كلمة المرور

اسم العضو

   
   
     

استمعوا للقاء المباشر مع الشيخ الدكتور عبدالعزيز الاحمد الاحد الساعة الثامنة الا ربع مساء كل اسبوع               الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               الاخوة زوار الموقع لمعرفة معلومات عن البرنامج الرجاء زيارة صفحة عن البرنامج وبعدها اطلع على صفحة الاسئلة الاكثر ورودا               اكثر من نصف مليون ريال مجموع الجوائز               الان سجل في برنامج ايجابيون ففرصة كبيرة امامك للتغيير الى الافضل وقد يحالفك الحظ بالفوز بجوائز البرنامج القيمة               زوارنا الكرام نرحب بكم ضمن ركب "الايجابيون " ونتمنى ان تتفاعلوا مع المنتدى .                

 
 


صديقك .. إلى أين يسير بك في منحى التغيير؟
كثيراًما يقال .. قل لي من تجالس أقل لك من أنت، وفي المعنى نفسه .. انظر من يختارك ويفضل الجلوس معك، واسأل نفسك لماذا اختارك؟! وستعرف من خلال الإجابة من أنت .. وماذا يؤثر بك صديقك، فكثيراً ما يكون لنا مبادئ نؤمن بها، ونسير عليها في غالب حياتنا، ولكن هذه المبادئ تتعرض أحياناً لهزة كبيرة، إذ كان صديقنا المقرّب يخالفنا فيها، خاصة إن قدم الأمر لنا على شكل نصيحة مخلصة بأن نصبح مثله أو نسير على خطاه ..
هل أنت ممن يهتم بانتقاء صحبته؟
وهل تعتبر أن صحبتك لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكك؟
وهل تملك القدرة على ترك الصديق إذا كان يقف عائقاً بينك وبين التغيير الإيجابي؟

                    


    المعروض: 1 - 25      عدد التعليقات: 715

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 29 

   من :    السعودية

   smile

   الحمد لله أصدقائي كلهم مميزون لأن معاييري في أختيار أصدقائي شديدة و حازمة فلا أختار ألا لمن يرتاح لهم قلبي و يكونوا عونا لي دنيا و آخرة و يكونوا من الحريصين علي الذين يبادلوني ودهم و عواطفهم و يدخلون قلبي بلا استثناء و قليل منهم من استمر معي فأغلبهم شغلتهم الدنيا بهمومها و الحمد لله على كل حال

   من :    اليمن

   بدر حكيم

   إن صداقاتي المتعددة وعلاقاتي جيدة لكنني أتأثر كثيرا بأحد الأصدقاء الذي جعلته قدوة لي في تصرفاتي وتعاملاتي مع الآخرين فقد شدني إليه بتصرفاته الحكيمة والمتزنة والأخلاق العالية التي يتمتع بهاوأصبحت متأثرا للغاية به وكم نصحني ووجهني وأرشدني وكانت نصائحه كلها مفيدة لي وأما بعضا لأصدقاء ( والذين يسمون بأصدقاء المصالح فسرعان ماتكتششف زيف حقيقتهم فنتركهم غير مأسوف عليهم ما لم يتغيروا ويصبحوا أصدقاء حقيقيين)

   من :    السعوديه

   الأم المخلصه

   في الآونه الأخيره اصبحت اهتم كثيرا بإنتقاء صحبتي.وإن كانت علاقاتي السابقه لا يعتريها أي سوء سوى عدم الإهتمام بمعالي الأمور ..وهذا ماكان يضايقني كثيرا ..إذ لازال الأغلبيه يرى ان الحياة اكل ونوم ولقاءات فقط لاغير
لذلك حرصت بأن أجعل صحبتي الخاصه من أهل الخير والصلاح والهمه العاليه
وانا أعتبر وبكل تأكيد ان صحبتي لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكي ونظرتي للحياة
بصراحه أملك القدره لكن ليس أن أتركه كليا بل ان اخفف علاقاتي معه بشكل تدريجي واحل محلها من هو أفضل لي دائما بعد الله
كذلك لا انسى مناصحته بشكل غير مباشر

