفاجأة أقل وطأة مما لو كانت الأسرة لا تملك شيئاً مطلقاً، وقد يختفي أحد أفراد الأسرة كأن يسافر مثلا إلى بلد آخر لإتمام تحصيله العلمي أو بغرض التجارة، وقد تحدث تغيرات أسرية داخلية،

   من :    مصر

   محمد51

   علاج والتعامل مع الأعراض لا يؤدي إلى الشفاء التام ، لذا يجب أولا التعرف على هوية المشكلة ، أي سبب الأعراض .

والأسلوب العلمي لذلك هو تشخيص المشكلة بتتبع أسبابها و ظروف حدوثها و معدل تكررها وصولا إلي الأسباب الحقيقية التي أدت لظهور الأعراض المرضية. ومن هذا المنطلق يمكن تحديد المشكلة الحقيقية تحديدا دقيقا .

على سبيل المثال فمشكلة تكرر تغيب تلميذ عن المدرسة أو الجامعة تعالج بشكل أفضل عند معرفة الأسباب التي تجعله لا يحب المدرسة، و مشكلة تبديد الطفل لمصروفه لا تحل بمضاعفة المصروف ولكن بدراسة أسباب هذا الإنفاق.

و يجب في هذه المرحلة تحديد إطار زمني لحل المشكلة و البدء في تنفيذ الحلول

   من :    مصر

   شيماء حسن

   ظهور أعراض مرضية يلفت النظر إلى وجود خلل في يستوجب التحليل وسرعة الدراسة . أي أن آلية تحليل وحل المشكلات تبدأ بناء على ظهور مظاهر خلل يستوجب الانتباه.

أن تعريف المشكلة هو وجود انحراف عما هو مخطط . ومثلما تدرك الأم بوجود مشكلة لطفلها عند ظهور أعراض مرضية له مثل ارتفاع درجة الحرارة ،كذلك يدرك الفرد أن بوادر مشكلة معينة ستلوح في الأفق فتبدأ بتحليلها والتعامل معها .

وأهمية الخطوة الأولى تكمن في أن عدم الاهتمام بالأعراض و بالتالي عدم إدراك المشكلة قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة تتمثل في عدم قدرة الإدارة على التعامل مع المشكلات المحيطة لأنها لم تستعد لها جيدا .

   من :    الجزائر

   mina80

   بسم الله الرحمن الرحيم شكرا فضيلة الدكتور على هذه الحلقة المفيدة . - يشكل التخطيط أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع، إذ يحدّد مسار حياة الإنسان عموماً ويعتبر العنصر الأساسي للنجاح في أيّ مجال من مجالات الحياة . . فالتخطيط هو تنظيم للذات وللفكر في المقام الأول، وإدارة للأولويات وترتيب للخطوات التي نرغب في تنفيذها من أجل الوصول إلى أهدافنا وغاياتنا وأحلامنا. والتخطيط الأسري هو تنظيم للشئون الأسرية وفق برنامج محدد لتحقيق أهداف معينه خلال فتره زمنيه محددة . +وما من شك في أن لكل عائلة أهدافاً وأحلاماً وتطلعات مستقبلية تسعى للوصول إليها، فالتخطيط العائلي يساعد الأسرة على الوصول إلى تلك الأهداف وبالطرق المبرمجة والسليمة.
والاسرة الذكية هي تلك التي تحمل رؤية واضحة لمستقبلها، ماذا تريد حقيقة أن تحققه من خلال أفراد هذه الأسرة الواحدة ؟! كلّ بجانبه الذي يتميز به. وبالتالي تحدد هدفها وبهذا تستطيع ان تتخذ القرار السليم . إلا أنه ليس من السهل تعلم القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة لذلك فان المرء مكلف بالاجتهاد بكل ما يمتلك للتوصل إلى القرار السليم ولو ترتب على ذلك بعض الأخطاء، فعدم اتخاذ القرار هو أسوأ الأخطاء كلها ، وإذا لم يكن بين البدائل المطروحة حل مناسب فالواجب اختيار أقلها ضرراً وإذا ما تبين بعد ذلك خطا في القرار كان الأجر مرة واحدة وفي حال الصواب كان للمجتهد أجران . اما خطوات اتخاذ القرارالسليم تتمثل في
1- تحديد المشكلة المراد أخذ القرار بصددها .
2- تحديد القرارات الذى ينبغى اتخاذها

3- تحديد الهدف من اتخاذ القرار
4- جمع المعلومات التى تساعد على فهم طبيعة القرار الصائب
5- وضع بدائل للقرار
6- جمع معلومات حول البدائل المطروحة .
7- تقييم الإيجابيات والسلبيات لكل بديل
8- وضع وزن نسبى لكل بديل حسب معايير ثابتة للاختيار .
9- اختيار القرار الأفضل وهو الذى يحصل على أعلى وزن نسبى حسب المعايير الثابتة للاختيار .
10- الاستخارة
11- التوكل على الله واتخاذ القرار
12- متابعة تنفيذ القرار.
13- تقيتم نتيجة القرار.

   من :    مصر

   أضواء المدينة

   وتعتبر الدراسات الإستراتيجية سواء على مستوى القيادة السياسية وهو ما يعرف "بالتخطيط القومي" أو على مستوى القيادة السياسية العسكرية وهو ما يعرف "بالتخطيط السياسي العسكري"، أو على مستوى الوزارات المعنية وهو ما يعرف "بالتخطيط التخصصي".