   من :    algerie

   ziaid abdelaziz

   قال الله
واجعلي وزيراً من اهلي, هارون اخي, اشددبه ازري , ويسرلي امري,كى نسبحك كثيرا, نذكرك كثيرا,انك كنت بنا بصيرا .
سبحان الله نبي الله يطلب المساعدة والرفقة الصالحة.
فما هو حالنا. صحيح ان الصاحب ساحب كما قيل
فالله الله في خلتنا.

   من :    السعوديه

   ينابيع الود

   1/ نعم أهتم
2/نعم لأني أنتقيتهم
3/ نعم وبلا تردد وكم تركنا من الصديقات بدأت بالتحبيط عندما ألتحقت ببرامج حلول بحجه أنني لإحتاج لتغير فتركها وعوضني الله خير منها

   من :    السعودية

   مشتاقة لجنان الرحم

   بالتأكيد , أهتم باختيار الصديق والصحبة الطيبة التي تعينني على فعل الخير , فالصديق له تأثير قوي على الشخص , وفي توجيه سلوكه, ولكن أذا كان الصديق سوف يكون عائقًا بيني وبين التغيير الإيجابي بالتأكيد سوف اتركه وابحث عن من يكون عونًا لي على التغيير الإيجابي

لا خير في ود امرىء متملق
حلو اللسان وقلبه يلتهب
يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ منك كما يروغ الثعلب
يلقاك يحلف انه بك واثق
واذا توارى عنك فهو العقرب

   من :    اليمن

   بشرى الإيجابية

   أهتم بإختيار صديقه ذات أخلاق حميده وذلك لانني سأتأثر بها وتتأثر بي وكما يقول المثل (الصاحب ساحب) .
أي أنني أختارها بشكل جيد .. قال رسول الله صلر الله عليه وسلم ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء ,كحامل المسك ونافخ الكير,فحامل المسك :إما أن يحذيك ,وإما أن تبتاع منه ,وإما أن تجد منه ريحاً طيبه ,ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك ,وإما أن تجد منه ريحاً منتنهه )) .
أحياناً يكون توجيههم لي نحو الصواب والفائده أما إذا أكتشفت أنها لاتريد لي الخير فأستطيع أن أنسحب وأبتعد عنها قليلاً قليلا
حتى لا تشعر بانني لاأريدها صديقه لي , نعم لدي القدره على ترك من يقف عائقاً أمام تغيري نحو الإيجابيه .


   من :    maroc

   abdou_78

   هَلْ أنت ممن يهتم بانتقاء صحبته ؟

طبعاااااااااا

وهَلْ تعتبر أن صحبتك لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكك ؟

اكييييييييييد

وهَلْ تملك القدرة على ترك الصديق إذا كان يقف عائقاً بينك وبين التغيير الإيجابي ؟

بصراحة مو دايما لانو خصوصي الشباب اصحابهم كتير باثرو فيهم يعني ما باعرف مرة وحدة انحطيت بهيك موقف والحمد لله لحقت حالى لحوووق

   من :    الجزائر

   وزنة

   1-نعم وبقوة لأن صاحبك هو مرآتك أما الناس.
2-بعض الشيء وليس كثيرافلابد من تحكيم العقل ومعرفة هل تغيرهم صحيح أم مبني على باطل.
3-إن كنت الصديق ممن يثبطك ولايعليك وليس في جالسته خير ولن يعوضني شيئا مما سأفتقده من التغير الإيجابي فسأترك مصاحبته وسيبقى بيننا السلام ،أما إن كان صالحا ونادرا وسيعوضني هو ذلك الذي سيعيقني عنه فساتمسك به لأني سأفقد شيئا وسأعوضه من جهة أخرى

   من :    السعوديه

   أخت وائل

   نعم انتقي صديقاتي
ولله الحمد لدي صديقات مقربات يعينوني على الخير اسال الله ان لايحرمني منهن واعتذر لهن عما بدر مني

   من :    المغرب

   صوت المغرب

   هَلْ أنت ممن يهتم بانتقاء صحبته ؟

طبعاااااااااا

وهَلْ تعتبر أن صحبتك لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكك ؟

اكييييييييييد

وهَلْ تملك القدرة على ترك الصديق إذا كان يقف عائقاً بينك وبين التغيير الإيجابي ؟

بصراحة مو دايما لانو خصوصي الشباب اصحابهم كتير باثرو فيهم يعني ما باعرف مرة وحدة انحطيت بهيك موقف والحمد لله لحقت حالى لحوووق

   من :    السعودية

   ثبااات حتى الممات

   نعم اهتم بانتقاء الصحبة
لهم اثر ولكن ليس كبير
نعم استطيع تركة لكن بدون الهجر لكن تتغير العلاقه

   من :    اليمن

   ذكرى الإيجابية

   نعم أنا ممن يهتم بانتقاء الصديقات الصالحات فيوجد لدينا مثل يقول الصاحب ساحب أي اما أن يسحبك معه للخير للشر فاذا كانت الصديقه التي اخترتها لها صفات دينيه حسنه بالتأكيد أنها ستؤثر بي وبالتالي سأقتدي بها وفي نفس الوقت أنني أملك القدره على ترك الصديقه التي تكون عائقا بيني وبين التغير الايجابي أوالصديقه التي لديها صفات سيئه وهذا ما حصل معي حيث كانت لدي صديقه لمدة سنتين في الجامعه كنت أثق بها أعتبرتها أخن لي ولكن في آخر سنه دراسيه عرفت صفاتها الحقيقيه واكتشفت بانها كانت ترتدي قناع البراءه فنصحتها ولم تستجيب لي فتركتها وتخليت عنها.

   من :    السعوديه

   ام عنان

   أحاول بكل الوسائل في تغير سلو كياتهم لللأقضل كيف ذلك بعمل دورا ت في كل أسبوع يوم مره للتغيرهم للأ حسن مع الملا حظات في الواجبات قبل وبعدوتحفيز من اللأفضل في التغيربعد الإشراف عليهما المستمربسؤال واوراق التي تكون معهم ...بكل لحظه بل أسحبه معي بكل المحاولات والإقناع ولأسلوب الأفضل

   من :    اليمن

   عبدالجليل العبدلي

   بالتأكيد للصحبة الجيدة أو الرديئة دور في تشكيل السلوك وتنميته وهنا أحرص دائما على اختيار وانتقاء من أصاحب
لكني لا يعني ذلك أنهم يشكلون سلوكي بشكل كبير بل أؤثر فيهم بشكل أكثر أما إذا كان الصديق أو المنتقى من الأخوة سيكون عائقا في سبيل تغيري إلى الأفضل فإنني أحاول بطرق شتى لأعيده إلى جادة الصواب وحينما أفقد كل المحاولات أتركه نهائيا

   من :    السعوديه

   الوفــــءــءـــــا

   هل أنت ممن يهتم بانتقاء صحبته؟
نعم اهتم لذالك
وهل تعتبر أن صحبتك لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكك؟
نعم اجد اكبر مايوثر علي هم الصحبه
وهل تملك القدرة على ترك الصديق إذا كان يقف عائقاً بينك وبين التغيير الإيجابي؟
لا ليس لهذ الحد بل اذا كان صدق محبب ولاكنه لايفكر با الاجابيه اخذ بيده لذالك لنطلق جميعا لتعير الاجابي إذا كان يمكنني ذالك بعون الله



   من :    الجزائر

   walid05

   إن الصديق هو عنوان و مرآة لكل واحد منا، فكما يقول المثل الطيور على أشكالها تقع، فاختيار الصحبة شيء لابد منه، لأنها تعبر عن المجتمع و عن الإقليم الذي تعيش فيه و الذي تطور فيه عاداتك و سلوكلتك، فإذن إن اختيار الصحبة لابد منه، و أنا شخصيا ممن يهتم بهذا الجانب، بل أتعداه في ذلك إلى إختيار الأصحاب لأولادي، فأتدخل في هذا الأمر و أنصح أولادي بأن يصحبوا فلان بدلا من فلان.