   من :    مصر

   السيدة

   أصبح التخطيط العلمي سمة من سمات العصر الحديث في مختلف بلدان العالم وعلى مستوى جميع القطاعات داخل الدولة، ومن ثم أصبح لزامًا على كل قطاع أن يحدد أهدافه طويلة الأجل وبرامجه القصيرة، وأن يضع الخطة متكاملة التي من شأن تنفيذها على خطوات مدروسة تحقيق هذه الأهداف، على أن يتم متابعة تنفيذ الخطة دوريًّا للتمكن من حل مشكلات التنفيذ في التوقيتات المناسبة.

   من :    مصر

   محمد76

   إن اتخاذ القرارات الإدارية من المهام الجوهرية والوظائف الأساسية للمدير، إن مقدار النجاح الذي تحققه أية منظمة إنما يتوقف في المقام الأول على قدرة وكفاءة القادرة الإداريين وفهمهم للقرارات الإدارية وأساليب اتخاذها، وبما لديهم من مفاهيم تضمن رشد القرارات وفاعليتها، وتدرك أهمية وضوحها ووقتها، وتعمل على متابعة تنفيذها وتقويمها

   من :    مصر

   adel65

   مساله تنظيم تلك المصاريف والتخطيط المسبق لها وإشراك جميع أفراد الأسرة في المناقشه فإنه بهذه الطريقة نسهم في التعريف بهذا الموضوع الاقتصادي الهام لجميع أفراد الأسرة وتنمي لديهم جميعاً كباراً وصغاراً الوعي الاقتصادي والترشيد والادخار والتخطيط للمستقبل وإذا ما أصبح هذا هو الحال لجميع الأسر فإننا ببساطة نستطيع أن نلمس النتائج الاقتصادية الكبيرة التي يمكن تحقيقها على مستوى المجتمع كاملاً في تنمية المدخرات والاستثمار وترشيد النفقات والتخطيط للمستقبل .





وليس سرا في ان هناك العديد من الأسر تواجه مشكلات كبيرة ناتجة عن عدم قدرة مجموع إيراداتها على تغطية مجموع مصاريفها سواء المتكررة أو غير المتكررة وبالتالي لا تستطيع ان تدخر أي مبلغ لمواجهة ظروف المستقبل الطارئة وبالتالي يتأثر جميع أفراد الأسرة من النتائج السلبية المتوقعة لهذه المشكلة سواء كان ذلك داخل البيت أو خارجه وحتى تصل آثارها على صعيد المجتمع كاملاً.

   من :    السعوديه

   أم ناصر

   بارك الله فيك حلقه جدا رائعه فوجود التخطيط العائلي في الحياة يسمح للأسرة بأن تتعامل وبتعقل مع المستجدات التي تحدث في نطاق العائلة, فالتخطيط يشعر الإنسان بقدر كبير من الاطمئنان والأمل في التعامل مع المشاكل من حوله، لأن التخطيط ما هو إلا عملية توقع مدروسة وبشكل علمي للكيفية التي يستطيع الإنسان معها أن يتعامل مع مشاكله الداخلية والخارجية على نطاق الأسرة. ويمكن أن نجمل تلك الفوائد في هذه النقاط الرئيسة التالية:

1. .يساعد الأسرة على تحقيق أهدافها والوصول إلى غاياتها.


2. .يربط الأسرة بأولوياتها التربوية من خلال وضوح الأهداف وسلامة الأساليب والوسائل الموصلة إليها.


3. .تحقيق اكبر قدر من السعادة الأسرية من خلال التزام الواجبات وأداء المسؤوليات فكل فرد في الأسرة يعرف دورة الذي يؤديه وهدفه الذي يرنو إليه.


4. .محاربة الفوضوية وهدر الطاقات والأوقات والأموال والتي تعرض الأسرة للكثير من المشكلات وبالتالي تقل المشكلات داخل الأسرة المسلمة مما يوفر الجو المناسب والمحتضن اللائق للتربية والعطاء..


5. .اتخاذ الاحتياطات اللازمة والوسائل المناسبة لتأمين مستقبل الأسرة وبنائه وفق تنظيم يضمن – بأذن الله – حياة سعيدة بعيدة عن الاضطراب والارتباك أو على الأقل يخفف حدتها ويهون وطأتها.


6. .تعريف الأزواج بمهامهم التخطيطية التي أنيطت بهم لرعايتها والاهتمام بها لاسيما في وقتنا الحاضر حيث كثرة وسائل الفساد مع جهل كثير بحقوق الأسرة ومسئولياتها.




   من :    مصر

   رجاء فكرى ابراهيم

   حلقة ممتازة جدا كالعادة فهى السهل الممتنع

   من :    مصر

   رائعة بقيمى

   حلقة ممتازة وفعلا نحتاج الى التخطيط والتركيز فى اتخاذ القرار بارك الله فى الشيخ الدكتور عبدالعزيز الأحمد

   من :    مصر

   حامد السعيد

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التخطيط الجيد اساس النجاح وحلقة ومفيدة للغاية

   من :    مالي

   جوافه

   لكل شئ إبداع ولي التخطيط الجيدإبداع فبارك الله فيكم

   من :    المغربية

   اكرام كريطة

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلقة جد مهمة ومفيدة استفدنا منها الكثير
بارك الله فيكم

    المعروض: 26 - 47      عدد التعليقات: 47

الصفحات: 1  2 



الحلقة الحادية عشر من ايجابيون لكل أسرة : التخطيط الأسري