   من :    مصر

   بن صقر

   لاشك ان انتقاء الصحبة امر مهم ولكن كثيرا فى الامور الدعوية قد تصاحب انسانا له سلوكيات سيئة او غير منتظم وكلنا سلبيات ولكن المصاحبة هنا من باب الدعوة والتغيير
ولاشك ان الصحبة هى تحديد لسلوكيات الانسان وكما يقال ان الصاحب ساحب وكثيرا من امور السوء تحدث من خلال الصحبة
انا لاأترك الصديق مادمت اتعامل معه فى امر الدعوة الى الله ةاريد اصلاحه الا اذا حل بى الملل او بدأ يعمل اعمالا يجعل اعين الناس علينا من مخالفات واضحة وغير ذلك

   من :    مصر

   سماء

   بسم الله الرحمن الرحيم
هل انت ممن يهتم بانتقاء صحبته؟
فى الحقيقة صحبتى هم اصحاب الدراسة.
هل تعتبر ان صحبتك لهم الاثر الكبير فى توجيه سلوكك؟
الى حد ما.
هل تمتلك القدرة على ترك الصديق اذا كان يقف عائقا بينك وبين التغير الايجابى؟
احيانا.

   من :    السعوديه

   أم طيف

   للاسف لا بعض الاحيان تكون عشوائيه بس الحمدالله التوفق فيهم

اكيد لهم أثر اغلب وقتي معهم وانا من النوع الي اتأثر فيهم
ايه أملك والحمددالله
بس بدون اجرح شعورهم

   من :    مصر

   مسلمة بفضل ربي

   هل أنت ممن يهتم بانتقاء صحبته؟

نعم . . فلا بد من اختيار الصحبة الصالحة التي تكن لنا خير معين في الطريق .

وهل تعتبر أن صحبتك لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكك؟

شئ لا بد منه . . فإن صدر عني ما هو خطأ . . نبهوني ونصحوني . . فصديقاتي هم من يقفون بجانبي في أزماتي . . نقيم سويا زيارات لدور أيتام ومستشفي السرطان ونشجع بعض لفعل الكثير من الطاعات . . فتلك هو سلوكنا الذي نبع في ظل صحبتنا التي احتسبها صالحة .

وهل تملك القدرة على ترك الصديق إذا كان يقف عائقاً بينك وبين التغيير الإيجابي؟

لا بد من ذلك , فلي صديقة . . السنة الماضية اتفقنا ع التغيير ووضحنا خطة ربع سنوية كي نسير عليها ونحقق ما نريد . . ولكن كلما سألت عنها أو أردت أن اقابلها قبل المحاضرة أو في أوقات الفراغ ما بين المحاضرات كي نحفظ مثلا ما تيسر من القرآن . . أو أو أو
تقول لي مشغولة في الفريق الفلاني في الجامعة وتدعوني أن أأتي وأن أمامها القليل من الوقت وتنهي ما عليها .
ولكن حينما أذهب وألح عليها . . تبقي تصبرني بكلماتها حتي يذهب الوقت ولن ننتفع به .
فالآن علي اتخاذ القرار . . فقد خيرتها إننا نصطحب بعض ونفعل خطة ونسير عليها ولكن عليها ترك ذلك الفريق . . وإن اختارت الفريق فستبقي صديقتي ولكنني سأصطحب ممن يكونوا عونا لي في التغيير . . لا في التكاسل والتقاعس .

   من :    السعودية

   Ahmad A-A-S

   1- الصديق بانسبة لي أهم مافي الحياة الاجتماعية من الأفراد بعد الوالدين ؛للأنه اما أن يسلكني معه الى طريق الخير والصلاح أو العكس فأكون أنا دليله الى الخير أو نهوي جميعاً..
2-أكبر تغيير ايجابي بنسبة لي كان من أصحاب مخلصين صادقين ولله الحمد
3-بكل صدق وبدون مجاملة وأعوذبالله من المجاملة في غير حق أنا شخص مرن جداً في هذه النقطة ,فلا أتردد لحظة في تركه اذا كان عائقاً لذالك , ولكن قبل أن أتركه استنصحه وأبين له ما خفي عنه من طريق الخير , فان رضي به لازمته وان لا فمافي اليد حيله , ولكني لن أتوقف عن الدعاء له ..

   من :    السعودية

   البيان

   -نعم وبكل تأكيد
-الأنسان يتطبع بمن حوله لكن ليس لهم أثر كبيرفي توجيه سلوكي قد نكون مشتركين في بعض الصفات بسبب الملازمه لكن التوجيه الكبير لا أعتقد
-احمد الله اني لم أواجه مثل هذ الأمر فغالبا نحن نسعى لتغير ولتذكير بعضنا البعض
أما اذكان عائقا فلن أتركه بل أدعوه بكل مأستطيع من اساليب فإن لم أستطع لجلبه للتغير فلا ارى انه يقف عائقا بيني وبين الأيجابيه..

   من :    السعودية

   سلمى احمد

   موضوع رائع جدا
هل أنت ممن يهتم بانتقاء صحبته؟
- نعم اهتم كثيرا ولكن احيانا ياتون اناس في طريقي دون ان اختارهم ...
وهل تعتبر أن صحبتك لهم الأثر الكبير في توجيه سلوكك؟
- نعم ولكن ولله الحمد فانا اكثر من يغير في بعض سلوكيات صاحباتي وهذا لا ينفي دورهم في الوقوف بجانبي ونقدي المستمر لاكون الافضل في نظرهم
وهل تملك القدرة على ترك الصديق إذا كان يقف عائقاً بينك وبين التغيير الإيجابي؟
- لا اعتقد انني استذيع ان اترك صديقتي لمجرد انها عائق بيني وبين تغييري لكن يترتب عليه ان ابذل جهد اكبر حتى اغير من نفسي مع الاحتفاظ بصداقتنا واختار تطبيق امور تميل لها حتى استطيع ان اجذبها لدائرة تغيري فتنجذب بكل هدوء وقناعه للتغير هي ايضا

   من :    السعودية

   اناجي الله

   نعم انا ممن يهتم بالانتقاء فالصحبة الصالحة خير معين علىالتغير الايجابي سواء في السلوك او العمل وحتى العبادات
والصحبة السيئة على عكس ذلك

صحبتي ليس اكثرهم لديهم اثر كبير في توجيه سلوكي القليل فقط منهم ولهم تاثير ايجابي حقا لانهم سبب تسجيلي في رمضان غيرني


بالطبع لا اترك صديقتي التي تقف عائقا امام تغيري للايجابية بل اكون حافزا لها على الركوب معي في قافلة السائرون نحو الايجابية

    المعروض: 1 - 25      عدد التعليقات: 715

الصفحات: 1  2  3  4  5  .. 29 



 
 

    المقالات      شارك برأيك      الأسئلة الأكثر تكرارا      جوائز البرنامج      المنتديات      عن البرنامج     منطقة المشارك

     

                             جميع الحقوق محفوظة لموقع رمضان غيرني 1431 هـ [ Copy Right © [ 2O1O - V 2.3

 
صديقك .. إلى أين يسير بك في منحى التغيير؟